تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير حسنين سمير حمدي حكيم كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية. حيث أشرف على الرسالة كل من: أ.د. محمد منصور كاظم / كلية الهندسة /جامعة بابل , المساعد العلمي لرئيس جامعة بابل حالياً أ.د. نمير عبد الامير علوش/ كلية الهندسة / جامعة بابل وحملت الرسالة العنوان التالي: إصلاح الأضرار الناتجة عن الحرائق في الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن ذات القوة العالية والعادية للاعتاب الخرسانية T-beam باستخدام سترات الخرسانة المصنوعة من الملاط الاسمنتي و الألياف الحديدية Repair of Fire damage Normal and High Strength Reinforced Lightweight Concrete T-Beam Using Slurry Infiltrated Fiber Concrete Jackets ضمت اللجنة المناقشة كل من: أ.د. زينب هاشم مهدي التقنية الوسطى /الكلية التقنية الهندسية بغداد رئيسا أ.د. نبيل حسن علي جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا أ.م.د. علي حسون نهاب جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا أ.د. محمد منصور كاظم جامعة بابل / كلية الهندسة عضوا ومشرفا أ.د. نمير عبد الاميرعلوش جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا ومشرفا اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير امتيازعالي . ملخص الرسالة: في هذه الدراسة تم الاخذ بعين الاعتبار التحليل التجريبي لسلوك الاعتاب الخرسانية T-section المدعمة، ولأجل إنشاء خرسانة مستقرة خفيفة الوزن تم ذلك من خلال استخدام LECA كركام خشن خفيف الوزن. التجارب المذكورة تتضمن سلسلة اختبارات، لأربعة عشر عينة من الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن ومخضعة لأحمال مركزة متماثلة ذات نقطتين، علماً إن أبعاد عينة T-beam ثابته دائمًا: ويب 25 × 7.5 سم ، فلنجة 10 × 17.5 سم، وطول 150 سم . العوامل الأساسية التي تم أخذها في الاعتبار خلال التجربة لمعرفة كيفية تأثير الحريق على الخصائص الميكانيكية للخرسانة، كانت فيها العينات المحروقة وغير المحترقة من LWRC T-beam المصنعة من نوعين مختلفين من الخرسانة خفيفة الوزن NSLWC وHSLWC . تم تقوية وإصلاح اعتاب LWRC المحروقة باستخدام سترات SIFCON الرقيقة على شكل حرف U، ويدرس هذا البحث تأثير عدة عوامل على T-beam مثل الليونة والصلابة وامتصاص الطاقة . تم تحديد الخصائص الميكانيكية للخرسانة من خلال اختبار العينات الأسطوانية والمكعبة لكل خلطة. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أنه باستخدام LECA يمكن الحصول على خرسانة خفيفة الوزن بكثافة جافة في حدود 1610-1985 كجم / م 3 وقوة ضغط في حدود 34-72 ميجا باسكال. وتمت مناقشة استخدام مونة الاسمنت المدعمة بالالياف الحديدية SIFCON كمواد تقوية لعينات T-Beam. الهدف الشامل لهذه الدراسة هو تطوير مواد بناء عالية الجودة لاستخدامها في تقوية الاعتاب الخرسانية خفيفة الوزن المتضررة من الحرائق. أجريت التجارب في هذه الدراسة في ثلاثة أجزاء متميزة: في الجزء الأول، تم دراسة خصائص عينة T-beam المرجعية العادية والعالية القوة. وفي الجزء الثاني تم دراسة التغير في العتبات الخرسانية العادية والعالية القوة إذا تم حرقها وفق منحنيات IS0-834. وفي الجزء الثالث دراسة خصائص طريقة المعالجة والصيانه ما بعد الضرر او التلف لحماية T-beam من المزيد من الأضرار الناجمة عن الحريق من خلال تطبيق طبقة من مادة SIFCON. بالإضافة إلى العينات المرجعية، تم دراسة العوامل الأخرى للعتبات الخرسانية وظروفها. وشملت هذه الدراسة فترة التعرض للحريق وسمك سترة SIFCON. كانت ظروف الحرق لمدة 15 و 30 دقيقة من التعرض للحريق و 15 و 30 ملم من سماكة سترة SIFCON. تم وضع العديد من أجهزة الاستشعار الحرارية بشكل استراتيجي داخل T-beam لمراقبة توزيع درجة الحرارة عبر المقطع العرضي. وتم تحليل جميع المواد المستخدمة في هذا البحث لمعرفة خصائصها الفيزيائية والكيميائية. إجمالا تمت مقارنة عينات الاختبار باستخدام عدة مقاييس، بما في ذلك سعة الحمل النهائية والانحراف، ومؤشر الليونة، وحمل التكسير، والصلابة الأولية، والصلابة القاطعة، وامتصاص الطاقة. كما أظهرت نتائج الاختبارات التجريبية تحسنًا كبيرًا في T-beam المسلحة مقارنة بالعينات التي دمرتها النيران، و تم استعادة العتبات التي تمت صيانتها لأداء جيد أو أفضل من العينات غير المتضررة المرجعية مع المتغيرات المحددة. كان أداء جميع T-beam المعززة والمغلفة بـ SIFCON جيدًا في اختبارات الحمل، كما هو متوقع. أدى الحرق إلى خفض قدرة تحمل الحزم المحترقة. شهدت العتبات NSLWC وHSLWC T معدل تحلل قدره 24.4 و20.5% و41.5 و35.6% على التوالي. لمدة 15 و 30 دقيقة من التعرض للحريق على التوالي. عززت T-beam المحمية بشكل كبير القدرة الاستيعابية، بنسبة 159 و 207? لـ NSLWC و 180 و 220? لـ HSLWC لـ 15 و 30 ملم من سترة SIFCON. وأخيرا، تم بناء نموذج اعتمادا على نظرية العناصر المحددة FEM لنمذجة ومحاكاة T-beam التي تم التحقق منها تجريبيا في المختبر، وتم إجراء محاكاة اختبار نظرية مماثلة للعملي للتحقق من النتائج. تم استخدام التحقق الرقمي باستخدام برنامج ABAQUS لهذا الغرض، وتم اعتبار الخطأ المطلق بنسبة 15% أو أقل مقبولاً سواء لمقدار Ultimate load او max. Deflation فاضل عباس اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024