اعلام جامعة بابل - كلية الطب

ناقش قسم الهندسة االميكانيكية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير جعفر سامي شعبان عبد كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة الميكانيكية حيث أشرف على الرسالة أ.م.د. سامر محمد عبد الحليم جامعة بابل / كلية الهندسة , رئيس القسم حالياً

وحملت الرسالة العنوان التالي:
دراسة تجريبية لخصائص اللهب المضطرب لغاز البترول المسال المخلوط بالامونيا
Experimental Study of the Turbulent Flame
Characteristics for Ammonia Blended LPG
ضمت اللجنة المناقشة كل من:
أ.د. صبا يعسوب احمد جامعة بابل /كلية الهندسة رئيساً
أ.م.د. محمد علي فياض الجامعة التكنولوجية/تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة عضواً
أ.م.د. دريد فتحي مكي جامعة بابل /كلية الهندسة عضواً
أ.م.د. سامر محمد عبد الحليم جامعة بابل /كلية الهندسة عضواً ومشرفاً

اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير جيد جداً .
ملخص الرسالة :
تم تطوير غرفة الاحتراق وصف تجربة علمية اجريت فيجامعة بابل لدراسة الاحتراق المضطرب فيغرفة احتراق باستخدام الغاز العراقي المسال مع اضافة غاز الامونيا تضمنت التجربة استخدام دافعات عالية السرعة لإنشاء حركة دوامية داخل غرفة الاحتراق، مما يؤدي إلى ظروف احتراق مضطربة. استخدم الباحث نظام التصوير شليرين لال تقاط نمو اللهب في ظل ظروف مختلفة
أجريت التجربة بضغوط أولية مختلفة ، 100-200-300 كيلو باسكال ونسب تكافؤ 0.8-1-1.3
MATLAB
.لمعالجة وتحليل الصور التي تم الحصول عليها من نظام شليرين استخدام برنامج وكان التركيز الأساسي على حساب سرعة الاحتراق المضطرب على أساس متوسط قطر لهب الاحتراق، .والذي يتأثر بالقطر غير المنتظم الناتج عن الاضطراب .
وأظهرت النتائج أنه في ظل ظروف معينة، كانت سرعة الاحتراق الصفائحي المحسوبة 28,64 سم/ثانية
أو نفس بالإضافة إلى ذلك، عندما تم تغيير الظروف لتصبح نفس نسبة التكافؤ وضغوط أولية مختلف
الضغط الأولي ونسب تكافؤ مختلفة، كانت سرعة الاحتراق المضطرب المحسوبة أعلى عند
49.11 سم/ثانية. يمكن أن تعزى هذه الزيادة في سرعة الاحتراق في ظل الظروف المضطربة إلى التأثير المعزز للاضطراب على كفاءة الاحتراق بشكل عام، تؤكد هذه التجربة على اهمية الاضطراب في زيادة سرعة الاحتراق، مما يؤدي إلى حرق خليط الوقود بشكل أكثر كفاءة يساهم إعداد هذه الدراسة ونتائجها في فهم عمليات الاحتراق ويمكن أن يكون لها آثار على تحسين كفاءة الاحتراق.
فاضل عباس
اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 25/11/2024

استحداث دراسة الماجستير في قسم هندسة الطب الحياتي

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

كلية الهندسة تقيم ورشة عن تقنيات المعلومات الحديثة

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

كلية الهندسة تناقش أطروحة دكتوراه

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

احداث علمية قادمة
إنشاء محطة طاقة شمسية بسعة 1٫5 ميكا واط

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 11/11/2024

تدريسي في هندسة بابل يصدر كتاباً في مجال الرياضيات

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 20/10/2024

مشاركة المعاون العلمي في لجنة مناقشة رسالة الماجستير

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/10/2024

حملة توعوية بعنوان"الفحص المُبكر لسرطان الثدي"

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/10/2024