تأسست كلية الهندسة عام 1988 وهي تعد الكلية الهندسية الأولى في منطقة الفرات الأوسط ذات الكثافة السكانية العالية. وتم في البداية افتتاح قسمي الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية ثم توالى افتتاح أقسام أخرى فأصبحت الكلية تضم حاليا سبعة أقسام علمية وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية وهندسة البيئة وهندسة العمارة وهندسة الطب الحياتي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الهندسة الميكانيكية
قسم الهندسة الكهربائية
قسم الهندسة المدنية
قسم الهندسة المعمارية
قسم هندسة الكيمياوية
قسم الهندسة البيئية
قسم هندسة الطب الحياتي
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
الفساد الإداري هو ظاهرة سلبية تؤثر على مجمل المؤسسات في المجتمع، سواء كانت حكومية أو خاصة، وتشكل تهديداً كبيراً للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. يؤدي الفساد الإداري إلى تدهور الثقة بين المواطنين والمجتمع، ويؤثر سلباً على الأداء المؤسسي. ولذلك، تعتبر المؤسسات التعليمية أحد الأدوار الرئيسة في مكافحة هذه الظاهرة من خلال تثقيف طلابها ومنتسبيها حول الفساد الإداري وآثاره السلبية. في هذا البحث، سيتم تسليط الضوء على دور المؤسسة التعليمية في مكافحة الفساد من خلال التثقيف، والبرامج التعليمية، والأنشطة المختلفة. دور المؤسسة التعليمية في تثقيف منتسبيها وطلابها 1. إدراج مفاهيم الفساد في المناهج الدراسية: يجب على المؤسسات التعليمية إدراج موضوعات عن الفساد الإداري وأثره على المجتمع في المناهج الدراسية. يمكن تدريس هذه المواضيع ضمن المواد المتعلقة بالقانون، الإدارة، السياسة، والأخلاق. توفير مواد دراسية تشرح كيفية التعامل مع الفساد وكيفية الوقاية منه، بالإضافة إلى استعراض الحالات الواقعية التي تعرضت فيها دول أو مؤسسات للفساد. 2. تنظيم ورش عمل ومحاضرات توعوية: يمكن للمؤسسات التعليمية تنظيم ورش عمل ومحاضرات تهدف إلى توعية الطلاب والموظفين بأشكال الفساد المختلفة (مثل الرشوة، المحسوبية، التزوير) وأثرها السلبي على المجتمع. دعوة مختصين في هذا المجال من مؤسسات مكافحة الفساد أو منظمات دولية لعرض تجاربهم وحلولهم للحد من الفساد الإداري. 3. الأنشطة الطلابية والمسابقات التوعوية: شجيع الأنشطة الطلابية مثل الحملات التوعوية، والمسرحيات، والمناقشات المفتوحة التي تناقش آثار الفساد وكيفية مكافحته. إقامة مسابقات بحثية أو دراسات حالة يكون الهدف منها البحث عن حلول واقعية للقضاء على الفساد الإداري. 4. تأسيس شراكات مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية: يمكن للمؤسسة التعليمية التعاون مع المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الحكومية المعنية بمكافحة الفساد لتنظيم برامج تدريبية ومحاضرات مشتركة تهدف إلى رفع الوعي لدى الطلاب حول هذا الموضوع. 5. التحفيز على ممارسة السلوك الأخلاقي: تعزيز بيئة أكاديمية نزيهة من خلال تشجيع الطلاب على تبني سلوكيات أخلاقية في حياتهم اليومية، مثل الامتناع عن الغش في الامتحانات، والالتزام بالقوانين الجامعية. يجب أن تكون المؤسسات التعليمية قدوة للطلاب في التعامل مع النزاهة والشفافية من خلال تطبيق قوانين صارمة ضد الفساد داخل المؤسسة نفسها. الآثار السلبية للفساد الإداري تدهور الأداء المؤسسي: الفساد الإداري يؤدي إلى استنزاف الموارد والقدرة الإنتاجية للمؤسسة. فعندما يسيطر الفساد على جهاز إداري ما، تتأثر الكفاءة العامة في اتخاذ القرارات وتنفيذ السياسات. تراجع الثقة في المؤسسات: الفساد يخلق بيئة من الشكوك وفقدان الثقة بين المواطنين والإدارة العامة، ما يؤدي إلى ضعف التفاعل بين الدولة والمجتمع. إعاقة التنمية الاقتصادية والاجتماعية: الفساد الإداري يعوق التقدم الاقتصادي من خلال استنزاف الأموال العامة وتحويل الموارد إلى مصالح خاصة. كما أن الفساد يساهم في زيادة الفقر ويؤدي إلى تقليص فرص العمل. تأثيره على التعليم والصحة: في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الفساد إلى تقليص الموارد المخصصة لقطاع التعليم أو الصحة، مما يعوق تطوير هذه القطاعات الحيوية. الخاتمـــة إن دور المؤسسة التعليمية في تثقيف منتسبيها وطلابها حول الفساد الإداري وآثاره ليس مجرد دور أكاديمي، بل هو جزء من مسؤوليتها المجتمعية. من خلال تضمين مفاهيم الشفافية والنزاهة في البرامج التعليمية، يمكن أن تسهم المؤسسات التعليمية في مكافحة الفساد وتحقيق التنمية المستدامة.
نشر بواسطة: سهير حسين طالب
تاريخ: 04/04/2025
تاريخ: 29/03/2025
تاريخ: 27/03/2025
تاريخ: 10/01/2025
تاريخ: 08/01/2025
تاريخ: 04/01/2025
تاريخ: 13/12/2024
تاريخ: 11/11/2024