تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كليتنا رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير حيدر سلمان ورد حنتوش كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة الميكانيكية عن رسالته الموسومة : الخصائص الميكانيكية لمركبات الايبوكسي المعززة بمزيج من الألياف الزجاجية المقطعة والمنسوجة. Mechanical properties of co-mingled chopped-woven glass fibers reinforced epoxy composites اشرف على الرسالة الاستاذ الدكتور نورس حيدر مصطفى – هندسة بابل حيثُ ضمت لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور علي صادق ياسر- عميد كلية الهندسة في جامعة الكوفة رئيساً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سلوان عبيد وحيد – هندسة بابل والأستاذ المساعد نوال حسين عبد الامير- هندسة بابل بالإضافة الى السيد المشرف. تناولت الرسالة: استخدمت في هذه الدراسة ألياف زجاجية قصيرة بأطوال مختلفة (2، 4، 6، 2+4، 2+6، 4+6 ملم) كتعزيزات ثانوية في النسيج الزجاجي المنسوج/مركب الإيبوكسي عند كسور وزنية مختلفة (3، 6، 9، و12%) لتصنيع مركبات هجينة من الزجاج/الإيبوكسي (ألياف زجاجية قصيرة ومنسوجة). تم اختبار هذه المركبات باستخدام اختبارات الشد، الانحناء، الصدمة، وقوة القص بين الصفائح لتقييم مقاومة الشد، ومعامل الشد، ومقاومة الانحناء، ومعامل الانحناء، والطاقة الممتصة، ومقاومة القص بين الصفائح. أظهرت الدراسة تحسنًا في قوة الشد بنسبة تقارب 13% عند كسر وزني مقداره 3% باستخدام ألياف زجاجية قصيرة بطول 4 ملم. في الوقت نفسه، أدى دمج الألياف الزجاجية القصيرة بطول 4 ملم ومحتوى كسر وزني 6% إلى تحقيق أعلى تحسن في قوة الانحناء بمقدار 15% مقارنة بعينات المقارنة. كما تم تحقيق أقصى تحسن في مقاومة الصدمة (حوالي 14%) في العينات المركبة الهجينة المقواة بألياف زجاجية قصيرة بطول 4 ملم عند كسر وزني 3%. أما بالنسبة لقوة القص بين الصفائح، فقد تم تحقيق الحد الأقصى من التحسين (~27%) في العينات المركبة الهجينة المقواة بألياف زجاجية قصيرة بطولي 2+4 ملم عند محتوى وزني 6%، وكذلك باستخدام ألياف بطول 2 ملم عند محتوى وزني 3%. أخيرًا، تم تطبيق أساليب اتخاذ القرار مثل عملية التسلسل الهرمي التحليلي وتقنية ترتيب التفضيلات وفقًا للتشابه مع الحل المثالي لاختيار أفضل نموذج من المواد المركبة لاستخدامها في عوارض مصدات السيارات وأجزاء شفرات توربينات الرياح. وُجد أن أفضل مركب لعارضة مصد السيارة هو مركب زجاجي منسوج مملوء بألياف زجاجية قصيرة بطول 4 ملم وبكسر وزني 3%. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن أفضل المواد لاستخدامها في أجزاء شفرات توربينات الرياح (الغلاف الخارجي، والأعضاء الهيكلية الطولية، وأجزاء القص الرأسية) هي المركبات الزجاجية المنسوجة المملوءة بألياف زجاجية قصيرة بطول 4 ملم بكسر وزني 3%، وألياف بطول 6 ملم بكسر وزني 3%، وألياف بطولي 2+4 ملم بكسر وزني 6%، على التوالي. فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 19/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 15/10/2024
تاريخ: 13/10/2024