تأثير موصل القص ذو القبعة العلوية على مقاومة الاعتاب المركبة من الفولاذ المشكل على البارد والخرسانة المسلحة
 التاريخ :  9/20/2021 4:20:58 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  338

تأثير موصل القص ذو القبعة العلوية على مقاومة الاعتاب المركبة 
من الفولاذ المشكل على البارد والخرسانة المسلحة
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية /هندسة الانشاءات من قبل زيد محمد عباس محمد و حملت العنوان الموسوم  : 
تأثير موصل القص ذو القبعة العلوية على مقاومة الاعتاب المركبة من الفولاذ المشكل على البارد والخرسانة المسلحة
Effect of Top-Hat Shear Connector on the Strength of Cold-Formed Steel-Concrete Composite Beams
وتألفت لجنة المناقشة كل من : 
أ. د .نمير عبد الامير علوش – كلية الهندسة – جامعة بابل – رئيسا , أ . م . د . وليد عواد وريوش – كلية الهندسة – الجامعة المستنصرية  – عضوا , أ. م. د. نبيل حسن علي - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ . م . د . نجلاء حميد الشريف - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا
  

وتناولت الرسالة :
الحديد المشكل على البارد هو نوع من الحديد المصنع بعملية التشكيل على البارد وقد استعمل في المباني وهياكل السيارات وابراج النقل وانواع مختلفة من المعدات وغيرها . يتم تشكيل هه الانواع من المقاطع على البارد من شريط الواح الحديد او قضبان الالواح في آلة تشكيل بالدلفنة او عن طريق مكابح ضغط او عمليات الثني .تقدم وتناقش هذه الدراسة سلوك انحناء العتب المركب المشكل على البارد للمقطع (C) الموجه من الظهر الى الظهر لتشكيل المقطع (I) العمودي على سطح معدني وسقف خرساني مع رابط قص top-hat ولهذا الغرض فإن الدراسة اجؤيت بكلا الجانبين العملي والنظري . تم انشاء نموذج لفحص push-out وفحصها لايجاد مواصفات وتصرف ربط القص top-hat من خلال تكوين منحنيات تبين العلاقة بين الحمل والانزلاق الذي يحصل بين الخرسانة والحديد . تضمن الجانب العملي تشكيل اربعة عشر نموذجا من الاعتاب الحديدية المركبة والمشكلة على البارد لغرض الفحص المختبري .نماذج الفحص كانت مصنفة الى مجموعتين بالاعتاب على طول الفضاء ( 1.5- 2 ) م وكل مجموعة تتكون من سبع نماذج مصنفة اعتمادا على المتغيرات التالية :1) نموذج المقارنة المشكل من المقطع الحديدي القياسي المدلفن على الساخن IP140 2) مسافة الربط بين المقطع (C) (L/3,L/6), 3) سمك المقطع الحديدي C المشكل على البارد (2,3,4)ملم . تم تقييم اداء النماذج المدروسة بناءا على السعة القصوى للتحمل ونمط الشقوق ، استجابة الهطول ، الكفاءة ، الليونة واقصى هطول .لقد اظهرت النتائج بان الحمل الاقصى يزداد بنسبة (11.7-34.05) % عندما يقل طول الفضاء من 2م الى 1.5م بالتناوب لنموذج المقارنة وعتب الحديد المشكل على البارد . 

وتشير هذه النتائج الى ان هناك زيادة بالاحمال بنسبة 91.77% مقارنة بنموذج المقارنة . عند زيادة السمك من 2 ملم الى 4 ملم فإم الحمل الاقصى يزداد بنسبة ( 15.63-39.06)% و ( 20.14-33.09)% عند ربط المقطع C على مسافة (L/3,L/6) على التوالي للمجموعة الاولى (L=2) م بينما كانت نسبة الزيادة بالحمل الاقصى للمجموعة الثانية (l=1.5)م هي ( 37.86-69.29)% و(36.6-62.09)% على التوالي بالنظر الى تأثير تباعد الربط . فعند نقصان المسافة من L/3 الى L/6 تزداد الاحمال القصوى بنسبة ( 8.6، 12.84، 3.93) عند تغيير السمك (2،3،4) ملم على التوالي للمجموعة الاولى (L=2)م بينما نسبة الزيادة للمجموعة الثانية (L=1.5) م كانت ( 4.6، 8.3، 9.39) % على التوالي . تضمن الدراسة في الجانب الثاني استعمال التحليل اللاخطي  بواسطة طريقة العناصر المحددة وتم تحليل النماذج العددية ببرنامج ABAQUS/standard / explicit 2017 وتمت معايرة النماذج اللاخطية بالاعتماد على النتائج المختبرية باستخدام مخططات الحمل- الهطول ، وتوزيع الاجهاد عند الفشل وقابلية التحمل القصوى والانفعال الطبيعي وشكل الفشل . عند مقارنة نتائج النماذج المختبرية والنماذج النظرية وجد ان الفرق بين الاثنين ( 18.07-32.06)% والعتب المركب المشكل على البارد مع ربط قصي top-hat كان اكثر ملائمة واقتصادية واعلى ب( 83.63)% مقارنة مع العتب المركب المشكل على البارد على الربط مع رابط قصي برغي حديدي.

  ///  وفاء هاشم الحسيني  ///