اعلام جامعة بابل - كلية الطب

تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية / المواصلات من قبل سالي موفق طالب عبد الكريم و حملت العنوان الموسوم :
تأثير الحمل المروري على تشوهات التبليط الاسفلتي للطرق الرئيسية في مدينة الحلة
Effect of Traffic Loading on Flexible Pavement Distresses for Main Roadways in Hilla City
تألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د .محمد عباس حسن – كلية الهندسة – الكوفة – رئيسا , أ . م . د . رائد رحمان عدنان – كلية الهندسة – جامعة كربلاء – عضوا , أ. م. عبد الكريم ناجي عبود - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ . د . عبد الرضا ابراهيم احمد - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا.
جاء بالرسالة :
يتأثر التبليط الاسفلتي بالعديد من العوامل المرورية التي تؤثر على أدائه و ديمومة خدماته ، وعادة ما يتم تصميم التبليط الاسفلتي بناءًا على حدود معينة للأحمال المحورية ، و قد حددت وزارة الاعمار و الاسكان/ دائرة الطرق و الجسور سنة (2009) الحدود المسموح بها لكل نوع من أنواع محاور المركبات ، ولكن العديد من المركبات الثقيلة تخالف المواصفة المقررة بحملها أوزانًا إضافية مما يؤدي الى ظهور عيوب التبليط اضافة لعدم وجود خطط لكيفية ادارة الصيانة مما يجعل الطريق يتدهور بسرعة بمرور الوقت وبالتالي يقلل من عمره التصميمي.تهدف الدراسة إلى التحقق من العوامل المرورية المؤثرة على عيوب التبليط في المقاطع المختارة ، وتعمل على تقييم تأثير الأحمال المحورية على الطبقات الإسفلتية ، وكذلك اقتراح تصميم يتناسب مع الأحمال المحورية المؤثرة على الطريق باستخدام مفهوم الحمل المحوري المكافئ ((ESAL وفقًا لطريقة الرابطة الأمريكية للطرق السريعة ومسؤولي النقل(AASHTO 1993) لتصميم سمك الطبقات المطلوبة للطريق. أُجريت الدراسة في مدينة الحلة على مقطعين (مقطع طريق الحلة – نجف ، مقطع شارع80) وذلك لوجود العديد من حالات الفشل في المقاطع المذكورة اعلاه ، و بُنيت على أساس دراسة استطلاعية تضمنت مناطق الفشل و نوع المرور المستخدم للطريق و كذلك المؤثرات على الطريق ، اضافةً الى مسح هندسي و دراسة مرورية تضمنت دراسة حالة المرور حيث قامت الدراسة بإحصاء و تصنيف الحجوم المرورية على أساس ساعتي الذروة المرورية الصباحية و المسائية. و قد تم استخدام برنامج (Highway Capacity Software HCS 2010) لتحليل مستوى الخدمة الحالية للمقاطع المختارة . تم اجراء فحص بصري على تشوهات التبليط تضمن نوع ، مستوى الخطورة ، و كمية الفشل في العينات المفحوصة للطرق المحددة ، و تم تقييم البيانات المُجمعة لكل مقطع باستخدام برنامج (Micro PAVER 5.2.3) للتنبؤ بمؤشر حالة الطريق ((PCI. استنتجت الدراسة بأن السمك المقترح للطبقات الاسفلتية و طبقات الحصى الخابط لمقطع طريق (الحلة – نجف) هو (33, 34) سم على التوالي، حيث تنفذ بموجب المواصفات الفنية للهيئة العامة للطرق و الجسور (SCRB) و حسب الخطوات التالية :
فَرش الطبقة الاسفلتية بسمك 6 سم.
الطبقة الرابطة بسمك 7 سم و تُرش مادة التاك كوت قبل الفَرش.
طبقة الاساس بسمك كلي 20 سم و تفرش بهيئة طبقتين, 10 سم لكل طبقة و تُرش مادة البرايم كوت قبل الفَرش.
طبقة الحصى الخابط بسمك 34 سم و تنفذ بهيئة طبقتين.
بينما لمقطع شارع 80 هو (33, 32) سم على التوالي ، يتم تنفيذ الطبقات بموجب المواصفات الفنية للهيئة العامة للطرق والجسور (SCRB) و حسب الخطوات التالية:
فَرش الطبقة الاسفلتية بسمك 6 سم.
الطبقة الرابطة بسمك 7 سم و تُرش مادة التاك كوت قبل الفَرش.
طبقة الاساس بسمك كلي 20 سم و تفرش بهيئة طبقتين, 10 سم لكل طبقة و تُرش مادة البرايم كوت قبل الفَرش.
طبقة الحصى الخابط بسمك 32 سم و تنفذ بهيئة طبقتين.
و أشارت نتائج PCI لمقطع طريق الحلة – نجف بأن 50? من مساحة الرصف بحالة جيدة ، 25? بحالة مقبولة ، 14? بحالة جيدة جدا ، و 11? بحالة ضعيفة ، بينما أشارت النتائج لمقطع شارع 80 بأن 46? من مساحة الرصف بحالة جيدة ، 27? بحالة مقبولة ، و 27? بحالة ضعيفة.أوصت الدراسة باعتماد المركبة التصميمية ونتائج التحليل الهندسي المبني على الأحمال المحورية المستخدمة للطريق و هذا يعتبر من أهم متطلبات التصميم ، و ضرورة انشاء محطات الوزن عند مداخل المدن للسيطرة على الأحمال المحورية وكذلك تقييم حالة الطريق ووضع المعايير لاعتماد أنواع الصيانة من قبل الإدارات المتخصصة في أوقات محددة مع التوثيق.
/// وفاء هاشم الحسيني ///

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
تهنئة بمناسبة الترقية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/09/2024

مناقشة أطروحة دكتوراه في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/09/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/09/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 18/09/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 18/09/2024

احداث علمية قادمة
تهنئة بمناسبة الترقية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024

تهنئة بمناسبة الترقية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024

تدريسية ضمن عضوية لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024

تهنئة بمناسبة الترقية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 08/09/2024