تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير وليد حامد كامل عمران كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة Repairing of Reinforced Concrete Beams in Flexural Zone Using Different Materials إصلاح الأعتاب الخرسانية المسلحة في منطقة الانحناء باستخدام مواد مختلفة , بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور بلال إسماعيل عبد الزهرة هندسة بابل وضمت لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مصطفى بلاسم داود رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور زينب محمد رضا عبد الرسول هندسة كربلاء والأستاذ المساعد الدكتور حسين طلب نهابة بالإضافة الى الأستاذ المساعد الدكتور بلال إسماعيل عبد الزهرة عضواً ومشرفا . ملخص الرسالة : تعتبر تقوية وترميم العوارض أحد الحلول المعجلة لتقوية العوارض التي تتشقق. ولهذا السبب ولكون هذه الهياكل معرضة للتلف قبل إصلاحها أو تقويتها، فإن إصلاح الهياكل الخرسانية يعني تقوية أعضائها الضعيفة بطريقة ما لرفع أو استعادة قدرتها الاستيعابية النهائية، سواء في القص أو الثني. تهدف الدراسة الحالية إلى التركيز على سلوك العوارض الخرسانية المسلحة التي تم تقويتها وإصلاحها تحت الانثناء. لذلك لا بد من إجراء بحث تجريبي على الأعضاء الخرسانية المحملة مسبقاً لكي تكون هذه الطريقة موثوقة ولفهم سلوك الأعضاء التي تضررت نتيجة شدة الأحمال أو الأخطاء في التصميم. ومتغيرات الدراسة هي: أ. نوع مواد التقوية والإصلاح المستخدمة لتقوية وإصلاح العوارض، ب. الفرق في نسبة التحمل، حيث أنه لكل نوع من أنواع الإصلاح يوجد عارضتين تحت تحميل حوالي (60% و 75%) من الحمل النهائي لعارضة التحكم على التوالي. تم صب ومعالجة أربعة عشر عارضة خرسانية (2250×250×150 ملم). تم استخدام عينتين كعوارض تحكم وتم تقوية أربع عوارض بأربع مواد تقوية مختلفة، بحيث تحتوي كل عارضة على مادة مختلفة منها. تم إخضاع ثماني عواض منها للتحميل المسبق عند مستويات مختلفة من الحمل (60%، 75%) كدراسة حالة وكنسبة مئوية من الحمل النهائي لعارضة التحكم. تم إصلاح العينات المعرضة للتحميل المسبق باستخدام أربع تقنيات مختلفة باستخدام (شريط CFRP، شريط BFRP، R-UHPC (U-warp)، قضيب NSM-GFRP) ثم تم اختبارها للفشل تحت نظام التحميل ذو النقطتين. بالإضافة إلى ذلك، عند مستويات الحمل المختلفة، يتم قياس الانحراف وعرض التشقق ونمط التشقق في الخرسانة. بالمقارنة مع عوارض التحكم، أظهرت النتائج التجريبية زيادة كبيرة في سعة التحميل النهائية لجميع العوارض المقواة والمصلحة. أن التعزيز المستخدم للعوارض مع (CT، BT، RU وNGb) يعطي زيادة في قدرة التحمل بحوالي (63%، 32%، 130%, و91%) على التوالي بالمقارنة مع عوارض التحكم. بينما أعطت العوارض التي تم اصلاحها ب (CT، BT، R-UHPC، وNGb) زيادة قدرها حوالي (65%، 32%، 143%، و95%) على التوالي عند مقارنتها مع عوارض التحكم. أيضًا، أشارت النتائج التجريبية إلى أن إصلاح العوارض التالفة لا يساعدها فقط على زيادة سعة التحمل ولكن أيضًا يزيد بشكل كبير من قدرتها على مقاومة فشل الانحناء المبكر. علاوة على ذلك، تم إجراء التحليل العددي ABAQUS على النموذج المتوقع الذي يحاكي العوارض المختبرة تجريبيا. تتوافق نتائج نموذج F.E بشكل جيد مع الاختبار العملي، كما هو موضح في استجابة انحراف الحمل ونمط الفشل. حيث بلغ متوسط نسبة الفرق بين النتائج التجريبية والعددية حوالي 2.13% للحمل النهائي حيث كانت النسبة جدا منخفضة وهذا يعني ان هنالك توافق جيد. فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024