تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير انسر كريم راضي كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في تخصص الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة (تقييم كفاءة شبكات النقل لمناطق مختارة ضمن مدينة الحلة ). تألفت لَجنة المُناقشة من الأستاذ الدكتور عبد الرضا إبراهيم احمد رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور نبيل سليم سعد – جامعة واسط – كلية الهندسة والاستاذ المساعد هناء محمد محان واشراف الأستاذ المساعد حيدر عباس عبيد . تضمنت الدراسة تقييم شبكه نقل تقع في وسط مدينه الحلة وتتكون من عده شوارع وهذه الشوارع ترتبط فيما بينها بتقاطعات ذات اشاره ضوئية او بدون اشاره ضوئية ( الفلكة ) حيث تمتد من منطقة نادر الى جسر الهنود وغربا الى منطقة الشاوي وشرقا الى تقاطع شارع 40 تمتاز هذه الشبكة بجذبها للرحلات الخارجية والداخلية لوجود النشاط التجاري والسكني والتعليمي فيها وبالتالي تولد حجوم مروريه عالية, مع وجود ضعف بالالتزام بقوانين المرور من قبل السائقين ولضعف أعمال الصيانة للطرق وبوجود العشوائية في التخطيط لمواقع التجارية او التعليمية او الدوائر الحكومية لذلك تعاني هذه الشبكة من كثره الازدحام وزيادة وقت الرحلة ضمن فترات ذروة نشاط الحركة التجارية او التعليمية ولحساب مستوى اداء وكفائه الشبكة تم حساب مستوى الخدمة للتقاطعات والفلك والشوارع الحضرية وحال التبليط ولإجراء هذه الحسابات تم جمع المعلومات اللازمة كالحجوم المرورية للمركبات المارة ضمن الشبكة من خلال نصب كأمرات مراقبه و الاستفادة من تسجيلات كاميرات مديريه شرطه بابل حيث تم حساب عدد المركبات لساعات كثيره خلال اليوم للفترة الصباحية والفترة المسائية والليلية وخلال ايام الاسبوع ومن خلال عمليه المسح تبين ان هناك وقت الذروة ضمن الفترة الصباحية عند الساعة 7:30 -8:30 صباحا وقد تم تحليل البيانات يدويا بالاعتماد على قيمه v/c حسب مدونة HCM وكذلك استخدام برامج الحاسوب VISSSIM , PAVER وكانت النتائج ان تقاطع باب المشهد وشارع 40 ضمن مستوى Fفي حين ان مستوى الخدمة لتقاطع الام عند الصنف D اما الفلكة الشاوي والأم وصفي الدين لا تعاني من مستوى خدمة سيء وقد بينت المحاكاة برنامج VISSUM ان كثره الحجوم المرورية وسوء تصرف السائق وضعف التصاميم الهندسية سبب في تردي مستوى الخدمة اضافه إلى ضعف التخطيط العمراني وقلت او انعدام الصيانة للشوارع ضمن الشبكة ادت جميعها إلى تردي مستوى اداء وكفاءة الشبكة ولزيادة كفاءة الشبكة تم اقتراح بعض الحلول منها انشاء نفق ومجسر عند تقاطع شارع 40 وإنشاء مجسر عند تقاطع باب المشهد مع تحويل فلكتي الجبل والزراعة إلى تقاطع ذو اشاره مرورية وإعادة تفعيل الطرق المهملة التي تؤدي الى داخل الشبكة وبالتالي تقليل الحجوم المرورية المارة ضمن الشبكة . فاضل عباس – شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 04/04/2025
تاريخ: 29/03/2025
تاريخ: 27/03/2025
تاريخ: 10/01/2025
تاريخ: 08/01/2025
تاريخ: 04/01/2025
تاريخ: 13/12/2024
تاريخ: 11/11/2024