تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
تم مناقشة البحث المقدم الى كلية الهندسة/ جامعة بابل لاستيفاء جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في الهندسة/الهندسة الميكانيكية /اختصاص وقود وطاقة من قبل نوره منصور هادي حسين والذي حمل العنوان الموسوم : الاهتزاز الناجم عن جريان الموائع في انابيب نقل الوقود Flow Induced Vibration in Fuel Transportation Pipes تألفت لجنة المناقشة كل من : أ. د. رياض صباح صالح - كلية الهندسة – جامعة بابل - رئيسا , أ.م. د. محمد علي صهيود - كلية الهندسة – جامعة بابل- عضوا , أ. د. علاء عباس مهدي - كلية الهندسة –جامعة بابل - عضوا ومشرفا . توضح هذه الرسالة كيفية تحسين عرض النطاق الترددي وأداء معدل الخطأ في البتات ( BER) لنظام الاتصالات الحديث باستخدام تقنية الضغط في أنظمة تعديل الموجات المتعددة. تتضمن هذه التقنية معاملات الضغط لتحويل المويجة إلى أبعاد التردد لتعديل الموجات الحاملة المتعددة. تم تنفيذ النظام المقترح المصمم للأنظمة متعددة الموجات الحاملة باستخدام نظام OFDM قياسي يعتمد على تحويل فورييه السريع (FFT). كانت هذه الفكرة المقترحة هي ضغط معاملات التعديل متعدد الناقلات ل FFT التي تم إجراؤها عن طريق إضافة تحويل الموجة المنفصلة ( DWT) كمرحلة ضغط لتجاهل تفاصيل معاملات الحامل المتعدد. ستتم هذه العملية عن طريق إرسال معاملات التقريب ل DWT فقط وتجاهل معاملات التفاصيل. ستعوض معاملات التفاصيل في جانب المستقبِل عن طريق إضافة أصفار إلى مدخلات مرحلة IDWT.تم فحص نتائج المحاكاة باستخدام ( AWGN) واكتسب النظام المقترح db 2 فوق خبو رايلي المحدود والمسطح ، ويكتسب النظام المقترح db 1.5 فوق قنوات الخبوالانتقائية والاختيارية وكذلك استخدام متعدد المسارات Extended Pedestrian A model (EVP) ، نموذج مركبة ممتدة EVA ، نموذج حضري نموذجي ممتد (ETU) LTE بما في ذلك نموذج المشاة الممتد EPA ، ونموذج المركبة الممتدة EVA والمدينة النموذجية الموسعة ETU ودراسة التغيير لقيم مختلفة لأقصى انزياح دوبلر 5 هرتز و 70 هرتز و 300 هرتز وهي أهم معاملات قناة التأثير على أداء معدل الخطأ في البتات BER يوضح LTE المبني على DWT في نتائج المحاكاة أنه أفضل من LTE على أساس . FFT يوضح أن مخطط الضغط الإضافي المقترح بعد DWT يمكنه مضاعفة معدل البيانات وتقليل معدل خطأ البت BER ، تم ذلك بااستخدام برنامج MATALB للإصدار B 2020 /// وفاء هاشم كاظم ///
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024