تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة االميكانيكية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير جعفر سامي شعبان عبد كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة الميكانيكية حيث أشرف على الرسالة أ.م.د. سامر محمد عبد الحليم جامعة بابل / كلية الهندسة , رئيس القسم حالياً وحملت الرسالة العنوان التالي: دراسة تجريبية لخصائص اللهب المضطرب لغاز البترول المسال المخلوط بالامونيا Experimental Study of the Turbulent Flame Characteristics for Ammonia Blended LPG ضمت اللجنة المناقشة كل من: أ.د. صبا يعسوب احمد جامعة بابل /كلية الهندسة رئيساً أ.م.د. محمد علي فياض الجامعة التكنولوجية/تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة عضواً أ.م.د. دريد فتحي مكي جامعة بابل /كلية الهندسة عضواً أ.م.د. سامر محمد عبد الحليم جامعة بابل /كلية الهندسة عضواً ومشرفاً اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير جيد جداً . ملخص الرسالة : تم تطوير غرفة الاحتراق وصف تجربة علمية اجريت فيجامعة بابل لدراسة الاحتراق المضطرب فيغرفة احتراق باستخدام الغاز العراقي المسال مع اضافة غاز الامونيا تضمنت التجربة استخدام دافعات عالية السرعة لإنشاء حركة دوامية داخل غرفة الاحتراق، مما يؤدي إلى ظروف احتراق مضطربة. استخدم الباحث نظام التصوير شليرين لال تقاط نمو اللهب في ظل ظروف مختلفة أجريت التجربة بضغوط أولية مختلفة ، 100-200-300 كيلو باسكال ونسب تكافؤ 0.8-1-1.3 MATLAB .لمعالجة وتحليل الصور التي تم الحصول عليها من نظام شليرين استخدام برنامج وكان التركيز الأساسي على حساب سرعة الاحتراق المضطرب على أساس متوسط قطر لهب الاحتراق، .والذي يتأثر بالقطر غير المنتظم الناتج عن الاضطراب . وأظهرت النتائج أنه في ظل ظروف معينة، كانت سرعة الاحتراق الصفائحي المحسوبة 28,64 سم/ثانية أو نفس بالإضافة إلى ذلك، عندما تم تغيير الظروف لتصبح نفس نسبة التكافؤ وضغوط أولية مختلف الضغط الأولي ونسب تكافؤ مختلفة، كانت سرعة الاحتراق المضطرب المحسوبة أعلى عند 49.11 سم/ثانية. يمكن أن تعزى هذه الزيادة في سرعة الاحتراق في ظل الظروف المضطربة إلى التأثير المعزز للاضطراب على كفاءة الاحتراق بشكل عام، تؤكد هذه التجربة على اهمية الاضطراب في زيادة سرعة الاحتراق، مما يؤدي إلى حرق خليط الوقود بشكل أكثر كفاءة يساهم إعداد هذه الدراسة ونتائجها في فهم عمليات الاحتراق ويمكن أن يكون لها آثار على تحسين كفاءة الاحتراق. فاضل عباس اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024