تطوير طريق حضري حسب دراسة التحليل الاقتصادي
 التاريخ :  10/05/2021 06:15:26  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  512

تطوير طريق حضري حسب دراسة التحليل الاقتصادي 
 
تم مناقشة البحث المقدم الى كلية الهندسة/ جامعة بابل لاستيفاء جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في الهندسة/الهندسة المدنية / هندسة الطرق والمواصلات من قبل إيمان فاضل عبد الحسين والذي حمل العنوان الموسوم  :
تطوير طريق حضري حسب دراسة التحليل الاقتصادي 
Improvement an Urban Roadway According to Economic Analysis Study
وتألفت لجنة المناقشة كل من  :
أ. د. عبد الرضا ابراهيم احمد - كلية الهندسة – جامعة بابل -  رئيسا ,  أ.م. حيدر عباس عبيد - كلية الهندسة – جامعة بابل- عضوا , أ.م عبد الكريم ناجي عبود - كلية الهندسة – جامعة بابل -  عضوا ومشرفا .


جاء بالبحث :
تعد خدمات الطرق من ضرورات رفع المستوى الاقتصادي لأي دولة عن طريق النقل المباشر للبضائع والركاب وحل القضايا المرتبطة بالدفاع عن الوطن وتسهيل مهمة تزويد المجتمع بخدمات متنوعة. مثل التعليم والصحة والأمن والاتصالات ومكافحة الأمراض والأوبئة ، توفر شبكات الطرق أيضًا السفر والترفيه ، مما يزيد من الترابط والتفاهم بين الدول.أن الهدف الرئيسي من العمل الحالي هو إجراء دراسة جدوى فنية تعتمد على دراسات مرورية دقيقة تتضمن التطوير المقترح من خلال ثلاثة بدائل والتوصية بالأفضل ، بناءً على تحليل عدة خصائص من شأنها زيادة كفاءة ومستوى خدمة الطريق .بعد ذلك يتم التقييم الاقتصادي لأفضل بديل تم اختياره من خلال دراسة تكاليف البناء والصيانة ومقارنتها بالعوائد المتوقعة من المشروع من خلال تقليل الوقود والزيوت واستهلاك الإطارات ووقت السفر ، وكذلك زيادة عوامل الأمان. لمستخدمي الطرق لتمكين متخذي القرار من عدم اتخاذ قرارات ذاتية محفوفة بالمخاطر ، وكذلك دعم القرارات المتعلقة بالإنفاق العام على مشاريع الطرق ، مقارنة بمعايير التقييم الاقتصادي لإظهار مدى الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع.في هذه الدراسة تم اختيار مقطع من طريق (بغداد - سامراء) السريع ابتداء من تقاطع (ساحة جدة) الى (كلية  مدينة العلم الجامعة) ، وقد تم جمع البيانات بما في ذلك المسح الهندسي واحجام  المرور الحالية والمتوقعة التي تعتمد بشكل أساسي على أنواع المركبات وأوزانها واتجاهاتها.تمت مقارنة تكاليف وفوائد الطريق المقترح بأربعة معايير اقتصادية ، حيث تعتبر هذه المعايير مؤشرات عامة للقيمة الإجمالية للمال في المشروع  (صافي القيمة الحالية ، ونسبة الفائدة إلى التكلفة ، ونقطة التعادل ، ومعدل المردود الداخلي )لمعرفة الجدوى الاقتصادية للمشروع حيث تم اعتماد نسبة  خصم (8.0)? في هذه الدراسة وتم التوصل الى النتائج التالية :-
( B / C = 12.786 ) وهو مبلغ أكبر من 1 , بينما (NPV) = (74339001965) وهو رقم موجب و قيمة IRR للمشروع = (11.9)? وهي نسبة أعلى مقارنة إلى نسبة  الخصم المعتمدة (8.0)? ، ووجد أيضًا أنه في نهاية السنة الثانية من المشروع وبداية السنة الثالثة تكون الفائدة أكبر من التكلفة وفقًا للمعيار الاقتصادي (نقطة التعادل) ، وبالتالي ، سيستنتج صانع القرار أن المشروع مربح ومجدي اقتصاديًا.وخلاصة القول ، تم تقديم عدد من التوصيات إلى متخذ القرار لإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع الطرق بناءً على حركة المرور الشاملة, حيث  يجب أن يركز هذا التحقيق على دراسة أحجام المرور الحالية والمستقبلية ، لأهميتها في برمجة الموارد المالية وتجنب الهدر فيها ، وخاصة مشاريع الطرق  التي  تحتاج إلى موارد كبيرة لها التنفيذ.

 //////  وفاء هاشم الحسيني  //////