اعلام جامعة بابل - كلية الطب

تم مناقشة الاطروحة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في الهندسة / الهندسة المدنية /هندسة الانشاءات من قبل وليد خليل نايل عواد و حملت العنوان الموسوم :
السلوك الإنشائي للأعمدة الخرسانية المسلحة ذات القلب المجوف و / أو (TRM) و المحصورة بالملاط المقوى بالنسيج البوليمر المقوى بالألياف السترات (FRP)
Structural behavior of hollow core reinforced concrete columns confined with textile reinforced mortar (TRM) and /or fiber reinforced polymer (FRP) jackets
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ.د. نمير عبد الامير حميد علوش - كلية الهندسة – جامعة بابل - رئيسا , أ. د. حيدر كامل عماش – كلية الهندسة – جامعة القادسية – عضوا , أ. د. محمد عويش مشري – كلية الهندسة – ذي قار – عضوا , أ.م.د.لؤي محمد عبادي - كلية الهندسة – جامعة الكوفة – عضوا ,أ.م.د.نبيل حسن علي - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ.م.د.محمد جواد كاظم - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا .
تناولت الاطروحة :
قد تتعرض الأعمدة المصممة لمدونات التصميم المتقادمة لأضرار كارثية أثناء الأحداث الزلزالية نتيجة لقابليتها المنخفضة ، وقوة القص أو الانثناء غير الكافية ، وعدم كفاية التثبيت المقوى ،. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الأداء العام للعمود المجوف ، بما في ذلك شكله وسمك المقطع العرضي ، وكمية التعزيز الطولي والعرضي ، ونسبة الحمل المحوري. الأجزاء المجوفة المربعة هي محور هذه الدراسة. كان للعينة أبعاد (150 × 150 × 900) مم مع ثقب داخلي و (50 × 50 × 600) ملم. قضبان التسليح الرئيسية بقطر 8 مم و 6 مم للافقيه . حيث يبحث في سلوك الأعمدة تحت حالة ضغط مع حمولة متحدة المركز وغريبة الأطوار. أجريت التجارب لفحص سلوك العمود المجوف باستخدام بوليمر ألياف الكربون (CFRP) أو مواد مركبة من الملاط المقوى بالنسيج (TRM) لتحسين أداء المقطع العرضي من حيث المطيليه وقوة الانثناء. تم اختبار 32 عمودًا خرسانيًا مجوفًا ، وتم تقسيمها إلى عينات بدون تقوية (عينات تحكم) تتكون من ثماني عينات ، والعينات المتبقية (24 عينة) للتقوية ، حيث تم استخدام التعزيز الخارجي عبر CFRP أو TRM. يحتوي التعزيز بواسطة CFRP على خمس عينات ذات تحميل متحد المركز ، ومثلما هو الحال بالنسبة لـ TRM ، أيضًا بدراسة سلوك العينات المعززة بواسطة CFRP أو TRM تحت تحميل غريب الأطوار.تتكون هذه الدراسة من جزأين: الجزء الأول يركز على الأداء للأعمدة المجوفة المربعة ، بينما يفحص الجزء الثاني الأعمدة المجوفة المعززة بـ FRP في ظل ظروف تحميل مماثلة ويفحص التغييرات الناتجة في نمط الفشل والمطيليه. في هذه الدراسة ، تم استخدام النتائج التجريبية لمقارنة التطورات في القوة المحورية والمطيليه. حيث زادت قدرة الأعمدة على تحمل الأحمال المحورية.بالنسبة للعينات ذات التحميل المتحد المركز ، يكون اكبرحمل بلغ (749.2) كيلو نيوتن للعينة تحتوي على (صفائح CFRP رأسية واحدة) على كل جانب من العمود و (X) 2 CFRP في الأعلى والأسفل. بزيادة قدرها حوالي (22.8)? مقارنة بعينة التحكم (CC-CO-H) (610) KN. أقصى ليونة تساوي (1.9) للعينة التي تحتوي على صفائح CFRP) رأسية واحدة) على كل جانب من جوانب العمود. بالنسبة للعينات تحت تحميل غريب الأطوار ، يكون الحد الأقصى. وصل الحمل إلى (94.8) كيلو نيوتن للعينة المحصورة بواسطة صفائح (رأسية واحدة) في جانب الشد و (ثلاثة) صفائح دائرية ، أحدهما في منتصف ارتفاع العمود والآخران أعلى وأسفل.بزيادة قدرها حوالي (39.4)? مقارنة بعينة التحكم (CC-ECC-H) البالغة (68.03) كيلو نيوتن. وفيما يتعلق بالليونة ، فإن القيمة القصوى للمطيليه التي تم الحصول عليها من العينه المحصورة بالتكوين X في منطقتين ، واحدة في الأعلى والأخرى في الأسفل هي (5.4).بالنسبة للعينة التي تحتوي على فتحات جانبية ، عندما تخضع العينات لتحميل متحد المركز ، ينخفض الحمل بنحو (9) ? للعينات ذات الفتحة الجانبية الدائرية. بالنسبة للعينات ذات الفتحات الجانبية المربعة ، زادت نسبة التناقص إلى (29.5)?. انخفضت هذه في حمل الضغط مقارنة بعينة التحكم (CC-CO-H). أقصى مطيليه تساوي (1.5) عندما يكون للعينة فتحة دائرية. وبالنسبة للعينة ذات الفتحات الجانبية الدائرية والمدعومة (عموديًا واحدًا) بصفائح CFRP على كل جانب عمود و (2X-شكل) من CFRP في أعلى وأسفل ، فشلت هذه العينة عند وصول الضغط إلى (660) كيلو نيوتن ،حققت زيادة حوالي (18.9)? بالمقارنه مع عينة التحكم. وبالنسبة للعينة التي تحتوي على فتحات جانبية مربعة في الأعلى والأسفل ، تم تقويتها أيضًا (رأسيًا واحدًا) بصفائح CFRP على كل جانب عمود و (شكل 2X من CFRP) في الأعلى والأسفل ، فإن أقصى سعة تحميل تساوي ( 560.3) كيلو نيوتن بسعة إضافية 30.3? مقارنة بعينة التحكم. يزيد الفتح الجانبي الدائري من المطيليه بقيمة تقارب (2.1). بالنسبة للعينة ذات الفتحة الجانبية الدائرية وتحت التحميل اللامركزي ، يكون الحد الأقصى. بلغت سعة الحمولة 65.8 كيلو نيوتن. العينة لها فتحة جانبية مربعة ، الحد الأقصى. سعة الحمولة تساوي (64.8) كيلو نيوتن. المطيليه القصوى تساوي (2.5). بالنسبة للعينة ذات الفتحة الجانبية الدائرية والمدعومة برقائق (رأسية واحدة) في جانب الشد و (ثلاثة) صفائح دائرية ، واحدة في منتصف ارتفاع العمود واثنان آخران أعلى وأسفل ، وتحت تحميل غريب الأطوار ، الحد الأقصى ، وصلت سعة الحمولة إلى قيمة (80.1) كيلو نيوتن ، وبالنسبة للعينة ذات الفتحة الجانبية المربعة بنفس التكوين المعزز كانت الحمولة تساوي (75.38) كيلو نيوتن. الزيادة في سعة الحمولة التي تم الحصول عليها من العينه لها فتحات جانبية دائرية تساوي (21.73?) مقارنة بعينة التحكم ، والزيادة تساوي (16.32?) مع العينة للفتحات الجانبية المربعة . وأيضًا بالنسبة للحالة ذات الفتحة الجانبية الدائرية والتقوية بواسطة CFRP ، يتم الحصول على القيمة القصوى للانفعال في الخرسانة عبر مقياس الضغط الخرساني SGC من SGC1 = 0.0085 ، حيث تم تثبيت الSGC1 في وجه الانضغاط بالقرب من الفتحة الدائرية في الأعلى. تمت محاكاة العمل التجريبي في برنامج ABAQUS وكانت النتيجة جيدة.
/// وفاء هاشم الحسيني ///

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
تهنئة بمناسبة الترقية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/09/2024

مناقشة أطروحة دكتوراه في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/09/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/09/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 18/09/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 18/09/2024

احداث علمية قادمة
تهنئة بمناسبة الترقية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024

تهنئة بمناسبة الترقية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024

تدريسية ضمن عضوية لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024

تهنئة بمناسبة الترقية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024