تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل الباحثةهديل سمير حمدي العميديكجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الهندسة المدنية،حيث أشراف على الرسالة الدكتور حيدر محمد جواد والتي حملت العنوان: " سلوك الانثناء للأعتاب الخرسانية المسلحة والمقواة بقضبان مثبتة بالقرب من السطح وصفائح الياف الكاربون المسلحة بالبوليمر" “Flexural Behavior of Reinforced Concrete Beams Strengthened by Near Surface Mounted Bars and Carbon Fiber Reinforced Polymer Sheets” ضمت اللجنة المناقشة كل من ا.د. هيثم حسن متعب– جامعة بابل/كلية الهندسة– رئيسا ا.د. حسين خلف جار الله–الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة– عضوا ا.م.د. بهاء حسين محمد– جامعة كربلاء/كلية الهندسة– عضوا ا.م.د. حيدر محمد جواد– جامعة بابل/كلية الهندسة– عضوا ومشرفا اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير امتياز. جاء في الرسالة يمثل تقوية وتعزيز الهياكل جانبًا مهمًا في صناعة البناء بسبب الحاجة المتزايدة لزيادة تحمل المنشأ إلى مستوى معين وضمن أعمال إعادة التأهيل والصيانة المطلوبة. الهدف من هذه الدراسة هو التركيز على سلوك الاعتاب الخرسانية المسلحة المقوى بتقنيتين مركبتين (NSM) و (EBR) في الانثناء. في هذا البحث، تم تخصيص دراسات تجريبية وتحليلية لدراسة سلوك نوعين من الخرسانة (الخرسانة العاديةوالخرسانة ذات الياف الفايبر) المدعمة ببساطة مع أنواع مختلفة من القضبان والصفائح والمنتجات المركبة. يتكون العمل التجريبي من تصنيع واختبار ستة عشر عتب من الخرسانة المسلحة بمقطع عرضي (150 × 300 مم) وبطول إجمالي (1500 مم) تم اختبارها تحت حمولة من نقطة واحدة.يتم اختبار جميع العينات إلى الفشل باستخدام أجهزة قياس الضغط وأجهزة تسجيل البيانات وLVDTs، ويتم إعادة تسجيلشكل الفشل وسعة التحمل القصوى. إلى جانب ذلك، يتم قياس الاجهادات وعرض الشق ونمط الشق في الخرسانة عند مستويات تحميل مختلفة. أظهرت النتائج التجريبية زيادة في سعة التحمل القصوى لجميع الاعتابالمقواة مقارنة بأعتاب التحكم. أيضًا، في المجموعة الأولى، عند استخدام الخرسانة العادية لهذه الاعتابالمقواة، يكون استخدام CFRP أفضل من GFRP وحديد التسليح الصلب بحوالي 2.41?. يعد استخدام NSM CFRP مع تقوية تقنية CFRP (EBR) أفضل من استخدام CFRP (NSM)فقط، والزيادة في الحمل النهائي حوالي 5.49?. استخدام الألياف الفولاذية الدقيقة في المجموعة الثانية في التسليح في الاعتابRC له تأثير على مقاومة الانحناء وانحراف الاعتابالمفحوصة بنسبة (14.94?) أفضل من المجموعة الأولى. تقوية الاعتاب بواسطة مركبات CFRP يقلل الحد الأقصى للانحراف تحت نفس الانحراف في منتصف فترة الحمل بنسبة 55.92 ? للأعتاب مع NSM CFRP. من ناحية أخرى، تم تقليل الحد الأقصى للانحراف بنسبة 60.02? للأعتاب باستخدام EBR. أظهرت النتائج أن ألياف الكاربون لديها قدرة جيدة على إصلاح الاعتابالتالفة، مع تحسن في قدرة تحمل العارضة. طريقة إعادة التأهيل المثلى هي استخدام شريط CFRP مع شريحةCFRP بحوالي (44.08? -38.37?). يقدم البحث النظري نموذجًا ثلاثي الأبعاد للعناصر المحدودة غير الخطية مناسب لتحليل الاعتاب الخرسانية المسلحة، والذي تم إنتاجه باستخدام برنامج الحاسوبANSYS (V. 19.2). يفترض وجود رابط تام بين CFRPوGFRP والسطح الخرساني وبين حديد التسليح والخرسانة. تُستخدم عناصر الطوب SOLID65وSOLID45 لتمثيل العناصر الخرسانية والألواح الفولاذية، على التوالي. بينما تم استخدام LINK180 لتمثيل حديد التسليح وBeam188 CFRPوGFRP bar، على التوالي. تم استخدام Shell 181 لتمثيل مركبات CFRP، على التوالي. بناءً على الحمل النهائي، أظهرت مقارنة النتائج التجريبية والنظرية أنها كانت قريبة جدًا من بعضها البعض. اعداد وتحرير: وائل حسن الانباري اعلام كلية الهندسة جامعة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024