اعلام جامعة بابل - كلية الطب

صرح عميد كلية الهندسة بجامعة بابل الأستاذ الدكتور ليث علي عبد الرحيم العنزي أن الكلية اكملت استعداداتها لتطبيق مسار بولونيا التعليمي الذي أقرته وزارة التعليم العالي والذي سيطبق هذا العام على جميع طلبة المراحل الأولى في الأقسام الدراسية السبع للكلية وفق خطة محكمة أعدت في وقت مبكر من هذا العام.
مضيفا أن الكلية أرسلت خطة عملها المتعلقة بهذا الشأن إلى وزارة التعليم العالي واستحصلت المصادقة على تنفيذها والتي تضمنت تهيئة جميع المناهج الدراسية والمختبرات والورش الهندسية والفصول، حيث تم تحديث(48)مادة يتلقاها الطالب على مدار السنة الدراسية الواحدة، كما أنه وحسب هذا النظام يتوجب تلقي الطالب دروسا اختيارية بما يتلائم مع حاجة السوق بالتنسيق مع أرباب العمل والشركات الحكومية والاهلية.
مشيرا إلى أن الكلية أعدت هذا العام خطة لقبول(345) طالبا وطالبة في الدراسة الأولية توزعت على قبول (30) طالبا في قسم هندسة الطب الحياتي و(25)طالبا في قسم هندسة العمارة و(50) طالبا في قسم الهندسة المدنية و(40)طالبا في قسم الهندسة الكهربائية و(80)طالبا في قسم الهندسة الميكانيكية و(45)طالبا في قسم الهندسة البيئية و(75)طالبا في قسم الهندسة الكيميائية.
مضيفا أن الكلية عملت على تأهيل وتطوير مختبراتها وورشها الهندسية، كما قامت أيضا بإعداد المناهج التدريبية الجديدة لإجراء التجارب المختبرية العملية.
وعن الخطة العمرانية بين الدكتور العنزي أن الكلية قامت بتأهيل بنايتين اثنتين إلى قسم هندسة الطب الحياتي، كما ادرجت انشاء بنايتين جديدتين إلى قسم الهندسة البيئية وقسم هندسة العمارة من الموازنة الثلاثية الجديدة التي اطلقتها الحكومة مؤخرا.
وفيما يتعلق بحركة البحث العلمي للكلية أكد العميد أن الأساتذة والباحثين تمكنوا من تحقيق نسبة نشر تزيد عن 34% من بحوث الجامعة في محركات البحث العالمية.
وعن علاقة تعاون الكلية مع محافظة بابل أعرب العنزي عن الاستعداد التام للتعاون بما يخدم أبناء المحافظة حيث يعمل المكتب الاستشاري الهندسي التابع للكلية على تقديم خدمات استشارية وإشراف على المشاريع التابعة للمحافظة منها تطوير الكورنيش والقصبة والسوق القديم وشارع 60، كما كانت هناك لجنة استشارية من أساتذة الكلية الاكفاء يعملون بصفة استشاريين للمحافظة .
وبشأن مركز الطاقات المتجددة الذي تعمل الكلية على استحداثه بين العميد أن الكلية قطعت اشواطا طويلة في هذا المشروع حيث انجزت الخطط التنفيذية والتفصيلية اللازمة لتنفيذ العمل بعد اطلاق التمويل المالي المخصص من البنك الدولي بقيمة اجمالية بلغت ربع مليون دولار امريكي، كما تم العمل على تأهيل المبنى الخاص بالمركز قرب المكتبة المركزية.
مبينا أن اهمية المركز البحثي تكمن في إجراء الأبحاث المتعلقة بالطاقات المتجددة التي اصبحت من الأهمية البالغة بمكان في أغلب دول العالم المتقدم، كما قامت الكلية ايضا بإعداد خطة مرادفة تتمثل بانشاء أول محطة شمسية هجينة لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال استثمار اسطح مبان الورش الهندسية لانتاج 1250 KV حيث تم اجراء كشف تخميني للمشروع بلغ نحو ملياري دينار وامكانية تنفيذه بفترة امدها ثلاثة اشهر.
مشيرا إلى أن المركز يعد أول مشروع يحصل على منحة البنك الدولي ضمن دعم مشاريع التعليم العالي في العراق ليكون مركزا متقدما لأبحاث الطاقات المتجددة لتدريب الطلبة والتدريسيين والباحثين والمهتمين بمجالات الطاقات المتجددة بهدف تطوير هذه الطاقات حفاظا على البيئة وتقليل نسب مخاطر التلوث والأمور التي تؤدي للتغيرات المناخية والبيئية.
فاضل عباس
سهير حسين

اعلام كلية الهندسة جامعة بابل

اخبار الاقسام العلمية
مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 09/07/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 02/07/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 02/07/2024

مشاركة تدريسي في لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 02/07/2024

احداث علمية قادمة
تكريم تدريسي بدرع الوفاء بمناسبة احالته على التقاعد

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 09/07/2024

دور المرأة في محاربة التطرف والعنف والإرهاب

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 30/06/2024

تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 26/06/2024

مناقشة أطروحة دكتوراه في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/06/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 11/06/2024