مناقشة الكترونية في قسم الهندسة الكهربائية لرسالة طالبة الماجستير سارة علاء تمكين عبد
 التاريخ :  29/07/2020 08:06:24  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  364


مناقشة الكترونية في قسم الهندسة الكهربائية لرسالة 
طالبة الماجستير سارة علاء تمكين عبد 
  
اقيمت يوم الثلاثاء المصادف 28-7-2020 في قسم الهندسة الكهربائية مناقشة الكترونية لرسالة طالبة الماجستير سارة علاء تمكين عبد والموسومة 
Implementation of Finite-Precision Quasi-cyclic Low Density Parity Check Code on Field Programmable Gate Array

وتالفت لجنة المناقشة من الاعضاء المدرجه اسمائهم 
الاستاذ الدكتور حسن جاسم مطلك  (رئيساً)  (جامعة بابل/ كلية الهندسة)
الاستاذ المساعد الدكتور احمد غانم وداي    (عضواً) (جامعة الفرات الاوسط/ / مركز الجامعة)
الاستاذ المساعد الدكتور هلال عبد الحسين عبود   (عضواً) (جامعة بابل/ كلية الهندسة)
 الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبدالكاظم حمد     (عضواً ومشرفاً) (جامعة بابل/ كلية الهندسة)
 وبين السيد رئيس القسم د. شمم علوش ان المناقشة جرت الكترونيا بشكل تام بين اللجنة بجميع اعضائها والطالب على منصة الكوكل كلاسروم والتي تم تخصيصها لاجراء مناقشات رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه ، كما اشار السيد المعاون العلمي ا.د. ايهاب عبد الرزاق الذي حضر المناقشة ايضا الى رصانة المناقشة وتحقيقها للمتطلبات العلمية.
تم تصميم وتنفيذ وفحص تجريبي لأداة المرمز ومعيد الترميز من نوع LDPC شبه دوري والمستخدم في الجيل الخامس لأجهزة الاتصال وعلى قناة AWGN باستخدام Kintex-7 FPGA والذي يستخدم نواة من انتاج شركة Xilinx ذو الرقم XC7K325T-2FFG900C والذي تم توفيره الى مختبرات قسم الهندسة الكهربائية. تمت محاكاة الرموز التي تم اختبارها وتطبيقها على الأجهزة لأطوال مختلفة من كلمات الترميز ومعدلات البيانات وأنواعها. تمت مقارنة تقديم الأداء والتعقيد التصميمي من حيث مساحة السيليكون سرعة المعالجة استنادًا إلى منصة Xilinx Vivado التجميعي عالية المستوى (HLS لغرض تصميم وتطوير FPGA المبني على سعة معالجة عالية من اجل ترميز قناة LDPC مناسبة لمتطلبات NR، تم اعتماد استراتيجيات في تمثيل مصفوفة تحقق التكافؤ (PCM) مع اعطاء مردود في سعة المعالجة المتنوعة بالاعتماد على بناء مصفوفة الوحدة والتي تميز مرمزات QC-LDPC. التقنية المقترحة تفترض تقسيم عقد المتغيرات وعقد الفحص الى طبقات فرعية لتحقيق مستوى عالٍ من الربح في سرعة المعالجة المتعددة المستويات مقارنةً بالتمثيل المضغوط. باستخدام هذا النهج، تم تقليل الحجم بنسبة 95% تقريبًا مقارنة بالحجم الاصلي. كل الفحوصات تم إجراءها باستخدام المرمزات من نوع QC-LDPC المعتمدة من قبل IEEE 802.11n.
تمت مقارنة النتائج العملية التي تم الحصول عليها من النظام المقترح مع نتائج المحاكاة. تم تأكيد النتائج باستخدام برنامج  MATLAB.

وفاء هاشم الحسيني