نمذجة ومحاكاة عملية التحليل الكهربائي لماء البحر
 التاريخ :  31/03/2021 09:51:11  , تصنيف الخبـر  كليةالهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  208

نمذجة ومحاكاة عملية التحليل الكهربائي لماء البحر
ناقشت كلية الهندسة / جامعة بابل الرسالة المقدمة من قبل اسراء يعقوب ناصر غالب كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة /  الهندسة الكهرو كيمياوية  و حملت العنوان الموسوم   : 
نمذجة ومحاكاة عملية التحليل الكهربائي لماء البحر
Modeling and Simulation of Electrodialysis Process of Sea Water
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ.د. أحمد فائق العلوي - كلية الهندسة – جامعة بغداد -  رئيسا , أ.م . ساطع كاظم احمد - كلية الهندسة – جامعة بابل -  عضوا , م.د. حسن عبد الزهرة عبد اليمة - كلية الهندسة – جامعة بابل ، أ.د. تحسين علي حسين - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا .  

جاء بالرسالة
تحتوي مياه البحرالتي تغطي النسبة الاكبر من مياه العالم على كمية كبيرة من الاملاح لذا هي غير مناسبة للتغذية والاغراض الزراعية .هناك عدة طرق لتحلية مياه البحر منها طريقة التحليل الكهربائي ED))
تساعد النماذج الرياضية التي تصف النظام الفيزيائي على فهم افضل للظواهر التي تنطوي عليها عملية ED في هذا العمل , تمت دراسة برمجة حركة الموائع الحسابية CFD لمحاكاة وحدة   . EDيستخدم الجريان العكسي في هذا العمل وتمت محاكاة نقل الايونات وتوزيع الجهد وتدفق السوائل باستخدام معادلة الانتشار, Navier-Stock وNemst-Planck على التوالي .هناك عوامل مؤثرة مثل الجهد المطبق (5,7,9فولت) ومعدل التدفق( 0.025,0.05,0.075مل/ثانية) والتركيز الاولي لايونات الملح(1000,1500,2000مول /م3 على وحدة ED التي تمت دراستها.
اذ تم استخدام البرنامج التجاري COMSOL 5.5)) لحل نظام المعادلات التي تحكم هذه المشكلة .كذلك تم حساب استهلاك الطاقة ونسبة الفصل في هذا النموذج نظريا. هناك عوامل تؤثر على استهلاك الطاقة تمت دراستها ايضا مثل تاثير ارتفاع القناة (8.4, 16سم) ومعدل التدفق والتركيز الاولي.وتوضح النتائج المستخرجة من المحاكاة كيفية توزيع الجهد والتيار والسرعة وتركيز ايونات الملح في وحدة ED .اظهرت نتائج المحاكاة توفعا جيدا لفصل الايونات عن مياه البحر في وحدة ED.
و اوضحت النتائج انه بزيادة الجهد المطبق تزداد كمية الايونات المنفصلة من ماء البحر وتنخفض بزيادة معدل التدفق والتركيز الاولي لايونات الملح .ان الحد الاقصى لنسبة الفصل عندما يكون الجهد المطبق 9 فولت ومعدل التدفق 0.025مل /ثانية والتركيز الاولي 1000مول/م3 هو 73.7% اما استهلاك الطاقة فيزداد بزيادة التركيز الاولي ومعدل التدفق وارتفاع القناة .ان الحد الاقصى لاستهلاك الطاقة هو( W883.8  =P) عندما يكون التركيز الاولي 2000مول/م3 بمعدل تدفق(0.075 × 108م3/ثانية) والجهد الطبق 9فولت وعندما يكون ارتفاع القناة 16سم.
 


////// وفاء هاشم الحسيني //////