اعلام جامعة بابل - كلية الطب

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير هديل صادق محمد حسن كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية , حيث ترأس اللجنة الأستاذ الدكتور نمير عبد الأمير علوش وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور أيوب عباس إبراهيم والأستاذ المساعد الدكتور عثمان حميد زنكاح التدريسي في هندسة المثنى بالإضافة الى الأستاذ الدكتور عمار ياسر علي عضواً ومشرفا .

حملت الرسالة العنوان : السلوك الإنشائي للأكتاف الخرسانية المسلحة الحاوية على فتحات
Structural Behavior of Reinforced Concrete Corbels with Openings

ملخص الرسالة : تعتبر الاكتاف الخرسانية المسلحة ضرورية للبناء المدني مع الأعمدة أو الجدران لدعم الأحمال المركزة من العوارض والألواح والعوارض الفولاذية والجسور مسبقة الصب. ومن ناحية أخرى أصبح توفير الفتحات الرأسية والأفقية من خلال الأعضاء الخرسانية المسلحة أمراً شائعاً في تشييد المباني والتي تستخدم لمرور الأنابيب والمجاري المختلفة لمختلف الخدمات الكهربائية والفنية. وهذا خاصة للمباني والورش محدودة المساحة والارتفاع، كما أن لها تأثيراً إيجابياً على المنظر الجمالي.
لذا يقدم هذا البحث بحثاً تجريبياً وعددياً لاستكشاف السلوك الإنشائي للأكتاف الخرسانية المسلحة ذات الفتحات الرأسية أو الأفقية. اشتمل العمل التجريبي على صب واختبار واحد وعشرين نموذجاً من الكتف الخرساني، مقسمة إلى ثلاث مجموعات.
ضمت المجموعتين الأولى والثانية أحد عشر وثلاثة أكتاف على التوالي، صممت لدراسة تأثير العديد من المتغيرات مثل: الاتجاه، الشكل، الحجم، موقع الفتحات، ووجود الاطواق الأفقية. ضمت المجموعة الثالثة أربعة أكتاف مقواة بألواح فولاذية في محاولة لتعزيز واستعادة متطلبات القوة وقابلية الخدمة للاكتاف ذات الفتحات.
أظهرت النتائج التجريبية أن وجود الفتحات المربعة كان أكثر تأثيراً من الفتحات الدائرية، حيث أدى ذلك إلى تقليل الحمل النهائي بحوالي 13%، وزيادة انحراف الخدمة حوالي 156%، وانخفاض حمل التشقق حوالي 31%. كما أن تأثير الفتح الدائري العرضي كان أقل منه عند نصف مدى القص، حيث كان الانخفاض في الحمل النهائي حوالي (3%،6%)، وفي حمل التشقق (25%،31%)، على التوالي. وكان التأثير الأكبر للفتح هو الفتحة الكبيرة (أكثر من 40% عرض)، حيث انخفض الحمل النهائي وحمل التكسير حوالي (40%) و(44%) على التوالي، وزيادة انحراف الخدمة حوالي 535%.
من ناحية أخرى، كان للطوابق التي لا تحتوي على روابط أفقية تأثير سلبي على الفتحات. حيث بلغ التدهور في الحمل النهائي وحمل التكسير حوالي (16%) و25% على التوالي وزيادة في انحراف الخدمة حوالي 248%.
كما أن تقوية الكتف مع الفتحة باستخدام الصفيحة الفولاذية أظهرت أن التعويض الأكبر عن القوة المفقودة كان في الكتف بدون اطواق أفقية. حيث يكون التعزيز في الحمل النهائي حوالي 33%، وأكثر من 12% من الكتف المرجعي بدون فتح.
في المرحلة العددية، تم استخدام العنصر المحدود غير الخطي ثلاثي الأبعاد لحزمة البرامج ABAQUS/standard 2019/ لمحاكاة وتحليل الكتف الخرساني المسلح ذو الفتحة أو ذات الألواح الفولاذية. أشارت نتائج المقارنة مع النتائج التجريبية إلى وجود اتفاق معقول لتقدير استجابة انحراف الحمل ونمط التشقق ونمط الفشل مع اختلاف حوالي 4% في الحمل النهائي و3% في انحراف الخدمة كمتوسط.
وفي الدراسة البارامترية للعناصر المحدودة أشارت النتائج إلى أن تطبيق القوة الأفقية (20% منها مع القوة العمودية) أدى إلى تخفيض الحمل النهائي بحوالي (17%). كما أن زيادة مقاومة الانضغاط (30 إلى 55)MPa أدت إلى تحسين الحمل النهائي بحوالي 36% و 67% للطوابق ذات الأربطة الأفقية وبدونها على التوالي، وخفض انحراف الخدمة بحوالي (11%).


فاضل عباس اعلام هندسة بابل

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
لحملة تشجير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 26/05/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 21/05/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/05/2024

تدريسية رئيساً للجنة استحداث الدراسات العليا

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 14/05/2024

احداث علمية قادمة
وقفة تضامنية لجامعة بابل مع الشعب الفلسطيني الشقيق

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/05/2024

زيارة ميدانية في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/05/2024

بطولة المنضدة في هندسة بابل للطلاب

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/05/2024

بطولة الرماية بالبندقية الهوائية في هندسة بابل للطلاب

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/05/2024