اعلام جامعة بابل - كلية الطب

دراسة تجريبية لتأثير اضافة حبيبات متناهية الصغر ( نانوية ) على إختراق بثق الوقود وزاوية المخروط
تم مناقشة البحث المقدم الى كلية الهندسة/ جامعة بابل لاستيفاء جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في الهندسة / الهندسة الميكانيكية / هندسة القدرة من قبل ياسر فاضل عبود محمد والذي حمل العنوان الموسوم :
دراسة تجريبية لتأثير اضافة حبيبات متناهية الصغر ( نانوية ) على إختراق بثق الوقود وزاوية المخروط
Experimental Investigation of Effect of Nanoparticles on Fuel Spray Penetration and Cone Angle
تألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د. صبا يعسوب أحمد - كلية الهندسة – جامعة بابل - رئيسا , أ. م. د. دريد فتحي مكي- كلية الهندسة – جامعة بابل- عضوا , أ. د. هارون عبد الكاظم شهد - كلية الهندسة –جامعة بابل - عضوا ومشرفا .
تم اجراء هذا البحث التجريبي لدراسة تأثير اضافة مواد متناهية الصغر ( المواد النانوية ) على خاصيتين من خواص عملية البثق ( على المستوى الماكروسكوبي ) لوقود الديزل وهما طول وزاوية البثق . تم تحضير ثلاثة انواع من الديزل النانوي وهي الديزل + النانوسيلكا والديزل + النانوالومينا واخيرا الديزل + النانوتيتانيا . تم استخدام ثلاثة نسب وزنية للمواد النانوية وهي 25 و 50 و100 جزء من المليون . ولذلك فقد تم تجهيز اربعة انواع من الوقود ثلاثة منها متكونة من الديزل العراقي مخلوط مع المواد النانوية والرابع هو الديزل الاعتيادي بدون اي اضافات . استخدمت الكاميرا فائقة السرعة لدراسة تأثير اضافة المواد النانوية على خاصيتي طول وزاوية البثق . تم حقن الوقود في غرفة اسطوانية الشكل موضوعة بشكل افقي ومصنوعة من الزجاج الحراري لتسهيل عملية التصوير . بينت عملية التصوير بان طول البثق يزداد بتأثير اضافة المواد النانوية بينما تقل زاوية البثق بتأثير هذه الاضافات . هذا التغيير يعتمد على كثافة المواد النانوية المضافة الى الديزل . بالنسبة الى طول البثق فان مزيج الديزل + التيتانيا النانوية صاحب الزيادة الاكبر وحسب النسب الاتية ( 16.74 % و 21.03 % و 34.66 % ) للنسب الوزنية للإضافات ( 25 و 50 و 100 ) جزء من المليون على الترتيب . بينما كان مزيج الديزل + السليكا النانوية تمتع بنسب الزيادة الاقل ( 8.94 % و 12.11 % و 15.5 %) للنسب الوزنية (25 و 50 و 100) جزء من المليون على الترتيب . اما فيما يخص التغير في زاوية البثق فان خليط (الديزل + نانو تيتانيا) تعاني النقصان الاكبر وحسب النسب الاتية ( 8.92 % و 14.26 % و 17.62 % ) للنسب الوزنية ( 25 و 50 و 100 ) جزء من المليون بينما عانى خليط ( الديزل + السليكا النانوية ) من النقصان الاقل وحسب النسب ( 4.5 % و 9.31 % و 12.66 % ) للنسب الوزنية ( 25 و50 و100 ) جزء من المليون . ان تاثير اضافة النسبة الوزنية 100 جزء من المليون لكل نوع من الانواع الثلاثة اكثر تاثير من اضافة النسبة الوزنية 25 جزء من المليون وللخاصيتين على مدار او موضوع البحث.

/// وفاء هاشم الحسيني ///

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/05/2024

تدريسية رئيساً للجنة استحداث الدراسات العليا

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 14/05/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/05/2024

احداث علمية قادمة
وقفة تضامنية لجامعة بابل مع الشعب الفلسطيني الشقيق

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/05/2024

زيارة ميدانية في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/05/2024

بطولة المنضدة في هندسة بابل للطلاب

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/05/2024

بطولة الرماية بالبندقية الهوائية في هندسة بابل للطلاب

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/05/2024