طالب من كلية الهندسة يبتكر معزز تنفس لواقي التنفس (الكمامة الطبية)
 التاريخ :  23/09/2020 06:53:34  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  562

ابتكر الطالب علي سعدي مسلم الجنابي في المرحلة الثالثة في قسم هندسة المدني / كلية الهندسة / جامعة بابل كمامة طبية تحتوي على معزز للتنفس حيث جاء هذا الاختراع للمساعدة في ردع مخاطر الوباء المنتشر "كورونا" حيث كان لا بد من استعمال الكمامات الطبية الواقية لغرض منع دخول الفايروس للجهاز التنفسي عن طريق التنفس، الا انه هناك من يعانون من استعمال الكمامة الطبية لأنها تسبب ضيق ومشاكل في التنفس لديهم.


 

يهدف الاختراع الى مساعدة الأشخاص المصابين بأمراض تنفسية مزمنة حيث كان لا بد من توفر فكرة لغرض امكانية استعمال الكمامات الطبية من دون اي مشاكل في التنفس خاصة ممن يعانون من مرض الربو ومشاكل اخرى في التنفس تعيق عليهم التنفس بحرية اثناء استعمال الكمامة الطبية، وبذلك كانت الفكرة ابتكار جهاز يعزز التنفس بنسبة تعادل كمية الهواء المفقودة بسبب الكمامة.

ويعتمد مبدأ عمل الجهاز المبتكر على اتاحة دخول الهواء النقي المصفى الذي يمر بفلاتر خاصة بداخله ثم المرور من خلال الكمامة وصولا الى الانف من دون مشاكل وبنسبة تعزيز قدرها 10-15يعمل جهاز تعزيز التنفس على ضخ كمية بسيطة من الهواء النقي عن طريق تقنية دفع الهواء المار عبر فلاتر منقية للهواء. كما ان الجهاز يعمل على بطارية صغيرة قابلة على اعادة الشحن بواسطة شاحن خارجي.


يتميز الجهاز المبتكر بسهولة الاستعمال والتثبيت بالكمامة بواسطة الكلّاب وخفة وزنه وامكانية استعماله دون اي عائق ويحوي بطارية قابلة لإعادة الشحن وإمكانية العمل لفترات طويلة كما يتميز بسهولة شحنه وسرعة اعادة الشحن بواسطة شاحن خارجي ويحوي على معالج شحن و LEDS منبه بعمليات بدأ الشحن واكتماله بالإضافة الى ان الهيكل للجهاز عبارة عن ذراع مرن قابل للي والتحريك باي اتجاه ممكن بما يناسب مستخدميه وأيضا يمكن تركيبه على اي كمامة طبية واستبدالها في اي وقت مع ابقاء الجهاز.

 

تميز الطالب على سعدي والذي لم يتجاوز عمره 22 عاما بابتكاراته الفريدة والمميزة منها: 

الشاحن الشمسي لجهاز الموبايل الذي صمم على شكل حافظة موبايل يعمل على طاقة الشمسية او اي مصدر ضوئي، تم ابتكاره خلال سنة 2017 وابتكاره الاخر حذاء التدليك الطبي الذي يحوي على جهاز تدليك طبي وحجر آيوكربون وليزر طبي لسحب السموم من الجسم كلها مزروعة داخل الحذاء حيث يعمل على الشحن بشاحن خارجي، تم ابتكاره في 2018. ومن اختراعاته المميزة أيضا النافورة المولدة للطاقة الكهربائية ، يعتمد مبدأ عملها على قوة دفع الماء بسبب اختلاف كثافته مقارنة بكثافة الهواء ما يدفع الماء نحو الاعلى بطريقة فيزيائية تنتج عنها تحريك توربين للتوليد الكهربائي ، ابتكر في 2019.

اعلام كلية الهندسة