ضغط الفيديو اعتماداً على خوارزميات التحويل ثلاثية الأبعاد
 التاريخ :  1/4/2022 4:55:03 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  307

    ضغط الفيديو اعتماداً على خوارزميات التحويل ثلاثية الأبعاد
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة الكهربائية/ الكترونيك من قبل ضرغام هـاني محمـد عـبيـد حملت العنوان الموسوم   :
    ضغط الفيديو اعتماداً على خوارزميات التحويل ثلاثية الأبعاد
VIDEO COMPRESSION TECHNIQUE BASED ON  THREE-DIMENSION TRANSFORMATION ALGORITHIMS
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د .اسامة قاسم جمعة – كلية الهندسة - جامعة بابل – رئيسا , أ . م . د . منير علي ليلو - كلية الهندسة – جامعة المثنى – عضوا , أ. م . سمير عبد الكاظم - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , - أ. د. ليث علي عبد الرحيم - كلية الهندسة  – جامعة بابل – عضوا ومشرفا .
  
جاء بالرسالة :
أصبح ضغط الفيديو مهمًا بشكل خاص في الوقت الحاضر مع زيادة البيانات المرسلة عبر قنوات الإرسال ، يجب تقليل حجم مقاطع الفيديو دون التأثير على جودة الفيديو. تتم هذه العملية عن طريق قطع الفيديو إلى إطارات ذات أطوال محددة وتحويلها إلى مصفوفة ثلاثية الأبعاد. يستخدم مخطط الضغط المقترح تمثيل الفضاء التقليدي باللون الأحمر والأخضر والأزرق ويطبق تحويل فورييه المنفصل ثلاثي الأبعاد (D-DFT3) أو تحويل الموجة المنفصلة ثلاثي الأبعاد (D-DWT3) إلى مصفوفة الإشارة بعد تحويل دفق الفيديو إلى المصفوفات ثلاثية الأبعاد. يتم ترميز المعاملات الناتجة من التحويل باستخدام خوارزمية التشفير. ثلاثة معايير رئيسية سيتم من خلالها اختبار أداء نظام ضغط الفيديو المقترح ؛ نسبة الضغط (CR) ، ذروة نسبة الإشارة إلى الضوضاء (PSNR) ووقت المعالجة (PT). أظهرت التجارب كفاءة ضغط عالية لمقاطع الفيديو باستخدام التقنية المقترحة مع معدل البت المطلوب ، وهو أفضل معدل بت لضغط الفيديو التقليدي. يتميز التحويل المويج المنفصل ثلاثي الأبعاد بمعدل إطارات مرتفع مع دقة مكانية طبيعية وقابلية التوسع من خلال الدقة المرئية والمكانية وكذلك الجودة مع مزايا أخرى عند مقارنتها بالأنظمة التقليدية الحالية من حيث التعقيد والطاقة المنخفضة والإنتاجية العالية والكمون المنخفض والحد الأدنى من التخزين المتطلبات.وبالعمل على النظام المقترح تم الحصول على نتائج بنسب ضغط تتراوح بين (95.51 - 87.445).بالنسبة لـ SNPR ، كانت النتائج بين (47.78-51.4) ديسيبل.وتجدر الإشارة إلى أن قيمة MSE هي (0.48-1.08).يمكن ملاحظة أن نطاق قيمة التشابه بين (94.1-95.3).

   ///  وفاء هاشم الحسيني  ///