تصميم و تنفيذ عد اد طاقة ذكي بالاعتماد على تقنية تعريف الترددات الراديوية
 التاريخ :  15/03/2021 08:59:39  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  135

تصميم و تنفيذ عد اد طاقة ذكي بالاعتماد على تقنية تعريف الترددات الراديوية
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية / الاتصالات من قبل غفران  محمد جاسم محمد  و حملت العنوان الموسوم  :
تصميم و تنفيذ عد اد طاقة ذكي بالاعتماد على تقنية تعريف الترددات الراديوية
Design and Implementation of Energy Smart Meter Based on RFID Technology
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د . سمير جاسم محمد - كلية الهندسة – جامعة بابل -  رئيسا , أ.م. د. ميثاق نعمة رحيمة  - كلية الهندسة – جامعة كربلاء - عضوا, أ.م. د. شمم فاضل عباس – كلية الهندسة - جامعة بابل – عضوا , أ. د. قاسم كرم عبد الله- كلية الهندسة – جامعة بابل- عضوا ومشرفا .
   
وتناولت الرسالة الطريقة الكلاسيكية الحالية لمقياس الطاقة الكهروميكانيكية غير مقبولة ، ومضيعة للوقت بسبب انه على قارئ العداد يجب أن يذهب إلى كل عداد طاقة ثم يعيد قراءات العداد يدويًا إلى مكتب توزيع الطاقة لإصدار فاتورة لكل مستخدم. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إدخال بيانات هذه العدادات يدويًا في نظام الفوترة. يواجه عداد المعلومات والفواتير التي تم جمعها في النظام الكلاسيكي العديد من المشاكل. تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في عدم وجود العملاء في المنزل ، مما يجعل قارئ العداد يعيد محاولة عملية القراءة.سيتم التقليل من كل هذه المشكلات من خلال تصميم عداد طاقة ذكي لاسلكي يعتمد على تقنية تحديد تردد الراديو (RFID). تقدم الأطروحة المقدمة هذا المقياس ، الذي يتكون بشكل أساسي من جزأين.الجزء الأول عبارة عن عداد طاقة ذكي يعتمد على تقنية RFID التي تحتوي على ESP32 كمتحكم دقيق ، والذي يستخدم تقنية Wi-Fi. يتكون العداد الذكي المقترح من قارئ RFID-RC522 ومستشعر عالمي (PZEM-004T) وشاشة إلكترونية للورق (EPD)وساعة (Tiny RTC) وجرس. يتم استخدام PZEM-004T لقياس تيار الحمل والجهد والتردد وعامل القدرة والطاقة بالواط / ساعة.
RFID-RC522 هو قارئ يستخدم لقراءة بطاقة RFID لتنشيط نظام الدفع المسبق مع مقدار الرصيد المشحون. يحتوي العداد الذكي على مرحل لقطع الطاقة عن وحدات التحميل. يقوم العداد الذكي بحساب كيلو وات ساعة المستهلك بدقة عالية. تمت برمجة العداد الذكي المقترح في Arduino IDE.
وحدة مركز التحكم هي الجزء الثاني من النظام المقترح ، حيث تستقبل قراءة العدادات الذكية ومراقبة الوحدات وحفظ البيانات في السحابة. وحدة مركز التحكم لديها القدرة على إيقاف تشغيل أي عداد عن بعد. تحتوي وحدة مركز التحكم على جزأين ، الأول يسمى جزء إنشاء الكود وهو المسئول عن إنشاء رقم تسلسلي لكل بطاقة لغرض عدم استخدام بطاقة غير موجودة في المركز ، وذلك لمنع البطاقة من نسخ أو إعادة استخدام أكثر من مرة. الجزء الثاني من مركز التحكم هو وحدات الشحن / إعادة الشحن المسؤولة عن إعادة شحن بطاقة RFID. تمت برمجة عمليات الوحدة المركزية والواجهة التفاعلية لوحدة التحكم في برنامج Node-Reed.
تم تخطيط وتنفيذ النظام المقترح تقنيًا ومعايرة النتائج التي تم الحصول عليها بمقياس قياسي ، مما يوفر دقة عالية للنتائج المتوقعة.
 


وفاء هاشم الحسيني