نيل شهادة الدبلوم في ((تقييم وتطوير مستوى الخدمة للسابلة داخل الحرم الجامعي في جامعة بابل ))
 التاريخ :  25/06/2018 07:20:28  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  249

بحث مقدم الى كلية الهندسة في جامعة بابل وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في الهندسة المدنية / هندسة الطرق  من قبل الطالب حسين جاسم حسين موسى وبأشراف الأستاذ مساعد عبد الكريم ناجي عبود.
وقد تناول البحث السابلة وهم احد الاجزاء الاساسية لنظام النقل ومن اجل تشجيع المشي والحد من استخدام المركبات الخاصة , ظهرت الحاجة الى توفير المنشآت الخاصة بالسابلة داخل الحرم الجامعي حيث ان معظم التطورات التي تم اجراءها موجهة نحو تحسين الشبكات و المنشآت الخاصة بالمركبات ولكن لم يتم عمل سوى القليل من اجل السابلة. يواجه السابلة العديد من المشاكل اثناء استخدامهم للممشى الجانبي داخل الحرم الجامعي فهنالك العديد من البحوث تعمل على تقييم مستوى الخدمة , هذه الدراسة تهدف الى مناقشة مشاكل السابلة وتحديد مستوى الخدمات للسابلة.

 

تهدف الدراسة الى ايجاد بيئة مناسبه للسابلة داخل الحرم الجامعي لذلك فان مستوى الخدمة هو  النهج الاكثر شيوعا لتقدير جودة المنشآت الخاصة بالسابلة. دليل الطرق يحدد (6) مستويات للخدمة وهي     A,  B , C , D , E , F. ومن اجل جمع البيانات قسمت منطقة الدراسة الى ثلاث مناطق مختلفة لدراسة المماشي الجانبية وخصائص السابلة من خلال قياسات المسح الحقلي باستخدام الكاميرا للتصوير. تم دراسة سرعة  المشي للسابلة لمعرفة السرعة الفعلية لهم ومقارنتها مع السرع التصميمية المحددة بدلالة السرعة المئوية حيث تعتبر السرعة عامل مهم للسابلة اثناء تنقلهم وعبورهم لأنها مرتبطة بالأمان والوقت والملائمة.
   بعد ان تم جمع البيانات, تم التحليل باستخدام طريقة HCM لمعرفة مستوى الخدمة لكل منطقة, حيث بينت النتائج بأن مستوى الخدمة للمنطقة الاولى يتراوح بين ) B ( و ) C ) , اما المنطقة الثانية فان مستوى الخدمة يتراوح بين (( C  و ( E ) , المنطقة الثالثة والاخيرة فان مستوى الخدمة لها ( A ) و ( B ) . بينت الدراسة ان السابلة يستخدمون نهر الطريق في التنقل والعبور وهذا يعكس مدى عدم فعالية الممشى الجانبي في استيعابية الحجوم المرورية.
تم ايضا استخدام برنامج Microsoft Excel لغرض التحليل وايجاد افضل علاقة بين الحجوم المرورية للسابلة وسرعة المشي من خلال معرفة معامل التحديد ( (R2ومعامل الانحدار ( r ) . اما بالنسبة للحوادث المرورية امام بوابات الجامعة اثناء عبور السابلة فان الدراسة اقترحت مجموعة من البدائل لزيادة امان السابلة وهي السلالم والسلالم الكهربائية والانفاق واخيرا السلالم المنحدرة.


فرح حسين // اعلام كلية الهندسة