السلوك الانشائي لعناصر البلاطات للهياكل الفراغية للمنشأت الفولاذية ذات الفضاء الكبير المركبة من الخرسانة عالية الاداء
 التاريخ :  30/05/2021 09:09:20  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  163

السلوك  الانشائي لعناصر البلاطات للهياكل الفراغية للمنشأت الفولاذية
 ذات الفضاء الكبير المركبة من الخرسانة عالية الاداء
 
تم مناقشة الاطروحة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه  في الهندسة / الهندسة المدنية / انشاءات من قبل حارث عامر عبدالواحد السلمان و حملت العنوان الموسوم  : 
السلوك  الانشائي لعناصر البلاطات للهياكل الفراغية للمنشأت الفولاذية ذات الفضاء الكبير المركبة من الخرسانة عالية الاداء
STRUCTURAL BEHAVIOR OF COMPOSITE ULTRA-HIGH PERFORMANCE CONCRETE DECK-SPACE FRAME STEEL COMPONENTS FOR LARGE SPAN STRUCTURES
   

وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د . عمار ياسر علي – كلية الهندسة – جامعة بابل – رئيسا , أ. د.  عباس عبد المجيد علاوي – كلية الهندسة – جامعة بغداد – عضوا , أ. د. عزيز ابراهيم عبد الله – كلية الهندسة – جامعة تكريت – عضوا , أ . م . د . ليث خالد كامل – كلية الهندسة – جامعة النهرين – عضوا , أ.م. د. محمد جواد كاظم - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا, أ. د. هيثم حسن متعب – كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا.
وتناولت الرسالة :
إطارات الفضاء (أو الجمالونات الفضائية) هي تقنية تسقيف شائعة في جميع أنحاء العالم تستخدم إلى حد كبير لهياكل المساحات الواسعة. هذه الهياكل تستخدم للاستفادة القصوى من هيكلها والحد الأدنى من المواد. يتكون هيكل الإطارات الفضائية عمومًا من أعضاء أنبوبية فولاذية رئيسية متصلة بمفاصل صلبة في نهاياتها. يتم تجميع هيكل إطار الفضاء بطريقة تنقل الحمل المتجمع في نظام ثلاثي الأبعاد بشكل محوري. قد تكون الوصلة الكروية المُثبتة بمسامير هي تقنية التوصيل الشائعة المستخدمة لتجميع الأعضاء معًا نظرًا لسهولة تجميع الهيكل مع فترة قصيرة نسبيًا. من ناحية أخرى ، قد تكون هذه التقنية غير آمنة أو باهظة الثمن لأنها ليست مصنوعة محليًا.

هذه الدراسة تقف على مرحلتين رئيسيتين للتطوير. أولاً ، تطوير طريقة توصيل جديدة ومقارنتها بالطريقة التقليدية (مفاصل ميرو أو الوصلات الكروية. وثانياً ، صناعة عينات الإطارات الفضائية باستخدام لوح خرساني رفيع غير مسلح مصنوع من الألياف الفولاذية عالي الأداء بسماكة 40 ملم. علاوة على ذلك ، تم اختبار كل تقنيات اتصال للعينات المركبة وغير المركبة بثلاثة متغيرات زاوية بين الاعضاء الانبوبية القطرية وهي 30 و 45 و 60 درجة. كان العدد الإجمالي للعينات المختبرة اثنتي عشر. تم التحميل عند نقاط الاتصال للنماذج الغير مركبة ، بينما تم تطبيق حمل خطي في أعلى منتصف البلاطة الخرسانية  للعينات المركبة. تم تقييم العينات وفقًا للعديد من مؤشرات الأداء ؛ منحني إزاحة الحمولة ، الصلابة ، الصلادة ، ونسبة الحمل التي يبدأ عندها اللاخطي إلى حمل الخضوع، ومؤشر الليونة.
بالنسبة لمرحلة التطوير الأولى ، تظهر نتائج الاختبارات التي توضح أن تقنية التوصيل المقترحة الجديدة) مفصل (X لها خصائص فائقة مقارنة بطريقة التوصيل التقليدية (مفصل كروي) ، خاصة بالنسبة للعينات ذات الزاوية 45. وكان التفوق يتناقص مع طرق أخرى قيمة الزوايا. علاوة على ذلك ، تتمتع التقنية الجديدة  بميزةالتصنيع المحلي ، وتعكس وزنًا ذاتيًا أقل بنحو 25? من وزن العينة بالكامل. ومن هنا تحققت مرحلة التطوير الأولى.تضمنت المرحلة الثانية اضافة 4 سم من الخرسانة عالية الأداء غير المسلحة فوق نظام الإطار الفضائي الفولاذي ، لكلا النوعين من التوصيلات. تم تقييم النظام المركب الجديد بتقنية المفصل الجديدة ومقارنته بالعينات المركبة التقليدية. أظهرت نتائج الاختبارات حدوث أنواع مختلفة من الفشل في العينات. كانت طريقة التوصيل الجديدة أفضل من طريقة التوصيل التقليدية ، حيث عانت الطريقة السابقة من فشل مفاجئ بسبب كسر مفاجئ في الموقع الملحوم لعضو الأنبوب في النهايات. تم إجراء تحليل العناصر المحدودة للتحقق من صحة الأعمال التجريبية ، والعمل على متغيرات جديدة لم يتم تغطيتها مختبريا. تمت دراسة ثلاثة سماكات للأنابيب بالإضافة إلى سمكين من البلاطات للنماذج المركبة كدراسة محاكاة. أظهرت نتائج محاكاة العناصر المحدودة توافق جيد مقارنة بالنتائج التجريبية. علاوة على ذلك ، أظهر تحليل العناصر المحدودة أن تقليل سماكة أنبوب الأعضاء بحوالي 27? و 45? أدى إلى تقليل قدرة تحمل الأحمال بحوالي 2? و 45? على التوالي للأعضاء المركبة ذات سماكة البلاطات 40 ملم. بينما أدى تقليل سماكة أنابيب الأعضاء بنفس القيم إلى تقليل قدرة تحمل النموذج بحوالي 13? و 42? على التوالي للأعضاء المركبة التي يبلغ سمكها 60 ملم. علاوة على ذلك ، أظهرت المحاكاة نتائج فائقة عند تطبيق حمل موزع بالكامل مباشرة على لوح السطح الخرساني بدلاً من التحميل الخطي عند المنتصف. أدى تبني مثل هذا الشرط إلى زيادة القدرة الاستيعابية القصوى للنموذج بحوالي 100?. 

 //////  وفاء هاشم الحسيني  //////