تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير علياء صلاح فلاح مشعل كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية حيث أشرف على الرسالة: أ.م.د. نجلاء حميد عباس , جامعة بابل / كلية الهندسة وحملت الرسالة العنوان التالي: سلوك الانثناء للعتبات الفولاذية المشكلة على البارد ذات الشفاه المجوفة Flexural Behavior of Cold-Formed I-Steel Beams with Hollow Flanges ضمت اللجنة المناقشة كل من: أ.د. عمار ياسر علي جامعة بابل /كلية الهندسة رئيساً أ.د. مازن برهان الدين عبد الرحمن جامعة تكريت /كلية الهندسة عضواً أ.م.د. خالد كريم شدهان جامعة بابل /كلية الهندسة عضواً أ.م.د. نجلاء حميد عباس جامعة بابل /كلية الهندسة عضواً ومشرفاً ملخص الرسالة : هنا في هذه الدراسة تم عمليا وعدديا دراسة سلوك الانحناء لاثني عشر عتب من الحديد المشكل على البارد ذو شفاه مجوفة مستطيلة بدون تقوية ومع تقوية وتم ذلك على مجموعتين. في كلا المجموعتين كان الطول الصافي للعتب الواحد بين المساند (1500 ملم) وعمق العتب (300 ملم) وعرض العتب (150 ملم) وكان الربط بين الشفاه والشبكة بواسطة براغي ذات قطر( 10 ملم) والمسافة بين كل برغيين مساوية الى (الطول الصافي للعتب/6). كان العامل المتحكم في المجموعة الاولى عمق الشفاه حيث تم عمل اربعة اعتاب بأعماق شفاه (30, 60, 90 و 120)ملم وبعد فحصها واكمال نتائجها وجد ان العتب ذو عمق شفاه(60 ملم) هو الاقل تحملا للأحمال وهو الذي تم اختياره لعمل ثمانية اعتاب للمجموعة الثانية. وتم استخدام الخرسانة العادية و الخرسانة الخفيفة الوزن ونفس خلطة الخرسانة العادية لكن استبدل الركام الناعم والخشن بنسب معينة بمواد بديلة وهي (الخرسانة المعاد استخدامها, نشارة الخشب, المطاط الناعم والخشن, برادة الحديد والزجاج المكسر تكسير خشن)لتقوية الشفاه المجوفة لثمانية اعتاب. وكان العتب ذو عمق شفة (60 ملم) هو العتب الذي قورنت معه نتائج اعتاب المجموعتين .وبعد اكمال كافة الفحوصات لأعتاب المجموعتين وحساب النتائج وجد في المجموعة الاولى ان كلما ازداد عمق الشفة تحسن سلوك الانحناء حيث تزداد قابلية التحمل للأحمال ويقل التشوه والهطول للمقاطع حيث ازدادت قابلية التحمل عند مقارنة النتائج مع عتب ذو عمق شفة(60 ملم) بنسب تتراوح بين(-26.27% الى 15.34%).اما بالنسبة لأعتاب المجموعة الثانية فعند مقارنتها مع العتب ذو شفة (60ملم) وجد زيادة بقابلية التحمل تتراوح بين ( 15.8% - 28.89%) ونقصان في الهطول يتراوح بين (64.75% - 86.05%) , وكذلك لوحظ ان زيادة قابلية التحمل للأعتاب تتناسب طرديا مع مقاومة الانضغاط للخرسانة التي استخدمت لتقوية كل عتب .وفي الجانب النظري تم تحليل النماذج العددية ببرنامج (ABAQUS/standard/explicit 2017) وتمت مقارنة ومعايرة نتائج البرنامج مع نتائج الجانب العملي من حيث مخططات الحمل و الهطول وتوزيع الاجهادات وشكل الفشل . وجد ان الفرق في قابلية التحمل بين النظري والعملي يتراوح بين(-1.1% الى 15.4%) وكان توافق جيد بين العملي والنظري. فاضل عباس اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 15/07/2025
تاريخ: 10/01/2025
تاريخ: 08/01/2025
تاريخ: 04/01/2025
تاريخ: 13/12/2024
تاريخ: 11/11/2024