معيد الترميز التوربيني المطور للمرمز المراكم التكراري
 التاريخ :  02/07/2017 09:55:48  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  529

 
 
قدمــت هذه الرسالة إلى قسم الهندسة الكهربائية- كليــة الهندســة- جامعة بـــابـل كجــزء من متطلبــات الحصول على درجــة الماجستيــــر في الهندسة الكهربائية من قبل الطالبة نورا محمد هاشم وبأشراف الدكتور أحمد عبد الكاظم حمد . في هذه الاطروحة تم استخدام تقنيات مختلفة من اجل تحسين معيد الترميز من نوع تيربو لمرمزات تراكم التكرار المنتظمة (RA) وغير المنتظمة .(IRA)  حيث تم تطبيق التحجيم المكيف على المعلومات الناتجة من استخدام خوارزمية معيد الترميز من نوع فيتربي (SOVA). ونتيجة لانخفاض تعقيد خوارزمية معيد الترميز من نوع فيتربي (SOVA) مقارنة مع خوارزمية الحد الاقصى لاحتمالية الاخراج (MAP) استخدمت  SOVA ولكن على حساب تدهور في اشلاداء بمقدار 0.5 ديسبيل. وتشير النتائج الى ان هناك تحسن كبير عند تطبيق عوامل التحجيم في معيد الترميز من نوع تيربو لمرمز تراكم التكرار حيث تصل الى 2 ديسبيل عند اختبارها على قناة التوهين (رايلي). ان استخدام عوامل التحجيم هي واحدة من الأساليب التي استخدمت في بحث سابق لتحسين معدل الخطأ في معيد الترميز من نوع اقل- جمع لمرمز تراكم التكرار المنتظم وقد اعطى نتائج مشابهه. 



كما تم تطبيق رموز الارشاد المرمزة في مرمزات تراكم التكرار ذات الاطوال القصيرة واعطت نتائج واعدة بما يرشحها ان تكون احدى الطرق لاستبدال الانظمة التقليدية التي تستخدم رموز الارشاد غير المرمزة. حيث ان رموز الارشاد يمكن ان تلعب دور مزدوج في: أولا، تخمين القناة وهو الواجب الاساسي لها في انظمة الاتصال والثاني، هو تحسين خواص المسافة وتوزيع الاوزان للمرمز. 
لوحظ انه عند ادراج 4 من الرموز الارشاد ضمن 35 بت من المعلومات فان مقياس الاداء بدلالة نسبة الخطأ بالبت قد تحسن بمقدار 1 ديسبيل عند فحص المرمز من نوع تراكم التكرار المنتظم على قناة الضوضاء المضافة ذات الطبيعة البيضاء الكاوسية (AWGN) بمعدل خطأ ?10?^(-4).
وقد تم في هذا العمل ايضا اقتراح طريقة بسيطة وسريعة لتوليد مبعثر (interleaver) عشوائي خالي من الدورات القصيرة ذات الاربع خطوات في رسم تانر التي تسبب تدهور الاداء. كذلك تم استخدام خوارزمية نمو الحافة التدريجي PEG)) لبناء رسوم تانر البيانية ذات المسارات الكبيرة. ايضا تم تنفيذ العديد من المشبهات للمرمزات من نوع تراكم التكرار التي تستخدم مختلف المبعثرات. اظهرت النتائج ان الانظمة التي تستخدم المبعثر من نوع العشوائي الخالي من الدورات ذات الاربع خطوات ذو اداء قريب من الانظمة التي تستخدم المبعثر من نوع ال PEG.  ايضا تدرس هذه الاطروحة تأثير اختلاف كل من طول المرمز، خوارزميات الترميز، معدل الترميز والانتظام للمرمزات من نوع تراكم التكرار. 


فرح حسين // اعلام كلية الهندسة