تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير زينب محمد عبد الجليل علي كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة النمذجة العددية لتخدد التبليط الاسفلتي لطرق محلية في مدينة الحلة تحت تأثير الاحمال المرورية الزائدة Numerical Modeling of Flexible Pavement Rutting for Local Road in Hilla-City due to Traffic Overloading بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور يحيى كاظم حسين والأستاذ الدكتور نهلة يعسوب احمد , وضمت لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الرضا إبراهيم احمد رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور خولة حمودي حسين –هندسة الكوفة والأستاذ المساعد الدكتور حسنين موسى جعفر بالإضافة الى الأساتذة المشرفين . ملخص الرسالة : تعد الاحمال الزائدة من اهم أسباب التي تؤدي الى تشوهات التبليط المرن، خاصة مع تزايد نقل المركبات الثقيلة على الطرق. تتضمن الدراسة إجراء إحصاء مروري ومسح للحمل المحوري لكل من طريق حلة - بغداد وطريق حلة - كربلاء لتقييم الوضع المروري الحالي بدقة وتحديد المشاكل المرتبطة بالأحمال الزائدة. وبناء على هذا تم اقتراح تصميم تبليط مرن جديد مع التركيز على تعزيز قدرته على تحمل التخدد. أتاحت استخراج اللباب (الكور) إجراء مقارنة شاملة للتبليط الحالي مع التبليط المقترح. تم استخدام نمذجة العناصر المحدودة FEM للتنبؤ بالاستجابة للتبليط من خلال استخدام برنامج ABAQUS/CAE. لقد تم تطوير عدة نماذج لتقييم أداء التخدد للتبليط المرن في ظل التحميل الزائد. قامت هذه النماذج بمحاكاة تصميم التبليط الحالي والتصميم المقترح، حيث يخضع كل منهما لتكوينات أحمال محورية مختلفة في ظروف التحميل الزائد مع درجات حرارة مختلفة. اعتمدت محاكاة الحمل المحوري على الشاحنات المحملة فوق طاقتها والسائدة في منطقة الدراسة. وقد حدد التحليل أن الرصيف الحالي غير قادر على تحمل الاحمال الزائدة. يقترح زيادة سمك التبليط. ومن الجدير بالذكر أن هذه التعديلات والتحسينات في السمك أظهرت انخفاض ملحوظ بعمق الأخاديد. انخفض التخدد حوالي 33%، 25%، و17% تحت كل من المحورالاحادي فردي الإطارات، وثنائي المحور مزدوج الاطارات، وثلاثي المحور مزدوج الاطارات على التوالي للشاحنة نوع 3-S3، في تبليط طريق حلة – بغداد. في المقابل، انخفض عمق الأخاديد بحوالي 21%، 7%، و50% في تبليط طريق حلة-كربلاء تحت المحورالاحادي فردي الإطارات، وثنائي المحور مزدوج الاطارات، وثلاثي المحور مزدوج الإطارات على التوالي للشاحنة نوع 3-S1-2. تضع هذه النتائج الأساس لإنشاء أنظمة تبليط أكثر مقاومة وطويلة الأمد، وقادرة على التغلب على التحديات التي تفرضها المركبات ذات الاحمال الزائدة. فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024