تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
شارك ا.د. احمد عبدالكاظم حمد التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة بابل في عضوية مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من قبل الطالب عمار محمد عبدالسادة في جامعة الفرات الاوسط التقنية / الكلية التقنية الهندسية /النجف حيث اشرف على الرسالة م.د. احمد فاهم ابراهيم . المعهد التقني - النجف حملت الرسالة العنوان التالي: تحسين أداء شبكات الجيل الخامس الخلوية من خلال استخدام طائرات بدون طيار لوجستية لتقليل مشكلة الازدحام IMPROVING PERFORMANCE OF 5G CELLULAR NETWORKS BY EMPLOYING LOGISTICS DRONE TO MINIMIZE CONGESTION PROBLEM وجاء في الرسالة: في السنوات الأخيرة ونتيجة النمو السريع لحركة البيانات اللاسلكية ووصول شبكات الجيل الخامس مما استلزم يجب حل مشكلات ازدحام الشبكة بطرق جديدة. تدرس الدراسة الحالية في كيفية استعمال المحطات القاعدية غير المأهولة لتقليل ازدحام شبكات الجيل الخامس. ينصب تركيز الدراسة على دمج الطائرات بدون طيارغير كمحطات قاعدة جوية UAV-BS يمكن أن تتغير بناءً على احتياجات الشبكة وإضافة المزيد من السعة خلال أوقات الذروة أو حركة المرور العالية للبيانات. حيث ناقشت مداخل مختلفة لتقليل الازدحام ، مع تسليط الضوء على الفوائد المحتملة للمحطات الرئيسية غير المأهولة ،من ثم تقترح الدراسة خوارزمية الوصول السريع إلى مصدر الازدحام FACS للعثور على أفضل موقع و افضل مسار ، مع مراعاة تغطية الشبكة ، وكمية حركة مرورالبيانات والتداخل. تُستخدم عمليات المحاكاة لاختبار مدى جودة عمل الخوارزمية المقترحة وإظهار تحسن سعة الشبكة ووقت الاستجابة وتجربة المستخدم الإجمالية. تتناول الدراسة أيضًا المشكلات التي ترافق إنشاء محطات رئيسية محمولة على طائرات بدون طيار UAV-BS ، مثل محدودية الطاقة ووتداخل الاشارة . لذلك يقترح البحث طرقًا لحل هذه المشكلات ، من خلال ايجاد اقصر مسار لتقليل استهلاك الطاقة ووافضل طرق للتحكم في طيرانها من خلال ايجاد مسافة مناسبة بينها. كذلك ايجاد افضل تغطية واعلى جودة ارتباط يتم التحكم في ارتفاع UAV-BS من خلال خوارزمية ضبط الارتفاع لحل الازدحام AACS لتحقيق افضل تغطية وتجميع اكبر عدد من المستخدمين مع اقل عدد UAV-BS. قد اظهرت النتائج فعالية الخوارزميات المقترحة من خلال تقليل نسبة الازدحام وايضا زيادة معدل نقل البيانات ضمن اقل وقت استجابة من خلال توفير مجموعة موارد اضافية للشبكة. تعطي الخوارزميات المقترحة ومناقشة المشكلات من خلال عدة سيناريوهات باختلاف عدد المستخدمين واختلاف متطلباتهم إلى تحسين أداء الشبكة من خلال عمل الخوارزميات FACS و AACS معا. لا تزال هناك تحديات تحتاج إلى معالجة ، مثل ضمان الأمن والخصوصية في الأنظمة غير المأهولة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحسين وضع هذه المحطات وتكوينها لتحقيق أقصى قدر من الفعالية. بشكل عام ، وقد سلطة الدراسة الضوء على الفوائد المحتملة UAV-BS في شبكات الجيل الخامس وقدمت رؤى قيمة للتطورات المستقبلية في هذا المجال. من الواضح أن التكنولوجيا UAV-BS لها مستقبل واعد في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية. فاضل عباس تحرير: م.م سهير حسين اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024