التحليل اللاخطي للسقف الخرساني المسلح مع فتحة مقوّاة بصفيحة حديدية
 التاريخ :  05/05/2021 09:28:03  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  430

التحليل اللاخطي للسقف الخرساني المسلح مع فتحة مقوّاة بصفيحة حديدية
 
تم مناقشة البحث المقدم الى كلية الهندسة/ جامعة بابل لاستيفاء جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في الهندسة/الهندسة المدنية / هندسة الانشاءات  من قبل شهد ظاهر حبيب عبد الحسين والذي حمل العنوان الموسوم  :
التحليل اللاخطي للسقف الخرساني المسلح مع فتحة مقوّاة بصفيحة حديدية
Nonlinear Analysis of Reinforced Concrete Slab with Opening Strengthened by Steel Plate
وتألفت لجنة المناقشة كل من  :
أ. م . م. رافع فلاح حسن - كلية الهندسة – جامعة بابل -  رئيسا ,  أ.م. د. حيدر محمد جواد - كلية الهندسة – جامعة بابل- عضوا , أ.م. د محمد جواد كاظم- كلية الهندسة – جامعة بابل -  عضوا ومشرفا .


تناول البحث المقدم : مع تطوير المباني ، فإن الابتكارات مثل استخدام الألواح الفولاذية للتقوية مطلوبة خصيصًا للسقوف ذات الفتحات لتوفير قابلية انثناء إضافية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحظى بمزيد من الاهتمام في الوقت الحاضر بسبب قوته غير العادية وخصائص المتانة. في هذا البحث تم دراسة ثماني سقوف نظرياً ، اثنان منهم بدون فتحات والباقي بأشكال مختلفة من الفتحات المربعة والمستطيلة والدائرية. تم تقوية ثلاثة من النماذج ذات الفتحات بألواح حديدية ، وقد تم استخدام لوح ذو فتحة مربعة بدون تقوية كنموذج ثابت للمقارنة مع النماذج الأخرى.تمت المقارنة بين النموذج العملي والنموذج النظري ، وكانت النتائج زيادة في الحمل النهائي ونقصان الإزاحة حوالي (2.360?) ، (18.44?) على التوالي ، والمقارنة الأخرى بين السقف مقواة بـ CFRP (النموذج العملي) والنموذج النظري ، كانت النتائج زيادة في الحمل النهائي ونقصان الإزاحة بنحو (4.60?) ، (27.77?) على التوالي ، وأظهرت النتائج توافق جيد.أيضا مقارنة بين السقف ذو الفتحة المربعة ونماذج أخرى ، الجزء الأول من المقارنة مع السقف ذو الفتحة المستطيلة والدائرية بدون تقوية ، ونتائج الفتحة المستطيلة كانت زيادة الحمل ونقصان الإزاحة بحوالي (3.050?) و (2.336?) على التوالي ، كانت نتائج الفتحةة الدائرية زيادة الحمل ونقصان الإزاحة بحوالي (8.677?) و (15.799?) على التوالي. الجزء الثاني من المقارنة هو بين السقوف بدون فتحات والسقف ذو الفتحة المربعة والمستطيلة والدائرية. من الواضح أن السقف الذي لا يحتوي على أي فتحات هو الحالة المثالية في هذه الحالات لأن الفتحات تضعف السقوف ، وبالتالي فإن السقف بدون فتحات يسجل القيم الدنيا للهطول.مقارنة مع نفس السقوف ذات الفتحات ولكن مقواة بالصفائح الحديدية وزيادة الحمل ونقصان الإزاحة بحوالي (1.587?) و (13.602?) على التوالي للفتحة المربع وزيادة الحمل ونقصان الإزاحة بنحو (3.1?) و (0.132?) على التوالي للفتحة المستطيلة ، وزيادة الحمل ونقصان الإزاحة حوالي (4.347?) و (38.858?) على التوالي للفتحة الدائرية ، كانت النتائج أفضل حالة عندما تكون الفتحة الدائرية المقواة بلوحة حديدية أفضل حالة وشكل الفتحة الدائرية هو الشكل الأكثر أمانًا ، عن طريق القيم الدنيا للهطول والقيم القصوى للحمل.

 //////  وفاء هاشم الحسيني  //////