موازنة تيارات الحمل لأنظمة رباعية الأسلاك باستخدام المعوضات الثابتة ذات التحكم الخطي
 التاريخ :  01/06/2021 06:48:00  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  142

موازنة تيارات الحمل لأنظمة رباعية الأسلاك باستخدام 
المعوضات الثابتة ذات التحكم الخطي
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية / الكترونيك صناعي من قبل فارس أسعد عبد المنعم و حملت العنوان الموسوم  :
 موازنة تيارات الحمل لأنظمة رباعية الأسلاك باستخدام المعوضات الثابتة ذات التحكم الخطي
Balancing of  Load Currents for Four Wire Systems Using Linearly Controlled Static Compensators
وتضمنت لجنة المناقشة كل من :
أ.د. اسامة قاسم جمعة – كلية الهندسة – جامعة بابل – رئيسا , أ. .د. قاسم كرم عبد الله – كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ.م.د. تركي كحيوش حسن – كلية الهندسة – الجامعة المستنصرية – عضوا, أ.د.عبد الكريم مخيف عبيس– كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا .



ناقشت الرسالة :
تعتبر موازنة تيارات اطوار الحمل مهمة جدًا لتحسين جودة القدرة وتوفير الطاقة حيث يتم مراجعة أنظمة تعويض الحمل الحالية في هذا العمل و هناك اهتمام إضافي بالتركيز على الأعمال التي تستخدم تقنيات STATCOM لعمل مقترح المشروع في هذه الدراسه والذي تم تصميمه على أساس منهجية STATCOM. نوعين من الجهد هما 380 و220 فولت, 50 هرتز  STATCOMs لهما نفس تصنيف التيار التفاعلي بدءًا من الحد الأقصى لتصنيف التيار الحثي النقي بقيمة ذروة 211 امبير إلى أقصى تقدير بالسعة النقية بقيمة ذروة  216امبير. 

يتم توصيل 380 فولت STATCOMs على شكل Delta من أجل تكوين المعوض المتصل بشكل Delta ، وهو المسؤول عن تعويض التيارات الفعالة للحمل ، بينما يتم توصيل 220فولت   STATCOMs   على شكل Star من أجل تكوين المعوض المتصل بشكل Star, وهو المسؤول عن تعويض تيارات الحمل التفاعلية الأصلية والتيارات التفاعلية الناتجة عن المعوض المتصل بشكل Delta أثناء أداء الموازنة. تُظهر كلتا STATCOMs أداء خطيًا ومستمرًا أثناء تلبية الطلب الحالي التفاعلي في أوضاع التشغيل الحثي والسعوي. يرجع أداؤهم الخطي والمستمر إلى وحدة التحكم الحالية التكيفية الجديدة التي تقودهم. يُظهر نظام تعويض تيار الحمل المبني من Delta والمعوضات المتصلة بشكل Star أداءً مرضيًا أثناء معالجته لاختلالات الحمل المختلفة من 100 كيلو فولت أمبير ، 380 فولت 50 هرتز ، محول التوزيع ثلاثي الأطوار رباعي الأسلاك. نظام التعويض المقترح قادر على معالجة جميع اختلالات الحمل بنجاح خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز 300 مللي ثانية. يعزز الأداء السريع والمرن لنظام التعويض المقترح منه كوسيلة موثوقة لاستعادة اضطرابات النظام المختلفة. في ظل عدم توازن الجهد ، هناك قدرة على موازنة تيارات طور الحمل ، والتي بدورها تحقق موازنة الجهد.

  //////  وفاء هاشم الحسيني  //////