السلوك الإنشائي للخرسانة الهجينة المسلحة في الروافد ذات النهايات المستدقة
 التاريخ :  9/19/2021 11:52:24 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  364

السلوك الإنشائي للخرسانة الهجينة المسلحة في الروافد ذات النهايات المستدقة 
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية /هندسة الانشاءات من قبل حسين علي حسين عبد الامير و حملت العنوان الموسوم  : 
السلوك الإنشائي للخرسانة الهجينة المسلحة في الروافد ذات النهايات المستدقة 
Structural Behavior of Reinforced Hybrid Concrete Dapped End Beams
وتألفت لجنة المناقشة كل من : 
أ. د .عامر محمد ابراهيم – كلية الهندسة – جامعة ديالى – رئيسا , أ. د.  فارس جاسم جابر – كلية الهندسة – جامعة الكوفة – عضوا , أ . م . د . نجلاء حميد الشريف  – كلية الهندسة – جامعة بابل  – عضوا, أ . م . د . خالد كريم شدهان - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا.


وجاء بالرسالة :
الاعتاب الخرسانية ذات النهايات المستدقة هي أعضاء مسبقة الصب في المنشآت الخرسانية والتي توفر وسيلة اقتصادية وفعالة لربط الخرسانة مسبقة الصب مع بعضها والخرسانة مسبقة الصب مع الخرسانة ذات الصب الموقعي. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة سلوك وأداء الاعتاب الخرسانية المهجنة ذات النهايات المستدقة. تضمنت الدراسة جزأين ، الجزء الأول عبارة عن دراسة تجريبية تتكون من اختبار 17 عتب ، جميعها تمتلك نفس الأبعاد (1000 × 120 × 250mm). تم اعتبار ثلاث اعتاب كأعتاب مرجعية (خرسانة غير هجينة ولا تحتوي على مفاصل انشائية) والاعتاب الأخرى تم تقويتها في مناطق (nib and d-region) باستخدام نوعين من الخرسانة (خرسانة عالية المقاومة ، خرسانة مسلحة بألياف الستيل)، بعضها يحتوي على مفصل إنشائي في منطقة ال(nib) والمنطقة (d-region) بشكل منفرد ، لدراسة تأثير هذه المتغيرات على مقاومة القص لهذه الاعتاب.أظهرت النتائج التجريبية أن التقوية باستخدام الخرسانة المسلحة بألياف الستيل تعطي زيادة في قابلية التحمل حوالي (5.4?) إلى (16?) في كلا المنطقتين (nib and d-region)، ولكن عند استخدام الخرسانة عالية المقاومة ، فإنها تعطي زيادة في قابلية التحمل حوالي (5?) في المنطقة (d-region) وانخفاض حوالي (14?) في منطقة ال(nib). كما وجد أن المفاصل الانشائية تؤدي إلى انخفاض في قابلية التحمل بحوالي (6?) إلى (33?) عندما تظهر في الخرسانة عالية المقاومة والخرسانة الاعتيادية. في الجزء الثاني تضمنت الدراسة استعمال التحليل اللاخطي باستخدام طريقة العناصر المحددة باستعمال برنامج ABAQUS/6.14. تضمنت نتائج التحليل النظري شكل الفشل, توزيع الانفعالات اللدنة عند الفشل, قابلية التحمل القصوى, منحنيات الحمل-الهطول. تمت المقارنة بين النتائج العملية والنظرية وكانت نسبة التقارب مقبولة حيث بلغت اقصى نسبة اختلاف حوالي (2.8%) وهي نسبة جيدة. كما تناول التحليل النظري دراسة متغيرات مهمة أخرى مثل تأثير حجم منطقة القطع على مقاومة واداء الاعتاب الخرسانية ذات النهايات المستدقة.


  ///  وفاء هاشم الحسيني  ///