تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
تم مناقشة الاطروحة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في الهندسة / الهندسة المدنية /هندسة الانشاءات من قبل وليد خليل نايل عواد و حملت العنوان الموسوم : السلوك الإنشائي للأعمدة الخرسانية المسلحة ذات القلب المجوف و / أو (TRM) و المحصورة بالملاط المقوى بالنسيج البوليمر المقوى بالألياف السترات (FRP) Structural behavior of hollow core reinforced concrete columns confined with textile reinforced mortar (TRM) and /or fiber reinforced polymer (FRP) jackets وتألفت لجنة المناقشة كل من : أ.د. نمير عبد الامير حميد علوش - كلية الهندسة – جامعة بابل - رئيسا , أ. د. حيدر كامل عماش – كلية الهندسة – جامعة القادسية – عضوا , أ. د. محمد عويش مشري – كلية الهندسة – ذي قار – عضوا , أ.م.د.لؤي محمد عبادي - كلية الهندسة – جامعة الكوفة – عضوا ,أ.م.د.نبيل حسن علي - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ.م.د.محمد جواد كاظم - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا . تناولت الاطروحة : قد تتعرض الأعمدة المصممة لمدونات التصميم المتقادمة لأضرار كارثية أثناء الأحداث الزلزالية نتيجة لقابليتها المنخفضة ، وقوة القص أو الانثناء غير الكافية ، وعدم كفاية التثبيت المقوى ،. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الأداء العام للعمود المجوف ، بما في ذلك شكله وسمك المقطع العرضي ، وكمية التعزيز الطولي والعرضي ، ونسبة الحمل المحوري. الأجزاء المجوفة المربعة هي محور هذه الدراسة. كان للعينة أبعاد (150 × 150 × 900) مم مع ثقب داخلي و (50 × 50 × 600) ملم. قضبان التسليح الرئيسية بقطر 8 مم و 6 مم للافقيه . حيث يبحث في سلوك الأعمدة تحت حالة ضغط مع حمولة متحدة المركز وغريبة الأطوار. أجريت التجارب لفحص سلوك العمود المجوف باستخدام بوليمر ألياف الكربون (CFRP) أو مواد مركبة من الملاط المقوى بالنسيج (TRM) لتحسين أداء المقطع العرضي من حيث المطيليه وقوة الانثناء. تم اختبار 32 عمودًا خرسانيًا مجوفًا ، وتم تقسيمها إلى عينات بدون تقوية (عينات تحكم) تتكون من ثماني عينات ، والعينات المتبقية (24 عينة) للتقوية ، حيث تم استخدام التعزيز الخارجي عبر CFRP أو TRM. يحتوي التعزيز بواسطة CFRP على خمس عينات ذات تحميل متحد المركز ، ومثلما هو الحال بالنسبة لـ TRM ، أيضًا بدراسة سلوك العينات المعززة بواسطة CFRP أو TRM تحت تحميل غريب الأطوار.تتكون هذه الدراسة من جزأين: الجزء الأول يركز على الأداء للأعمدة المجوفة المربعة ، بينما يفحص الجزء الثاني الأعمدة المجوفة المعززة بـ FRP في ظل ظروف تحميل مماثلة ويفحص التغييرات الناتجة في نمط الفشل والمطيليه. في هذه الدراسة ، تم استخدام النتائج التجريبية لمقارنة التطورات في القوة المحورية والمطيليه. حيث زادت قدرة الأعمدة على تحمل الأحمال المحورية.بالنسبة للعينات ذات التحميل المتحد المركز ، يكون اكبرحمل بلغ (749.2) كيلو نيوتن للعينة تحتوي على (صفائح CFRP رأسية واحدة) على كل جانب من العمود و (X) 2 CFRP في الأعلى والأسفل. بزيادة قدرها حوالي (22.8)? مقارنة بعينة التحكم (CC-CO-H) (610) KN. أقصى ليونة تساوي (1.9) للعينة التي تحتوي على صفائح CFRP) رأسية واحدة) على كل جانب من جوانب العمود. بالنسبة للعينات تحت تحميل غريب الأطوار ، يكون الحد الأقصى. وصل الحمل إلى (94.8) كيلو نيوتن للعينة المحصورة بواسطة صفائح (رأسية واحدة) في جانب الشد و (ثلاثة) صفائح دائرية ، أحدهما في منتصف ارتفاع العمود والآخران أعلى وأسفل.بزيادة قدرها حوالي (39.4)? مقارنة بعينة التحكم (CC-ECC-H) البالغة (68.03) كيلو نيوتن. وفيما يتعلق بالليونة ، فإن القيمة القصوى للمطيليه التي تم الحصول عليها من العينه المحصورة بالتكوين X في منطقتين ، واحدة في الأعلى والأخرى في الأسفل هي (5.4).بالنسبة للعينة التي تحتوي على فتحات جانبية ، عندما تخضع العينات لتحميل متحد المركز ، ينخفض الحمل بنحو (9) ? للعينات ذات الفتحة الجانبية الدائرية. بالنسبة للعينات ذات الفتحات الجانبية المربعة ، زادت نسبة التناقص إلى (29.5)?. انخفضت هذه في حمل الضغط مقارنة بعينة التحكم (CC-CO-H). أقصى مطيليه تساوي (1.5) عندما يكون للعينة فتحة دائرية. وبالنسبة للعينة ذات الفتحات الجانبية الدائرية والمدعومة (عموديًا واحدًا) بصفائح CFRP على كل جانب عمود و (2X-شكل) من CFRP في أعلى وأسفل ، فشلت هذه العينة عند وصول الضغط إلى (660) كيلو نيوتن ،حققت زيادة حوالي (18.9)? بالمقارنه مع عينة التحكم. وبالنسبة للعينة التي تحتوي على فتحات جانبية مربعة في الأعلى والأسفل ، تم تقويتها أيضًا (رأسيًا واحدًا) بصفائح CFRP على كل جانب عمود و (شكل 2X من CFRP) في الأعلى والأسفل ، فإن أقصى سعة تحميل تساوي ( 560.3) كيلو نيوتن بسعة إضافية 30.3? مقارنة بعينة التحكم. يزيد الفتح الجانبي الدائري من المطيليه بقيمة تقارب (2.1). بالنسبة للعينة ذات الفتحة الجانبية الدائرية وتحت التحميل اللامركزي ، يكون الحد الأقصى. بلغت سعة الحمولة 65.8 كيلو نيوتن. العينة لها فتحة جانبية مربعة ، الحد الأقصى. سعة الحمولة تساوي (64.8) كيلو نيوتن. المطيليه القصوى تساوي (2.5). بالنسبة للعينة ذات الفتحة الجانبية الدائرية والمدعومة برقائق (رأسية واحدة) في جانب الشد و (ثلاثة) صفائح دائرية ، واحدة في منتصف ارتفاع العمود واثنان آخران أعلى وأسفل ، وتحت تحميل غريب الأطوار ، الحد الأقصى ، وصلت سعة الحمولة إلى قيمة (80.1) كيلو نيوتن ، وبالنسبة للعينة ذات الفتحة الجانبية المربعة بنفس التكوين المعزز كانت الحمولة تساوي (75.38) كيلو نيوتن. الزيادة في سعة الحمولة التي تم الحصول عليها من العينه لها فتحات جانبية دائرية تساوي (21.73?) مقارنة بعينة التحكم ، والزيادة تساوي (16.32?) مع العينة للفتحات الجانبية المربعة . وأيضًا بالنسبة للحالة ذات الفتحة الجانبية الدائرية والتقوية بواسطة CFRP ، يتم الحصول على القيمة القصوى للانفعال في الخرسانة عبر مقياس الضغط الخرساني SGC من SGC1 = 0.0085 ، حيث تم تثبيت الSGC1 في وجه الانضغاط بالقرب من الفتحة الدائرية في الأعلى. تمت محاكاة العمل التجريبي في برنامج ABAQUS وكانت النتيجة جيدة. /// وفاء هاشم الحسيني ///
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024