كلية الهندسة تناقش رسالة الماجستير التصرف اللاخطي للسقوف الخرسانية المستوية ذات الاتجاهين عالية المقاومة والمسلحة بالألياف تحت تأثير حمل تكراري
 التاريخ :  9/20/2021 5:42:23 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  316

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة نبأ حاكم عبيس بإشراف الأستاذ الدكتور نمير عبد الأمير علوش حيث حملت العنوان

" التصرف اللاخطي للسقوف الخرسانية المستوية ذات الاتجاهين عالية المقاومة والمسلحة بالألياف تحت تأثير حمل تكراري"

“NONLINEAR BEHAVIOR OF COMPOSITE TWO-WAY REINFORCED HIGH STRENGTH FIBER CONCRETE SLABS UNDER REPEATED LOAD”

وتالفت اللجنة المناقشة من

ا.د. ميسر محمد جمعة ال عبد العظيم جامعة - تكريت كلية الهندسة – رئيسا

ا.م.د. حيدر محمد جواد - جامعة بابل كلية الهندسة – عضوا

ا.م.د. ماجد محمد علي – جامعة بابل كلية الهندسة – عضوا

 

ا.د. نمير عبد الأمير حميد – جامعة بابل كلية الهندسة – عضوا ومشرفا



وتناولت الرسالة دراسة تصرف السقوف المركبة (خرسانه عالية المقاومة والمسلحة بالألياف الحديدية +بليته مستويه ) تحت تأثير حمل تكراري وبأبعاد (60×900×900)ملم (ارتفاع ×طول ×عرض) بسمك 56,5 ملم خرسانه  و 0,8 ملم بالنسبة للبليته.

وقد تم ربطهما باستعمال براغي بثلاث أقطار (6,3 ‘ 4,2 ‘ 3,5 )ملم وبأطوال (12,5 ‘ 25 ) ملم ( استعمال نفس القطر والطول للبراغي في كل سقف) .

 

تم أخذ (12 سقفا مركبا وسقف خرساني واحد بتسليح مكافئ للسقف المركب (كسقف مرجعي)) وتم استخدام نفس وزن البراغي في كل السقوف (819±8)غم وبالتالي اختلاف المسافة بين البراغي لمعرفه الطول والقطر الامثل للبراغي ,وتم توزيع البراغي بحالتين بالاعتماد على نوع الحمل المسلط.


تم أخذ (6 سقوف مركبه ) تحت تأثير حمل مركز متكرر ووزعت البراغي بشكل منتظم وقورنت مع السقف الخرساني العادي (تحت تأثير حمل مركز متكرر أيضا ), وايضا تم أخذ ( 6 سقوف مركبه ) تحت تأثير حمل منتشر مكافئ متكرر ووزعت البراغي بشكل غير منتظم حيث تم تركيز البراغي بالقرب من المسند ومن ثم تبدأ بالتباعد كلما اقتربنا من المركز وتمت مقارنه هذه السقوف مع (6 سقوف مركبه أخرى (بتوزيع براغي منتظم)) قد حللت ببرنامج (  (ABAQUSلمعرفه التوزيع الافضل للبراغي بالنسبة للحمل المنتشر , وقد تبين ان توزيع البراغي بشكل غير منتظم هو الافضل بمعدل اختلاف (7 %) .

وكان السقف المركب ذو قطر براغي (4,2 ملم ) وطول براغي (12,5 ملم ) هو الافضل بين جميع السقوف المركبة وتم أخذ سقف مركب بطول برغي (8 ملم) وحلل باستعمال برنامج ((ABAQUSللتأكد من الطول الامثل للبراغي فلوحظ ان التأثير يبدأ بشكل عكسي (تقل قابليه التحمل ) ولهذا فأن القطر الامثل للبراغي هو (4,2 ملم ) والطول الامثل هو (12,5 ملم ) .

 

وبعد مقارنه السقوف المركبة (تحت تأثير حمل متكرر) مع السقف الخرساني المسلح بحديد تسليح تبين ان السقف المركب ذو قطر براغي  (4,2 ملم ) وطول براغي (12,5 ملم) هو الاقرب للسقف العادي بمعدل اختلاف (8,5 %) فقط وبالوقت نفسه فأن لدونه السقوف المركبة هي أفضل من لدونه السقف الخرساني العادي بمعدل (0,5 – 56,5 )% وأيضا فأن البليته تعمل كقالب في مرحله الصب وكحديد تسليح في المرحلة الخدمية وبوزن أخف وبكلفه أقل وهطول أقل وبهذا ممكن اعتماد السقوف المركبة في الانشاء.