اعلام جامعة بابل - كلية الطب

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير علي سعدي مسلم شندل كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة : اختيار المسار الأمثل للطرق الحلقية المقترحة حول مدينة الحلة.
Selection of Optimum Routes for Suggested Ring Roads Around Hilla City


اشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور علي عبد الأمير علوش – هندسة بابل

حيثُ ضمت لجنة المناقشة: الاستاذ الدكتور نهلة يعسوب احمد رئيساً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور باسم حسن شناوة – هندسة القادسية والأستاذ المساعد هناء محمد محان بالإضافة الى السيد المشرف عضواً ومشرفا .
تناولت الرسالة : تتعرض مدينة الحلة (مركز محافظة بابل) لكثافة مرورية عالية جداً نظراً لموقعها الجغرافي الذي يتوسط محافظات الفرات الأوسط. وبالأخص شارع 60 الذي يمر بمركز مدينة الحلة ويربط امتداداته الطرق الخارجية الأربعة مع بعضها البعض (طرق بغداد وكربلاء والنجف والقادسية) لذلك اخذ للتقييم.

نظراً لعدم وجود طرق حلقية حول المدينة، تم اقتراح ثلاثة طرق حلقية لمدينة الحلة وقد تم تمثيلها ونمذجتها باستخدام برنامج (GIS)، ثم تمت مناقشة كل مقترح لاختيار طريق واحد أمثل للمدينة. هذا الطريق الأمثل سيخدم أحجاماً مرورية متنقلة بين المحافظتين الشمالية والجنوبية لمدينة الحلة للمسار (الخارجي – خارجي) دون الحاجة للمرور بمدينة الحلة. لذلك وبما أن شارع 60 هو الشارع الشرياني الرئيسي لمدينة الحلة، فسوف يؤخذ كنموذج على التأخير الداخلي للمدينة في هذه الدراسة، كونه يتطلب طرق حلقية مقترحة للتقييم.

من خلال التقييم الاقتصادي الذي تم إجراؤه، اتضح أن أفضل مسار مقترح يمكن اختياره هو الاقتراح رقم 2، حيث أنه الأكثر اقتصاداً بين الحلقات المقترحة.
لدراسة تأثير الطرق الحلقية المقترحة على مستوى الخدمية وزمن الانتقال، تم استخدام برنامج Vissim وتبين أن إضافة طريق حلقي للمدينة سيساهم في تقليل الازدحام الداخلي بنسبة 24% تقريباً. كما يلاحظ تحسن مستوى الخدمية لشارع 60 من المستوى (F) إلى المستوى (C) وكذلك تقليل زمن الانتقال للمركبات ذات المسار (الخارجي-خارجي) حيث تم تقليل زمن الانتقال بمقدار 68 %. وأخيراً تم حساب وتحليل الحجوم المرور المستقبلية لعام 2030، وتبين أن مستوى الخدمة قد تدهور؛ حيث تحول الى مستوى الخدمة (E) لشارع 60.

تم حساب فوائد المشروع للطريق الحلقي المختار وتبين أن المشروع سيحقق أرباحاً بعد السنة الثامنة من افتتاحه. كما تم حساب المعاملات التي تحقق فعالية المشروع وهن صافي القيمة الحالية ونسبة التكلفة إلى الفائدة. وتبين أن المشروع ذو جدوى اقتصادية حيث أن المعاملتين كانتا ناجحتين في التقييم.

تم وضع مؤشر اخر مهم يوضح مدى فعالية الطريق المراد تنفيذه، حيث سيوفر للدراسات اللاحقة سهولة اختيار الطريق وفق المعاملات (1-0). وقد تبين أن المشروع الحالي فعال ومجدي لأن مؤشره كان بين الأرقام (1-0). ايضا تم استخدامه للمقارنة بين الطرق الحلقية المقترحة الثلاثة ليعطي بالنتيجة اختيار الطريق المقترح رقم 2. لدراسة تأثير الطرق الحلقية المقترحة على مستوى الخدمية وزمن الانتقال، تم استخدام برنامج Vissim وتبين أن إضافة طريق حلقي للمدينة سيساهم في تقليل الازدحام الداخلي بنسبة 24% تقريباً. كما يلاحظ تحسن مستوى الخدمية لشارع 60 من المستوى (F) إلى المستوى (C) وكذلك تقليل زمن الانتقال للمركبات ذات المسار (الخارجي-خارجي) حيث تم تقليل زمن الانتقال بمقدار 68 %. وأخيراً تم حساب وتحليل الحجوم المرور المستقبلية لعام 2030، وتبين أن مستوى الخدمة قد تدهور؛ حيث تحول الى مستوى الخدمة (E) لشارع 60.

تم حساب فوائد المشروع للطريق الحلقي المختار وتبين أن المشروع سيحقق أرباحاً بعد السنة الثامنة من افتتاحه. كما تم حساب المعاملات التي تحقق فعالية المشروع وهن صافي القيمة الحالية ونسبة التكلفة إلى الفائدة. وتبين أن المشروع ذو جدوى اقتصادية حيث أن المعاملتين كانتا ناجحتين في التقييم.

تم وضع مؤشر اخر مهم يوضح مدى فعالية الطريق المراد تنفيذه، حيث سيوفر للدراسات اللاحقة سهولة اختيار الطريق وفق المعاملات (1-0). وقد تبين أن المشروع الحالي فعال ومجدي لأن مؤشره كان بين الأرقام (1-0). ايضا تم استخدامه للمقارنة بين الطرق الحلقية المقترحة الثلاثة ليعطي بالنتيجة اختيار الطريق المقترح رقم 2.

فاضل عباس اعلام هندسة بابل

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
استحداث دراسة الماجستير في قسم هندسة الطب الحياتي

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

كلية الهندسة تقيم ورشة عن تقنيات المعلومات الحديثة

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

كلية الهندسة تناقش أطروحة دكتوراه

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

ورشة عن البحث النظري في غياب الدعامات العملية

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 19/11/2024

احداث علمية قادمة
إنشاء محطة طاقة شمسية بسعة 1٫5 ميكا واط

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 11/11/2024

تدريسي في هندسة بابل يصدر كتاباً في مجال الرياضيات

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 20/10/2024

مشاركة المعاون العلمي في لجنة مناقشة رسالة الماجستير

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 15/10/2024

حملة توعوية بعنوان"الفحص المُبكر لسرطان الثدي"

نشر بواسطة: سهير حسين طالب

تاريخ: 13/10/2024