تصميم منظومة تعبئة وقود ذكية اعتمادا على انترنت الاشياء
 التاريخ :  12/29/2021 10:42:33 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  358


تصميم منظومة تعبئة وقود ذكية اعتمادا على انترنت الاشياء

 
ناقش قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة جامعة بابل أطروحة دكتوراه في هندسة الالكترونيك والاتصالات حيث تم مناقشة الاطروحة كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في هندسة الالكترونيك والاتصالات من قبل الطالبة زهراء محمد باقر حيدر وحملت العنوان الموسوم :
تصميم منظومة تعبئة وقود ذكية اعتمادا على انترنت الاشياء
Design of Smart Petrol Pump System Based on Internet of Things
تألفت لجنة المناقشة:
أ.د. سمير جاسم محمد - كلية الهندسة / جامعة بابل ( رئيساً ) - أ.د. رعد حمدان ظاهر – كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية ( عضواً ) - أ.د. قاسم كرم عبد الله – كلية الهندسة / جامعة بابل ( عضواً ) - أ.د. علي صادق عبد الهادي  – كلية الهندسة / جامعة النهرين ( عضواً ) - أ.د. ايهاب عبد الرزاق حسين - كلية الهندسة / جامعة بابل ( عضواً ) - أ.د. حسن جاسم مطلك – كلية الهندسة / جامعة بابل ( عضواً و مشرفاً ).
  
وجاء بالاطروحة :
المشكلة التي لا تزال قائمة في الوقت الحاضر مع مضخة البنزين هي طريقة التشغيل لأن مضخة البنزين تعمل حاليًا يدويًا. حيث إنها عملية تستغرق وقتًا طويلاً وتزيد من القوى العاملة ، مشاكل أخرى تتعلق بالدقة وتهريب البنزين والتقلبات في أسعار النفط العالمية والمبيعات وإدارة قواعد البيانات والتلوث البيئي وغيرها. تكشف قدرة إنترنت الأشياء (IoT) في قدرة الأشياء على الإحساس والتواصل والتفاعل مع بعضها البعض ، وكذلك تبادل البيانات بعيدًا عن التدخل البشري في العديد من التطبيقات ، عن المتطلبات المستقبلية للاتصال اللاسلكي عبر هذه التقنية. لذلك ، تصمم هذه الرسالة نظامًا ذكيًا يتكون من ثلاث محطات تعبئة ، حيث يتم عرض المحطات الثلاث بشكل متزامن على تطبيق ويب واحد ، ويتم تنفيذ هذا النظام الذي يعتمد على إنترنت الأشياء لمعالجة جميع المشكلات.اعتمدت هذه الأطروحة خوارزمية تعبئة الوقود تلقائيًا بناءً على بطاقة تعريف التردد اللاسلكي (RFID) التي تحمل معلومات حول المستخدم تتعلق بنوع المستخدم والرصيد المتاح وكمية الوقود المسموح بها. يتم إرسال هذه البيانات عبر وحدة Wi-Fi (ESP-32S) إلى منصة إنترنت الأشياء (لوحة الأشياء) ، حيث يتم تشفيرها بوظيفة التجزئة وخوارزمية معيار التشفير المتقدم (AES) قبل عرضها عن طريق الوصول المصرح به إلى لوحة معلومات النظام الأساسي ، والذي يتم تشفيره أيضًا بمعرف هوية ورقم سري. يتم محاكاة فعالية المخطط باستخدام كود Arduino IDE. نتائج المحاكاة المقدمة في برنامج Proteus والتي وفرت أتمتة كاملة للنظام من تعبئة الوقود واكتشاف وإطفاء الحريق تلقائيًا وتسرب الغاز ، بالإضافة إلى توفير محاكاة لنظام حماية المضخة من الحمل الزائد أو أي طارئ آخر. من خلال برنامج (MATLAB) تم عرض النتائج المتعلقة بمعدلات التبخر لتكشف عن فقد ما يقارب 0.0066 لتر من البنزين في اليوم ، وأظهرت النتائج الفرق بين معدلات التبخر حسب درجة الحرارة ، بالإضافة إلى نتائج الكشف عن كثافة الوقود لمتغيرات درجة الحرارة والوقت بناء على المعادلات التي تم اشتقاقها.  تظهر نتائج تطبيق التصميم في الممارسة العملية قدرة الخوارزمية المقدمة في تعبئة الوقود على توفير دقة تتراوح بين 0.075-0.025 .

   ///  وفاء هاشم الحسيني  ///