تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كليتنا أطروحة الدكتوراه المقدمة من قبل طالب الدكتوراه محمد يوسف جبارالتدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية في كليتنا كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه في اختصاص الهندسة الميكانيكية عن اطروحته الموسومة : دراسة أداء مولد كهرو حراري بالإعتماد على تصاميم مختلفه لحواجز المبادل الحراري المستخدمة لتوليد الطاقة من غاز عادم محرك احتراق داخلي. Study of the performance of thermo-electric generator based on different heat exchanger baffles design used for power generation from IC engine exhaust gas اشرف على الرسالة كل من الأستاذ الدكتور صبا يعسوب احمد والأستاذ الدكتور سلوان عبيد وحيد – هندسة بابل حيثُ ضمت لجنة المناقشة : الاستاذ الدكتور قاسم صالح مهدي-جامعة اشور – كلية الهندسة رئيساً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حاتم هادي عبيد – هندسة بابل والأستاذ الدكتور حميد كاظم حمزة – هندسة بابل والأستاذ الدكتور نصير حميد حمزة – جامعة القادسية – كلية الهندسة والأستاذ المساعد الدكتور سامر محمد عبد الحليم – هندسة بابل بالإضافة الى عضوية السادة المشرفين . تناولت الاطروحة : ملخص الأطروحة هو اقتراح لخمسة تراكيب داخلية للمبادلات الحرارية كمصادر حرارة، مع استخدام 30 مولد كهرو-حراري و مبرد هجين (هوائي مائي) كمصدر للتبريد. ثم عمل نمذجة عددية وآنية للمبادل والمبرد سوية لكل حالة باستخدام برنامج السوليدورك 2016، ومحاكاة عددية للجريان المضطرب اعتمدت في الدراسة. بعد ذلك تم اختيار أفضل مبادل حراري من بين الخمسة مبادلات، والمفاضلة بينها ومن ثم اختيار نموذج واحد من بين المبادلات الخمسة المقترحة، والذي بدوره حصد طاقة كهربائية بمقدار 330 واط من الطاقة الحرارية المطروحة إلى المحيط مع عوادم محرك احتراق داخلي ديزل يعمل بثلاث اسطوانات. هذه المفاضلة اجريت على اعتماد ستراتيجية الموازنة مابين الطاقة الكهربائية المتولدة وهبوط الضغط عبر كل مبادل حراري. فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024