مناقشة ألكترونية لرسالة ماجستير في الهندسة المدنية
 التاريخ :  24/08/2020 13:28:44  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  198


تأثيرات ضغط الإطار على أداء التبليط الاسفلتي المرن محلياً بمساعدة برنامج (Kenpave)

رساله مقدمه الى كليه الهندسة في جامعه بابل وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة المدنية / مواصلات من قبل الطالبة حوراء محمد عبد الحمزة حسون  بإشراف أ.د عبد الرضا ابراهيم احمد الكريمي .
في الماضي ، كان الضرر الناجم عن تطبيق الحمل على الطرق يرتكز أساسًا على حجم وتكرار أحمال المحور. في السنوات الأخيرة ، أصبح تأثير زيادة ضغط الإطار على استجابات الطرق المرنة موضع قلق كبير. من ناحية أخرى ، يتسبب ضغط إطارات الشاحنات تدهور شديد للطريق وبالتالي تقلل من عمره.

  
 

تهدف هذه الدراسة إلى قياس آثار الحمل وضغط الإطار على استجابة طبقات خرسانة الطريق الاسفلتي  المرن محليآ ودراسة تأثير المواد المضافة على تحسين مخاليط الأسفلت ضد التلف.


 

تم استخدام برنامج Kenpave لحساب اجهادات وانفعالات طبقات الإسفلت المتولده بسبب ضغط عجلات المركبة على تلك الطبقات. إن تأثير مستويات ضغط الإطار (500،600،690،750،800 و 900 كيلو باسكال) على قيم الإنفعال العمودي أعلى الطبقة السفلية هو 80? وهو مساوٍ لتأثير ضغط الاطار على قيم الإنفعال الأفقي في أسفل طبقات الإسفلت.

*** فرح حسين ***