تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة الكيماوية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير سرى احمد عبد الهادي عبد محمد كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة الكيماوية. حيث أشرف على الرسالة :أ.د. حميد حسين علوان – كلية الهندسة – جامعة بابل , رئيس القسم حالياً. وحملت الرسالة العنوان التالي: إزالة الكبريت بطريقة الاكسدة لوقود افتراضي باستخدام اوكسيد النيكل -المولبيديوم وأوكسيد النيكل- التنكستن المحملين على الكاربون المفعل Oxidation Desulfurization of Model Fuel by Using NiMo and NiW Supported on Activated Carbon ضمت اللجنة المناقشة كل من: أ.د. تحسين علي حسين جامعة بابل /كلية الهندسة رئيسا أ.م.د. حيدر عبد الكريم رشيد جامعة بغداد /كلية الهندسة عضوا أ.م.د. فلاح كيفي مطلوب جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا أ.د. حميد حسين علوان جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا ومشرفا اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير امتياز . ملخص الرسالة : يتناول هذا العمل إزالة الكبريت من الوقود بتقنية الأكسدة، حيث يكون الوقود المستخدم هنا هو الوقود النموذجي وثلاثة أنواع من الوقود الحقيقي حيث تتم عملية إزالة الكبريت التأكسدية للثنائي بنزوثيوفين DBT بواسطة نظام أكسدة بيروكسيد الهيدروجين وحمض الأسيتيك . العوامل المساعده هي أكاسيد الموليبدينوم والتنغستن المشتتة على الكربون المنشط بينما يتم فحص أكسيد النيكل هنا كعوامل مساعده محضره NiMo/Ac وNiW/Ac. تم تصميم التجارب وفقًا لـ RSM المدمج مع التصميم التجريبي Box-Behnken أظهرت النتائج أن كفاءة إزالة الكبريت من الوقود النموذجي تراوحت بين 23 و 71%، وتم تزويد هذه النتائج بنموذج متعدد الحدود من الدرجة الثانية مع معامل ارتباط مرتفع R2 0.9719 مع كفاءة إزالة الكبريت المثلى 75% في حالة استخدام NiMo/ Ac، بينما تراوحت كفاءة إزالة الكبريت بين 26 إلى 81% وكفاءة الإزالة المثلى 84% في حالة استخدام محفز NiW/Ac. حيث استخدمنا NiW/Ac كعامل محفز لإزالة الكبريت التأكسدي مع ثلاثة أنواع من الوقود الحقيقي (النفثا الخفيفة، الكيروسين، وزيت الغاز)، وكفاءة إزالة الكبريت هي 17.4، 61.3 و85.7% للنافتا الخفيفة، الكيروسين، وزيت الغاز على التوالي فاضل عباس اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024