تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية / المواصلات من قبل سالي موفق طالب عبد الكريم و حملت العنوان الموسوم : تأثير الحمل المروري على تشوهات التبليط الاسفلتي للطرق الرئيسية في مدينة الحلة Effect of Traffic Loading on Flexible Pavement Distresses for Main Roadways in Hilla City تألفت لجنة المناقشة كل من : أ. د .محمد عباس حسن – كلية الهندسة – الكوفة – رئيسا , أ . م . د . رائد رحمان عدنان – كلية الهندسة – جامعة كربلاء – عضوا , أ. م. عبد الكريم ناجي عبود - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ . د . عبد الرضا ابراهيم احمد - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا. جاء بالرسالة : يتأثر التبليط الاسفلتي بالعديد من العوامل المرورية التي تؤثر على أدائه و ديمومة خدماته ، وعادة ما يتم تصميم التبليط الاسفلتي بناءًا على حدود معينة للأحمال المحورية ، و قد حددت وزارة الاعمار و الاسكان/ دائرة الطرق و الجسور سنة (2009) الحدود المسموح بها لكل نوع من أنواع محاور المركبات ، ولكن العديد من المركبات الثقيلة تخالف المواصفة المقررة بحملها أوزانًا إضافية مما يؤدي الى ظهور عيوب التبليط اضافة لعدم وجود خطط لكيفية ادارة الصيانة مما يجعل الطريق يتدهور بسرعة بمرور الوقت وبالتالي يقلل من عمره التصميمي.تهدف الدراسة إلى التحقق من العوامل المرورية المؤثرة على عيوب التبليط في المقاطع المختارة ، وتعمل على تقييم تأثير الأحمال المحورية على الطبقات الإسفلتية ، وكذلك اقتراح تصميم يتناسب مع الأحمال المحورية المؤثرة على الطريق باستخدام مفهوم الحمل المحوري المكافئ ((ESAL وفقًا لطريقة الرابطة الأمريكية للطرق السريعة ومسؤولي النقل(AASHTO 1993) لتصميم سمك الطبقات المطلوبة للطريق. أُجريت الدراسة في مدينة الحلة على مقطعين (مقطع طريق الحلة – نجف ، مقطع شارع80) وذلك لوجود العديد من حالات الفشل في المقاطع المذكورة اعلاه ، و بُنيت على أساس دراسة استطلاعية تضمنت مناطق الفشل و نوع المرور المستخدم للطريق و كذلك المؤثرات على الطريق ، اضافةً الى مسح هندسي و دراسة مرورية تضمنت دراسة حالة المرور حيث قامت الدراسة بإحصاء و تصنيف الحجوم المرورية على أساس ساعتي الذروة المرورية الصباحية و المسائية. و قد تم استخدام برنامج (Highway Capacity Software HCS 2010) لتحليل مستوى الخدمة الحالية للمقاطع المختارة . تم اجراء فحص بصري على تشوهات التبليط تضمن نوع ، مستوى الخطورة ، و كمية الفشل في العينات المفحوصة للطرق المحددة ، و تم تقييم البيانات المُجمعة لكل مقطع باستخدام برنامج (Micro PAVER 5.2.3) للتنبؤ بمؤشر حالة الطريق ((PCI. استنتجت الدراسة بأن السمك المقترح للطبقات الاسفلتية و طبقات الحصى الخابط لمقطع طريق (الحلة – نجف) هو (33, 34) سم على التوالي، حيث تنفذ بموجب المواصفات الفنية للهيئة العامة للطرق و الجسور (SCRB) و حسب الخطوات التالية : فَرش الطبقة الاسفلتية بسمك 6 سم. الطبقة الرابطة بسمك 7 سم و تُرش مادة التاك كوت قبل الفَرش. طبقة الاساس بسمك كلي 20 سم و تفرش بهيئة طبقتين, 10 سم لكل طبقة و تُرش مادة البرايم كوت قبل الفَرش. طبقة الحصى الخابط بسمك 34 سم و تنفذ بهيئة طبقتين. بينما لمقطع شارع 80 هو (33, 32) سم على التوالي ، يتم تنفيذ الطبقات بموجب المواصفات الفنية للهيئة العامة للطرق والجسور (SCRB) و حسب الخطوات التالية: فَرش الطبقة الاسفلتية بسمك 6 سم. الطبقة الرابطة بسمك 7 سم و تُرش مادة التاك كوت قبل الفَرش. طبقة الاساس بسمك كلي 20 سم و تفرش بهيئة طبقتين, 10 سم لكل طبقة و تُرش مادة البرايم كوت قبل الفَرش. طبقة الحصى الخابط بسمك 32 سم و تنفذ بهيئة طبقتين. و أشارت نتائج PCI لمقطع طريق الحلة – نجف بأن 50? من مساحة الرصف بحالة جيدة ، 25? بحالة مقبولة ، 14? بحالة جيدة جدا ، و 11? بحالة ضعيفة ، بينما أشارت النتائج لمقطع شارع 80 بأن 46? من مساحة الرصف بحالة جيدة ، 27? بحالة مقبولة ، و 27? بحالة ضعيفة.أوصت الدراسة باعتماد المركبة التصميمية ونتائج التحليل الهندسي المبني على الأحمال المحورية المستخدمة للطريق و هذا يعتبر من أهم متطلبات التصميم ، و ضرورة انشاء محطات الوزن عند مداخل المدن للسيطرة على الأحمال المحورية وكذلك تقييم حالة الطريق ووضع المعايير لاعتماد أنواع الصيانة من قبل الإدارات المتخصصة في أوقات محددة مع التوثيق. /// وفاء هاشم الحسيني ///
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024