السلوك الانشائي للأعضاء المركبة المستمرة المؤلفة الفولاذ - خرسانة المساحيق الفعالة تحت الاحمال التكرارية
 التاريخ :  07/03/2018 16:26:05  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  452

السلوك الانشائي للأعضاء المركبة المستمرة المؤلفة الفولاذ - خرسانة 
المساحيق الفعالة تحت الاحمال التكرارية

  

 
ناقش قسم الهندسة المدنية رسالة الباحثة رشا ياسين داخل التي حملت العنوان :
Structural Behavior of Continuous Steel-Reactive Powder
 Concrete Composite Member under Repeated Loads
 بأشراف الأستاذ الدكتور مصطفى بلاسم داود عميد الكلية حيث تناولت الرسالة تقصي السلوك الإنشائي للمنشآت المركبة المستمرة ذات الخرسانة عالية الأداء تحت تأثير الأحمال التكرارية. ولهذا الغرض فإن الدراسة أجريت من خلال الجانبين العملي والتحليلي. تضمن الجانب العملي من البحث انشاء عشر عتبات مركبة، تسع منها مستمرة ، لغرض الفحص المختبري. حيث يتألف النموذج من بلاطة خرسانية مرتبطة بعتبة من الفولاذ بواسطة روابط قص تم تثبيتها بواسطة اللحام على السطح العلوي للشفة العليا لكل عتبة فولاذية. 

 

 ابعاد البلاطة الخرسانية (2200 x250 x80  مم ، الطولx العرضx العمق ) ،وابعاد كل عتبة فولاذيه (2200 x 142مم ،  الطولx العمق). قسمت النماذج ضمن ثلاث مجاميع اعتمادا على المحددات، المجموعة الاولى اشتملت على اربع عينات مركبة من ضمنها نموذج المقارنة والذي صمم ليكون ذا ارتباط كامل ، اما عتب الخرسانة العادية فكان للمقارنة مع خرسانة المسحوق التفاعلي. العتب الثالث فحص تحت الحمل التكراري,  بينما العتب الاخير في المجموعة فحص تحت الاسناد البسيط. تكونت المجموعة الثانية من عتبتين لدراسة التغير في عدد روابط القص. اما المجموعة الثالثة فقد تضمنت اربع عتبات لدراسة تأثير التقوية بالمجسات في العتبة الحديدية وكذلك التقوية بألياف الكاربون فايبر للبلاطة الخرسانية. 

 

  تضمنت الدراسة العملية ايضا فحص القص في الروابط من خلال انشاء ثلاث نماذج (push out) وفحصها لتحري تصرف ومقاومة روابط القص المستخدم في ربط الخرسانة والحديد في العتبات المفحوصة. تم تحديد تصرف الروابط من خلال تكوين منحنيات تبين العلاقة بين (الحمل و الانزلاق) الذي يحصل بين الخرسانة والفولاذ. في الجانب النظري من الدراسة تم تمثيل وتحليل النماذج بشكل رقمي باستخدام طريقة العناصر المحددة. تكوين النماذج التحليلية بثلاثة أبعاد باستخدام برنامج حاسوبي (ANSYS 16.1). التحقيق من نتائج التحليل الرقمي تم اجراؤها بواسطة المقارنة مع نتائج الفحوصات العملية. وأظهرت نتائج تحليل العناصر المحدودة توافق جيد مع نتائج الاختبارات التجريبية. وقد كان االفرق الاعلى والادنى في حمل الفشل للعتبات هو(-1.33%,-6.76%)  على التوالي.اجري ايضا دراسة نظرية باستخدام الموديلات الرقمية والتي تم التحقق من نتائجها لغرض معرفة تأثير ما يلي على سلوك العتبة المركبة المستمرة : (1) عرض البلاطة الخرسانية.  (2)عمق البلاطة الخرسانية. (3) درجة مقاومة الانضغاط للبلاطة الخرسانية. (4) تأثير وجود الفتحات . (5) درجة الفولاذ للجسور. (6) التغير في عمق العتبة الحديدية . (7) مستوى التحميل الدوري.نتائج الفحوصات العملية ونتائج الدراسة النظرية أظهرت إن أهم الأستنتاجات هي: أولا الاتجاه العام لحمل الفشل هو نقصان مع (استخدام خرسانة عادية و فحص تحت الحمل التكراري و اسناد بسيط وتقليل عدد روابط القص ). ثانيا يزداد حمل الفشل مع (التقوية بالمجسات والالياف الكاربونية وزيادة عرض وعمق البلاطة الخرسانية زيادة درجة مقاومة الانضغاط للخرسانة وزيادة درجة الفولاذ وزيادة العمق تقليل مستوى الحمل التكراري ). لم يكن للألياف الكاربونية تأثير هام على سلوك منحني الحمل – الانحراف و الحمل – الانزلاق للحزمة المركبة.

وفاء هاشم الحسيني