طريقة جديدة لتقييم معدل تحمل الخرسانة
 التاريخ :  11/10/2017 09:00:23  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  75

 

 

طريقة جديدة لتقييم  معدل تحمل الخرسانة ومقدار التغير في التحمل في المنشات الخرسانية باستخدام الفحوصات اللاإتلافية والاتلافية

 
 
تم نشربحث للدكتور ميثم فاضل عباس علوش في المجلة العلمية البريطانية (Construction and Building Materials) وهي من المجلات الرصينة ذات معامل تاثير عالي وهي من مجلات ISI المصنفة ضمن قاعدة بيانات Thomson Reuters .وتناولت الفحوصات اللاإتلافية كفحص المطرقة rebound hammer)) والفحص بالموجات فوق الصوتية    (ultrasonic pulse velocity) تستخدم بكثرة مع الفحوصات الاتلافية(corse)  لتقييم تحمل الخرسانة موقعيا في المنشات الخرسانية المسلحة. ان منهجية التقييم تعتمد على إيجاد علاقة وضعية بين تحمل الخرسانة وقيم الفحوصات اللاإتلافية.أن المواصفات الاوربية EN 13791 والامريكية ACI 228.1R تقدم لنا طريقتين لإيجاد هذه العلاقة. الطريقة الاولى تستخدم الطرق الاحصائية (regression analysis)  لايجاد العلاقة المطلوبه. اما الطريقة الثانيه فهي تقوم على اختيار علاقة سابقة (من المواصفات او من بحوث سابقة) ومن ثم معايرة هذه العلاقة بالاعتماد على نتائج الفحوصات اللاإتلافية والاتلافية للخرسانة قيد التقييم.



 هذه الدراسة تقترح طريقة جديدة لايجاد العلاقة بين تحمل الخرسانة وقيم الفحوصات اللاإتلافية. ان اهم ما يميز هذه الطريقة عن الطرق السابقة هو قابليتها على تخمين مقدار التغير في تحمل الخرسانة (بالاضافة الى معدل تحمل الخرسانة) في حين نجد ان الطرق الاخرى قاصرة في تخمين مقدار التغير في تحمل الخرسانة. من اهم مميزات هذه الطريقة بساطتها وسهولة استخدامها من قبل المهندسين وذلك لانها لاتحتوي على حسابات رياضية معقدة.من الجدير بالذكر ان هذه الطريقة   قد اعتمدت من قبل الاتحاد العالمي للمختبرات في مجال بحوث المواد الانشائية والانشاءات  RLIM (حسب توصيات لجنتها الخاصة بتقييم الخرسانة موقعيا TC 249-ISC ).

وفاء هاشم الحسيني