تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقشت كلية الهندسة / جامعة بابل الرسالة المقدمة من قبل اخلاص قنبر ايوز محمد فتح الله كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة /الهندسة الميكانيكية / هندسة الحراريات و حملت العنوان الموسوم : Wind Tunnel Testing for New Multi-Blades Vertical Rotor to Optimize the Output Power on Babylon City وتألفت لجنة المناقشة كل من : أ.د. أحمد كاظم حسين - كلية الهندسة – جامعة بابل - رئيسا , أ. م . د. محمد زين العابدين حاتمي - كلية الهندسة – جامعة فردوسي / ايران – عضوا , أ.م. د. سعد سامي ناجي – الكلية التقنية الهندسية – الجامعة التقنية الوسطى / بغداد – عضوا , أ. د. ضرغام عبد الحسن عبد الحسين - كلية الهندسة – جامعة بابل – – عضوا ومشرفا , أ.د. سلوان عبيد وحيد - كلية الهندسة – جامعة بابل – – عضوا ومشرفا . التقدير امتياز جاء بالرسالة : أدت المخاوف البيئية المتزايدة إلى الطلب على المزيد من خيارات الطاقة الصديقة للبيئة. في جميع أنحاء العالم ، تعد طاقة الرياح أحد المصادر النظيفة والمتجددة للكهرباء الخضراء. الوقود الأحفوري هو أحد أهم مصادر الطاقة لدينا وكمياته آخذة في التناقص. ومع ذلك ، فإن الرياح هي مورد متجدد يمكن أن يكون مصدرًا للوقود. تستخدم توربينات الرياح لتسخير الرياح لتوليد الطاقة. بالنسبة للاستخدام المنزلي ، فإن معظم HAWTs غير جذابة نظرًا لتعقيد التصنيع والتكلفة. تعتبر VAWTs مثالية للتطبيقات الحضرية نظرًا لتعدد استخداماتها وجمالياتها وانخفاض مستوى الضجيج والأمان. لتحسين أداء توربينات الرياح ذات المحور الرأسي ، توربينات الرياح متعددة الشفرات ذات المحور الرأسي (sim-Savonius) بستة أذرع بستة دلو دوار منزلق (نصف) مما يمنح المرونة لتغيير الزخم من خلال تغيير طول الذراع وزوايا الشفرات تم تصميمها واختبارها في هذه الدراسة تجريبياً وتصنيعها ودراستها للتحقق من أدائها. شفرة التوربين هي (شفرة نصف أسطوانة). تم اختبار توربينات الرياح الهجينة Savonius بسرعات رياح مختلفة (1.5 م / ث ، 2.5 م / ث ، 3 م / ث) ونصف قطر (30 سم ، 40 سم ، 50 سم) لأول توربين ، (40 سم ، 50 سم ، 55 سم) للتوربينات الهجينة عنفة. تم إنشاء العلاقة الرسومية بين عامل القدرة (Cp) ونسبة السرعة النهائية (TSR) وبين عامل القدرة (Cp) وزوايا الشفرة. من الملاحظ أن أداء توربينات الرياح يعتمد إلى حد كبير على سرعة الرياح ومواقع الريش وعدد الشفرات وزاوية الريش. تم ملاحظة القيمة القصوى لمعاملات القدرة للتوربين الهجين (Cp = 31.111?) عند R = 50 cm) ، r = 30 cm ) و 1.5 m / s لنصف قطر الشفرة وسرعة الرياح ، على التوالي ، وتحديداً عند TSR = 2.8 ، زاوية النصل (?) = 45 درجة وعدد الشفرات (ن) يساوي ستة . كما تم تحليل قاعدة بيانات سرعة الرياح لمحافظة بابل للأعوام الـ 31 الماضية باستخدام (توزيع احتمالية (Weibull ، وتم الحصول على السرعة المقدرة (VR) وسرعة القطع (VI) وسرعة القطع (VO) للتوربين. سرعة القطع (VI) للتوربين هي الحد الأدنى لسرعة الرياح التي تبدأ عندها الآلة في إنتاج الطاقة. السرعة المقدرة للتوربين (VR) هي أقل سرعة رياح مطابقة لقوتها المقدرة. سرعة القطع (VO) للتوربين هي سرعة الرياح التي يتم فيها إيقاف تشغيل التوربين (لا توجد طاقة في النظام). يتم تحديد منحنى مدة القدرة أيضًا بناءً على منحنى مدة السرعة ، والذي يتم رسمه بين قيم النسبة المئوية للسرعة والوقت. بمجرد أن يتم تكعيب محور السرعة ، سيكون لدينا منحنى قوة ، بحيث تتناسب المساحة الواقعة أسفل هذا المنحنى مع كمية الطاقة المتاحة سنويًا. وُجدت الطاقة لمدة أربع سنوات (1988 و 1998 و 2008 و 2018) لتكون (3.104 و 1 و 2.370 و 2.783) وات على التوالي.
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024