تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير علي سعدي مسلم شندل كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة : اختيار المسار الأمثل للطرق الحلقية المقترحة حول مدينة الحلة. Selection of Optimum Routes for Suggested Ring Roads Around Hilla City اشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور علي عبد الأمير علوش – هندسة بابل حيثُ ضمت لجنة المناقشة: الاستاذ الدكتور نهلة يعسوب احمد رئيساً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور باسم حسن شناوة – هندسة القادسية والأستاذ المساعد هناء محمد محان بالإضافة الى السيد المشرف عضواً ومشرفا . تناولت الرسالة : تتعرض مدينة الحلة (مركز محافظة بابل) لكثافة مرورية عالية جداً نظراً لموقعها الجغرافي الذي يتوسط محافظات الفرات الأوسط. وبالأخص شارع 60 الذي يمر بمركز مدينة الحلة ويربط امتداداته الطرق الخارجية الأربعة مع بعضها البعض (طرق بغداد وكربلاء والنجف والقادسية) لذلك اخذ للتقييم. نظراً لعدم وجود طرق حلقية حول المدينة، تم اقتراح ثلاثة طرق حلقية لمدينة الحلة وقد تم تمثيلها ونمذجتها باستخدام برنامج (GIS)، ثم تمت مناقشة كل مقترح لاختيار طريق واحد أمثل للمدينة. هذا الطريق الأمثل سيخدم أحجاماً مرورية متنقلة بين المحافظتين الشمالية والجنوبية لمدينة الحلة للمسار (الخارجي – خارجي) دون الحاجة للمرور بمدينة الحلة. لذلك وبما أن شارع 60 هو الشارع الشرياني الرئيسي لمدينة الحلة، فسوف يؤخذ كنموذج على التأخير الداخلي للمدينة في هذه الدراسة، كونه يتطلب طرق حلقية مقترحة للتقييم. من خلال التقييم الاقتصادي الذي تم إجراؤه، اتضح أن أفضل مسار مقترح يمكن اختياره هو الاقتراح رقم 2، حيث أنه الأكثر اقتصاداً بين الحلقات المقترحة. لدراسة تأثير الطرق الحلقية المقترحة على مستوى الخدمية وزمن الانتقال، تم استخدام برنامج Vissim وتبين أن إضافة طريق حلقي للمدينة سيساهم في تقليل الازدحام الداخلي بنسبة 24% تقريباً. كما يلاحظ تحسن مستوى الخدمية لشارع 60 من المستوى (F) إلى المستوى (C) وكذلك تقليل زمن الانتقال للمركبات ذات المسار (الخارجي-خارجي) حيث تم تقليل زمن الانتقال بمقدار 68 %. وأخيراً تم حساب وتحليل الحجوم المرور المستقبلية لعام 2030، وتبين أن مستوى الخدمة قد تدهور؛ حيث تحول الى مستوى الخدمة (E) لشارع 60. تم حساب فوائد المشروع للطريق الحلقي المختار وتبين أن المشروع سيحقق أرباحاً بعد السنة الثامنة من افتتاحه. كما تم حساب المعاملات التي تحقق فعالية المشروع وهن صافي القيمة الحالية ونسبة التكلفة إلى الفائدة. وتبين أن المشروع ذو جدوى اقتصادية حيث أن المعاملتين كانتا ناجحتين في التقييم. تم وضع مؤشر اخر مهم يوضح مدى فعالية الطريق المراد تنفيذه، حيث سيوفر للدراسات اللاحقة سهولة اختيار الطريق وفق المعاملات (1-0). وقد تبين أن المشروع الحالي فعال ومجدي لأن مؤشره كان بين الأرقام (1-0). ايضا تم استخدامه للمقارنة بين الطرق الحلقية المقترحة الثلاثة ليعطي بالنتيجة اختيار الطريق المقترح رقم 2. لدراسة تأثير الطرق الحلقية المقترحة على مستوى الخدمية وزمن الانتقال، تم استخدام برنامج Vissim وتبين أن إضافة طريق حلقي للمدينة سيساهم في تقليل الازدحام الداخلي بنسبة 24% تقريباً. كما يلاحظ تحسن مستوى الخدمية لشارع 60 من المستوى (F) إلى المستوى (C) وكذلك تقليل زمن الانتقال للمركبات ذات المسار (الخارجي-خارجي) حيث تم تقليل زمن الانتقال بمقدار 68 %. وأخيراً تم حساب وتحليل الحجوم المرور المستقبلية لعام 2030، وتبين أن مستوى الخدمة قد تدهور؛ حيث تحول الى مستوى الخدمة (E) لشارع 60. تم حساب فوائد المشروع للطريق الحلقي المختار وتبين أن المشروع سيحقق أرباحاً بعد السنة الثامنة من افتتاحه. كما تم حساب المعاملات التي تحقق فعالية المشروع وهن صافي القيمة الحالية ونسبة التكلفة إلى الفائدة. وتبين أن المشروع ذو جدوى اقتصادية حيث أن المعاملتين كانتا ناجحتين في التقييم. تم وضع مؤشر اخر مهم يوضح مدى فعالية الطريق المراد تنفيذه، حيث سيوفر للدراسات اللاحقة سهولة اختيار الطريق وفق المعاملات (1-0). وقد تبين أن المشروع الحالي فعال ومجدي لأن مؤشره كان بين الأرقام (1-0). ايضا تم استخدامه للمقارنة بين الطرق الحلقية المقترحة الثلاثة ليعطي بالنتيجة اختيار الطريق المقترح رقم 2. فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024