تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير سيف سعد عبد الزهرة صكبان كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية حيث أشرف على الرسالة : أ.د. حسين علي عوض – كلية الهندسة – جامعة بابل وحملت الرسالة العنوان التالي: الاجراءات البديلة المحاكاة لتقييم فعالية الإجراءات المضادة عند التقاطعات ذات اإلشارات. A Simulation of Surrogate Measures to Assess Effectiveness of Countermeasures in Traffic Intersections ضمت اللجنة المناقشة كل من: أ.د. علي عبد الأمير علوش جامعة بابل /كلية الهندسة رئيسا أ.م.د. رائد رحمن عدنان جامعة كربلاء /كلية الهندسة عضوا أ.م. حيدر عباس عبيد جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا أ.د. حسين علي عوض جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا ومشرفا اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير امتياز . ملخص الرسالة : تهدف هذه الدراسه إلى تقييم فعالية الإجراءات المضادة عند التقاطعات ذات الإشارة الضوئية باستخدام برنامج نموذج المحاكاة الدقيقة VISSIM ونموذج تقييم الامان البديل SSAM للتعامل مع النزاعات المرورية كتدابير بديلة بدلا من بيانات الاصطدام. اعتمدت الدراسة على VISSIM لإنشاء ملف مسار كمدخل لبرنامج SSAM لغرض إجراء تقييم السلامه المرورية باستخدام نقاط التعارض المروري ووقت التصادم TTC كمؤشرات للسلامة. تم اختيار أربعة تقاطعات مزودة بإشارات رباعية الارجل في مدينة الديوانية لتقييم السلامه ثم اقتراح الاجراءات المضادة المناسبة. يتم اختبار الإجراءات المضادة المختلفة من خلال المحاكاة لتقدير فعاليتها باستخدام مقياسين: الزيادة في الوقت المناسب للتصادم وخفض النسبة المئوية في النزاعات المرورية . أظهرت نتائج التقييم قبل الإجراءات المضاده أن تقاطع الجمهوري والعروبة عالي الخطورة حيث TTC =0.992 ثانية و 0.984 ثانية على التوالي ، في حين أن تقاطع الفضائل النسر متوسط الخطورة حسب مؤشر الخطوره 1.023 ,1.116 TTCثانية بعد استخدام الإجراءات المضادة تحسنت حالة الامان في التقاطعات المختاره فاضل عباس اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024