اعلام جامعة بابل - كلية الطب

ناقشت كلية الهندسة / جامعة بابل الرسالة المقدمة من قبل مهدي قهرمان فخرالدين براخاس كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة /الهندسة الميكانيكية ( تطبيقي) و حملت العنوان الموسوم :
تصميم مخمد ذو سائل مغناطيسي لمنظومة تعليق
Design of Magneto- Rheological Damper for Suspension System
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ.د. باسم عجيل عباس - كلية الهندسة – جامعة بابل - رئيسا , أ. د. سلوان عبيد وحيد - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ.م. د.أحمد عبودي طاهر– كلية الهندسة – جامعة الكوفة – عضوا , أ. د. محمد جواد عبيد - كلية الهندسة – جامعة بابل – – عضوا ومشرفا.
جاء بالرسالة :
كان التعليق أهم نظام فرعي للمركبة يُنظر إليه على أنه نظام. تتأثر راحة القيادة وأداء التعامل مع السيارة بتصميم التعليق. كانت تكنولوجيا السيارات تدمج باستمرار التطورات على مدى العقود القليلة الماضية لتزويد المستخدمين النهائيين براحة أفضل في القيادة. تم تحقيق التحسين متعدد الأهداف لمثبط MR مع وظيفة موضوعية لزيادة قوة التخميد الناتجة عن مثبط MR مع وظيفة القيد الهندسي في هذا البحث باستخدام تقنية تحسين البحث عن الأنماط.مخمدات MR هي أجهزة شبه نشطة يمكنها تحقيق قوى يمكن التحكم بها على مستوى عالٍ وأداء أفضل من الأنظمة السلبية مع الحفاظ على موثوقية أداء الأجهزة المنفعلة ومتطلبات طاقة منخفضة. ومع ذلك ، فإن السلوك غير الخطي للغاية لـ MR Damper المرتبط بطبيعته شبه النشطة يزيد من مستوى تعقيد النمذجة العددية للسلوك ، خاصة عند استخدام النماذج البارامترية.يركز البحث على تصميم ونمذجة ومحاكاة نظام التعليق شبه النشط باستخدام النظرية غير الخطية للمثبط المغنطيسي الريولوجي (MR) مع مراعاة سلوك التباطؤ لنموذج ربع السيارة. يعتمد البحث على افتراض أن كل عجلة تواجه نفس إثارة الاضطراب. يتم تحليل التباطؤ باستخدام نماذج بينغهام. يشمل البحث محاكاة نماذج المبني للمجهول وبنغهام. يتم تحليل النظام المصمم على شكل نماذج للطرق الثلاثة ، ويتم تنفيذ الدراسة المقارنة للنماذج للحصول على أعلى راحة مع تقليل التجاوز ووقت الاستقرار لكتلة نوابض السيارة. يعتبر طراز Bingham أكثر راحة من التعليق السلبي من حيث متطلبات قوة التخميد ولديه تجاوز أقل ووقت استقرار أقل.تم تصميم نظام المثبط لنظام التعليق على شكل مثبط مائع مغناطيسي ريولوجي. من أجل التبسيط ، تم استخدام طراز ربع سيارة لوصف نظام التعليق. تم اشتقاق النموذج الديناميكي لربع السيارة قيد الدراسة باستخدام قانون نيوتن الثاني للحركة. يتم التعبير عن قوة التباطؤ الديناميكي لمخمدات السائل المغناطيسية الريولوجية في هذه المقالة باستخدام نموذج بينغهام. تم إجراء العديد من عمليات المحاكاة لنظام التعليق لتطبيق السيارة ؛ تم تطبيق الإثارات المختلفة ( مربعه ، مطب ، وعشوائية) كملف جانبي للطريق لإظهار تأثير القوة المتولدة في المثبط لكل إشارة إثارة. ايضا تم استخدام نظام سيطرة PIDودارسة تاثيرها. أظهرت نتائج المحاكاة المقدمة فاعلية النموذج المشتق لطراز ربع السيارة متضمن مثبط السوائل MR .
/// وفاء هاشم الحسيني ///

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
استحداث دراسة الماجستير في قسم هندسة الطب الحياتي

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

كلية الهندسة تقيم ورشة عن تقنيات المعلومات الحديثة

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

كلية الهندسة تناقش أطروحة دكتوراه

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

ورشة عن البحث النظري في غياب الدعامات العملية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

احداث علمية قادمة
إنشاء محطة طاقة شمسية بسعة 1٫5 ميكا واط

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 11/11/2024

تدريسي في هندسة بابل يصدر كتاباً في مجال الرياضيات

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 20/10/2024

مشاركة المعاون العلمي في لجنة مناقشة رسالة الماجستير

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/10/2024

حملة توعوية بعنوان"الفحص المُبكر لسرطان الثدي"

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/10/2024