تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقشت كلية الهندسة / جامعة بابل الرسالة المقدمة من قبل مهدي قهرمان فخرالدين براخاس كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة /الهندسة الميكانيكية ( تطبيقي) و حملت العنوان الموسوم : تصميم مخمد ذو سائل مغناطيسي لمنظومة تعليق Design of Magneto- Rheological Damper for Suspension System وتألفت لجنة المناقشة كل من : أ.د. باسم عجيل عباس - كلية الهندسة – جامعة بابل - رئيسا , أ. د. سلوان عبيد وحيد - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ.م. د.أحمد عبودي طاهر– كلية الهندسة – جامعة الكوفة – عضوا , أ. د. محمد جواد عبيد - كلية الهندسة – جامعة بابل – – عضوا ومشرفا. جاء بالرسالة : كان التعليق أهم نظام فرعي للمركبة يُنظر إليه على أنه نظام. تتأثر راحة القيادة وأداء التعامل مع السيارة بتصميم التعليق. كانت تكنولوجيا السيارات تدمج باستمرار التطورات على مدى العقود القليلة الماضية لتزويد المستخدمين النهائيين براحة أفضل في القيادة. تم تحقيق التحسين متعدد الأهداف لمثبط MR مع وظيفة موضوعية لزيادة قوة التخميد الناتجة عن مثبط MR مع وظيفة القيد الهندسي في هذا البحث باستخدام تقنية تحسين البحث عن الأنماط.مخمدات MR هي أجهزة شبه نشطة يمكنها تحقيق قوى يمكن التحكم بها على مستوى عالٍ وأداء أفضل من الأنظمة السلبية مع الحفاظ على موثوقية أداء الأجهزة المنفعلة ومتطلبات طاقة منخفضة. ومع ذلك ، فإن السلوك غير الخطي للغاية لـ MR Damper المرتبط بطبيعته شبه النشطة يزيد من مستوى تعقيد النمذجة العددية للسلوك ، خاصة عند استخدام النماذج البارامترية.يركز البحث على تصميم ونمذجة ومحاكاة نظام التعليق شبه النشط باستخدام النظرية غير الخطية للمثبط المغنطيسي الريولوجي (MR) مع مراعاة سلوك التباطؤ لنموذج ربع السيارة. يعتمد البحث على افتراض أن كل عجلة تواجه نفس إثارة الاضطراب. يتم تحليل التباطؤ باستخدام نماذج بينغهام. يشمل البحث محاكاة نماذج المبني للمجهول وبنغهام. يتم تحليل النظام المصمم على شكل نماذج للطرق الثلاثة ، ويتم تنفيذ الدراسة المقارنة للنماذج للحصول على أعلى راحة مع تقليل التجاوز ووقت الاستقرار لكتلة نوابض السيارة. يعتبر طراز Bingham أكثر راحة من التعليق السلبي من حيث متطلبات قوة التخميد ولديه تجاوز أقل ووقت استقرار أقل.تم تصميم نظام المثبط لنظام التعليق على شكل مثبط مائع مغناطيسي ريولوجي. من أجل التبسيط ، تم استخدام طراز ربع سيارة لوصف نظام التعليق. تم اشتقاق النموذج الديناميكي لربع السيارة قيد الدراسة باستخدام قانون نيوتن الثاني للحركة. يتم التعبير عن قوة التباطؤ الديناميكي لمخمدات السائل المغناطيسية الريولوجية في هذه المقالة باستخدام نموذج بينغهام. تم إجراء العديد من عمليات المحاكاة لنظام التعليق لتطبيق السيارة ؛ تم تطبيق الإثارات المختلفة ( مربعه ، مطب ، وعشوائية) كملف جانبي للطريق لإظهار تأثير القوة المتولدة في المثبط لكل إشارة إثارة. ايضا تم استخدام نظام سيطرة PIDودارسة تاثيرها. أظهرت نتائج المحاكاة المقدمة فاعلية النموذج المشتق لطراز ربع السيارة متضمن مثبط السوائل MR . /// وفاء هاشم الحسيني ///
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024