تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
إصلاح وتقوية القص لعوارض الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن العادية وعالية المقاومة المتضررة من الحريق باستخدام ملاط الخرسانة المتخللة للألياف ناقشت كلية الهندسة / جامعة بابل الرسالة المقدمة من قبل احمد حبيب عبدالحسين يوسف كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية / مواد انشائية و حملت العنوان الموسوم : إصلاح وتقوية القص لعوارض الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن العادية وعالية المقاومة المتضررة من الحريق باستخدام ملاط الخرسانة المتخللة للألياف Shear Repairing and Strengthening of Fire Damaged Normal and High Strength Reinforced Lightweight Concrete Beams Using Slurry Infiltrated Fibre Concrete وتألفت لجنة المناقشة كل من : أ.د. عبدالقادر اسماعيل عبد الوهاب - كلية الهندسة – جامعة الانبار - رئيسا , أ. د. زينب هاشم مهدي - الجامعة التقنية الوسطى– عضوا , أ.م. د. نجلاء حميد عباس – كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ.د.محمد منصور كاظم - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا. تناقش هذه الدراسة استخدام الخرسانة الليفية المتسربة (SIFCON) كمواد تقوية للقص لأعتاب الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن العادية وعالية المقاومة من خلال استخدام الركام المتمدد خفيف الوزن (LECA) كركام خشن في الخليط المرجعي. الهدف من الدراسة هو توفير مواد بناء فعالة عالية الأداء تستخدم في عملية تقوية اعتاب الخرسانة خفيفة الوزن المتضررة من الحريق. مرت التجارب العملية في هذه الدراسة خلال ثلاث مراحل رئيسية. تضمنت المرحلة الأولى دراسة سلوك الأعتاب الخرسانية العادية والعالية المقاومة (LWA) بعد تعريضها لدرجة حرارة عالية (600 درجة مئوية). لهذا الغرض استخدمت 32 عينة بأبعاد (mm W × 200mm D× 2000mm L150). تضمنت المرحلة الثانية تطوير مقاومة الأعتاب المتضررة بسبب الحرق بأستخدام سترات تقوية بطبقة من مادة SIFCON. بصرف النظر عن العينات المرجعية ، تم فحص العديد من المتغيرات والظروف للأعتاب الخرسانية ، بما في ذلك مدة التعرض للحريق ، والغطاء الخرساني ، وسماكة سترة SIFCON. كانت المعاملات الاساسية في هذا الاختبار تتمثل بغطاءين خرسانيين 20 مم و 30 مم ، ومدة تعرض للحريق نصف ساعة وساعة ، وطبقتين من SIFCON بسماكة 20 مم و 30 مم. تم قياس التدرج الحراري عبر المقطع العرضي للعتب الخرساني عن طريق تضمين المستشعرات الحرارية المزدوجة في مواقع مختلفة داخل العتب. تم اختبار الخواص الفيزيائية والكيميائية لجميع المواد المستخدمة في هذه الدراسة. بشكل عام ، حيث تم اختبار ثمانية وعشرين عينة عتب خرساني لجميع المراحل الثلاث (المراجع العالية والعادية المقاومة ، والعينات المتضررة من الحريق ، ونماذج ما بعد التقوية باستخدام سترة SIFCON). تم تركيز مستوى المقارنة لعينات الاختبار على معايير مختلفة ، بما في ذلك سعة التحمل القصوى والهطول المقابل ، ومؤشر السحبية او المطولية ، وحمل التشقق ، والصلابة (الأولية والقاطع) ، وامتصاص الطاقة. كشفت نتائج الاختبار التجريبي التي تم الحصول عليها كجزء من هذه الدراسة عن تحسن كبير في الأعتاب المقواة مقارنة بالعينات المتضررة. علاوة على ذلك ، أوضحت النتائج أنه ، باستثناء امتصاص الطاقة ، استعادت الأعتاب المقواة قابلياتها بمقدار مماثل أو أكثر من الأعتاب غير المتضررة (الأعتاب المرجعية) من حيث المعاملات المشار إليها. وفقًا لنتائج الاختبار ، فإن جميع الأعتاب المقواة بسترات SIFCON تتمتع بقدرة جيدة على تحمل الأحمال. بعد الاحتراق ، انخفضت قيم تحمل الأعتاب المتضررة. بلغ معدل التراجع لأعتاب NSC و HSC للغطاء الخرساني (20 و 30 مم) (24.4 و 20.5?) و (41.56 و 35.6?) على التوالي. أما بالنسبة للأعتاب المقواة فقد ازدادت سعة التحمل بشكل ملحوظ ، حيث بالنسبة لأعتاب NSC فكانت الزيادة بين (159 و 207?) و لأعتاب HSC بين (180 و 220?). علاوة على ذلك ، فإن سترات SIFCON المستخدمة كتقوية خارجية منعت حصول فشل القص الهش وزادت من قوة القص النهائية للعينات المعززة. أخيرًا ، تم إجراء محاكاة التعبير النظري من خلال بناء نموذج العناصر المحدودة (FEM) ، ونمذجة ومحاكاة الأعتاب الخرسانية التي تم اختبارها تجريبيًا في المختبر والتأكد من دقة النتائج. يسمى هذا الأسلوب بالتحقق العددي باستخدام برنامج ABAQUS مع خطأ مطلق مقبول أقل من 15?. /// وفاء هاشم الحسيني ///
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024