تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كليتنا رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير نور صلاح جاسم كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية . عن رسالتها الموسومة : الادارة المستدامه للطلب على مواقف المركبات ضمن مدينة الحله. Sustainable Mangement of Parking Demand within Hilla City اشرف على الرسالة الاستاذ الدكتور علي عبد الأمير علوش– هندسة بابل حيثُ ضمت لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور حسين علي عوض-هندسة بابل رئيساً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حامد عذاب عيدان- كلية الهندسة – جامعة الكوفة والأستاذ المساعد هناء محمد محان –هندسة بابل بالإضافة الى عضوية السيد المشرف. تناولت الرسالة: ساهم النمو السكاني والنشاط الاقتصادي في زيادة عدد المركبات الخاصة. وقد أدى تزايد استخدام المركبات الخاصة ونقص أماكن وقوف السيارات إلى زيادة المنافسة على أماكن وقوف السيارات. ويشكل البحث غير الفعال عن أماكن وقوف السيارات عائقًا كبيرًا أمام تدفق حركة المرور بسلاسة. تعتبر مواقف السيارات من أهم القضايا التي تواجه نظام النقل الحضري في أي منطقة أعمال مركزية. وبسبب ارتفاع ملكية السيارات الخاصة ومحدودية أماكن وقوف السيارات، أصبح وقوف السيارات على الشوارع أمرًا شائعًا في المناطق الحضرية. يعد وقوف السيارات عنصرًا حاسمًا يسبب تحديات كبيرة بسبب حركة المرور المتزايدة. تشمل مشاكل وقوف السيارات الازدحام والتأخير والحوادث والتلوث. تتكون منطقة الدراسة من ستة شوارع تحتوي على مواقف سيارات على الشوارع واثني عشر موقفًا للسيارات. هذه الشوارع المختارة ضرورية في منطقة الأعمال المركزية لمدينة الحلة. أدى النشاط التجاري والطبي والرسمي في هذه الشوارع الستة المختارة وعلى الطرق المجاورة لمواقف السيارات الاثني عشر المختارة إلى زيادة المركبات الخاصة وزيادة الطلب على مواقف السيارات. ومع ذلك، فإن نقص أماكن وقوف السيارات وتدابير إدارة المرور الفعالة في منطقة الدراسة لم تواكب هذا النمو، مما أدى إلى تفاقم الوضع. يؤدي التنقل والوقوف ,والخروج من مواقف المركبات إلى خلق صراعات بين المركبات المتوقفة والمركبات المتحركة، مما يؤدي إلى ازدحام مروري كبير، خاصة خلال أوقات الذروة تم استخدام تقنية المحاكاة الدقيقة في هذه الدراسة لنمذجة حركة المركبات داخل منطقة الدراسة لتقييم الأداء التشغيلي المستدام لحركة المرور في ظروف مرورية مختلفة. تم استخدام برنامج PTV VISSIM (Thesis) 2024 في هذه الدراسة كأداة محاكاة دقيقة ؛ ثم تم إنشاء المسارات. بعد ذلك ، تم استخدام نموذج تقييم السلامة البديلة (SSAM) لتحليل المسارات المحاكاة لتحديد الصراعات المحتملة داخل منطقة الدراسة. لم تتم دراسة وجود مواقف سيارات على الشوارع في شوارع الحلة لتحسين أدائها المستدام. نظرًا لأهمية منطقة الدراسة والطلب المتزايد على أماكن وقوف السيارات ونقص مواقف السيارات ، هناك حاجة ملحة لتحسين وتصميم السيناريوهات لتحسين الأداء المستدام وتقييمها من خلال المحاكاة الدقيقة باستخدام برنامج PTV VISSIM واختيار الأفضل فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 06/10/2024
تاريخ: 05/10/2024
تاريخ: 02/10/2024
تاريخ: 01/10/2024
تاريخ: 08/09/2024