اعلام جامعة بابل - كلية الطب

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير وليد حامد كامل عمران كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة Repairing of Reinforced Concrete Beams in Flexural Zone Using Different Materials
إصلاح الأعتاب الخرسانية المسلحة في منطقة الانحناء باستخدام مواد مختلفة , بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور بلال إسماعيل عبد الزهرة هندسة بابل وضمت لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مصطفى بلاسم داود رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور زينب محمد رضا عبد الرسول هندسة كربلاء والأستاذ المساعد الدكتور حسين طلب نهابة بالإضافة الى الأستاذ المساعد الدكتور بلال إسماعيل عبد الزهرة عضواً ومشرفا .

ملخص الرسالة : تعتبر تقوية وترميم العوارض أحد الحلول المعجلة لتقوية العوارض التي تتشقق. ولهذا السبب ولكون هذه الهياكل معرضة للتلف قبل إصلاحها أو تقويتها، فإن إصلاح الهياكل الخرسانية يعني تقوية أعضائها الضعيفة بطريقة ما لرفع أو استعادة قدرتها الاستيعابية النهائية، سواء في القص أو الثني. تهدف الدراسة الحالية إلى التركيز على سلوك العوارض الخرسانية المسلحة التي تم تقويتها وإصلاحها تحت الانثناء. لذلك لا بد من إجراء بحث تجريبي على الأعضاء الخرسانية المحملة مسبقاً لكي تكون هذه الطريقة موثوقة ولفهم سلوك الأعضاء التي تضررت نتيجة شدة الأحمال أو الأخطاء في التصميم. ومتغيرات الدراسة هي: أ. نوع مواد التقوية والإصلاح المستخدمة لتقوية وإصلاح العوارض، ب. الفرق في نسبة التحمل، حيث أنه لكل نوع من أنواع الإصلاح يوجد عارضتين تحت تحميل حوالي (60% و 75%) من الحمل النهائي لعارضة التحكم على التوالي. تم صب ومعالجة أربعة عشر عارضة خرسانية (2250×250×150 ملم). تم استخدام عينتين كعوارض تحكم وتم تقوية أربع عوارض بأربع مواد تقوية مختلفة، بحيث تحتوي كل عارضة على مادة مختلفة منها. تم إخضاع ثماني عواض منها للتحميل المسبق عند مستويات مختلفة من الحمل (60%، 75%) كدراسة حالة وكنسبة مئوية من الحمل النهائي لعارضة التحكم. تم إصلاح العينات المعرضة للتحميل المسبق باستخدام أربع تقنيات مختلفة باستخدام (شريط CFRP، شريط BFRP، R-UHPC (U-warp)، قضيب NSM-GFRP) ثم تم اختبارها للفشل تحت نظام التحميل ذو النقطتين. بالإضافة إلى ذلك، عند مستويات الحمل المختلفة، يتم قياس الانحراف وعرض التشقق ونمط التشقق في الخرسانة. بالمقارنة مع عوارض التحكم، أظهرت النتائج التجريبية زيادة كبيرة في سعة التحميل النهائية لجميع العوارض المقواة والمصلحة. أن التعزيز المستخدم للعوارض مع (CT، BT، RU وNGb) يعطي زيادة في قدرة التحمل بحوالي (63%، 32%، 130%, و91%) على التوالي بالمقارنة مع عوارض التحكم. بينما أعطت العوارض التي تم اصلاحها ب (CT، BT، R-UHPC، وNGb) زيادة قدرها حوالي (65%، 32%، 143%، و95%) على التوالي عند مقارنتها مع عوارض التحكم. أيضًا، أشارت النتائج التجريبية إلى أن إصلاح العوارض التالفة لا يساعدها فقط على زيادة سعة التحمل ولكن أيضًا يزيد بشكل كبير من قدرتها على مقاومة فشل الانحناء المبكر. علاوة على ذلك، تم إجراء التحليل العددي ABAQUS على النموذج المتوقع الذي يحاكي العوارض المختبرة تجريبيا. تتوافق نتائج نموذج F.E بشكل جيد مع الاختبار العملي، كما هو موضح في استجابة انحراف الحمل ونمط الفشل. حيث بلغ متوسط نسبة الفرق بين النتائج التجريبية والعددية حوالي 2.13% للحمل النهائي حيث كانت النسبة جدا منخفضة وهذا يعني ان هنالك توافق جيد.

فاضل عباس اعلام هندسة بابل

اخبار الاقسام العلمية
لحملة تشجير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 26/05/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 21/05/2024

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/05/2024

تدريسية رئيساً للجنة استحداث الدراسات العليا

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 14/05/2024

احداث علمية قادمة
وقفة تضامنية لجامعة بابل مع الشعب الفلسطيني الشقيق

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/05/2024

زيارة ميدانية في هندسة بابل

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/05/2024

بطولة المنضدة في هندسة بابل للطلاب

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/05/2024

بطولة الرماية بالبندقية الهوائية في هندسة بابل للطلاب

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/05/2024