تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير هبة محمد مهدي كجزء من متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية، أشرف على الرسالة ا.م.د. علي حسون نهاب حيث حملت الرسالة العنوان التالي: تأثير اضافة مخلفات الاطارات على خواص الخرسانة خفيفة الوزن ذاتية الرص في كلا الحالتين الطرية والمتصلبة The effect of adding tire wastes on the properties of light weight self-compacting concrete in both fresh and hardened properties ضمت اللجنة المناقشة كل من ا.د. غالب محسن حبيب – جامعة بابل/كلية الهندسة – رئيساً ا.م.د. محمد شامل محمد – جامعة القادسية/كلية الهندسة – عضوا ا.م.د. حيدر محمد عويد – جامعة بابل/كلية الهندسة – عضوا ا.م.د. علي حسون نهاب – جامعة بابل/كلية الهندسة – عضوا ومشرفا اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير امتياز. تهدف الرسالة الى تحديد نسب المطاط التي تضاف الى الخلطة الخرسانية خفيفة الوزن ذاتية الرص لتحقيق التطورات او التعديلات الممكنة للخلطة ودراسة خواصها الطرية والمتصلبة وكذلك دراسة ديمومة هذا النوع من الخرسانة. وكذلك تخلص البيئة من مخلفات اطارات السيارات التي تتجمع بشكل متزايد فيها نظرا لزيادة عدد السكان والتطور الحاصل في صناعة السيارات وزيادة عدد الاطارات المنتجة فمن خلال استخدام هذه المخلفات في صناعة الخرسانة بنسب محدده سوف نقلل من تأثيرها الضار على البيئة وعلى صحة الانسان. حيث تم استبدال الرمل المستخدم في الخلطة بالمطاط بنسب محدده وهذا الامر مجدي من الناحية الاقتصادية كون المطاط اقل ثمنا من الرمل. و أدت هذه الإضافة الى تقليل قابلية تشغيل الخرسانة خفيفة الوزن ذاتية الرص كلما زادت نسبة استبدال الرمل بالمطاط وكذلك انخفضت الخواص والمتصلبة للخرسانة كلما زادت نسبة الاستبدال الى حد معين وبالنسبة لخواص ديمومة الخرسانة ان اضافة المطاط قللت من امتصاص الخرسانة للماء water absorption وكذلك ال sorpitivity كما كانت نسبة استبدال الرمل بالمطاط بستة نسب ولثلاث مقاسات مقاس ناعم ومقاس خشن ومقاس mixed ولكل مقاس هذه النسب (0_5_10_15_20_25)% اعداد: وائل حسن الانباري تحرير: م.م سهير حسين طالب اعلام كلية الهندسة جامعة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024