تقييم الاداء الثابت والديناميكي لراتنج البوليستر المقوى بالالياف الزجاجية المملوء بمركبات هجينة من مسحوق صدفي المحار
 التاريخ :  9/21/2021 11:31:11 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  307


تقييم الاداء الثابت والديناميكي لراتنج البوليستر المقوى بالالياف 
الزجاجية المملوء بمركبات هجينة من مسحوق صدفي المحار
 
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة الميكانيكية / تطبيقي  من قبل عماد عبد الحسين نعمة و حملت العنوان الموسوم   : 
تقييم الاداء الثابت والديناميكي لراتنج البوليستر المقوى بالالياف الزجاجية المملوء بمركبات هجينة من مسحوق صدفي المحار
Evaluation of static and Dynamic performance of Glass fiber   _ Rein forced polyester Resin Filled  with clamshell  powder Hybrid composted
وتألفت لجنة المناقشة كل من : 
أ. د .كاظم كامل رسن – كلية الهندسة – الجامعة المستنصرية  –  رئيسا , أ. د.  باسم عجيل عباس – كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ . م . د . مصطفى باقر هنين  – كلية الهندسة – جامعة بابل  – عضوا , أ. د. نورس حيدر مصطفى - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا , أ . م . د . عصام زهير فاضل - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا.
  
جاء بالرسالة :
أصبحت الاهتمامات البيئية اكثر أهمية في الوقت الحاضر خاصة مع تزايد الطلب على إنتاج وتصنيع المواد الإنشائية ذات الخصائص الميكانيكية العالية .ساهمت المواد المركبة في جزء من التلوث العالمي الذي لايمكن تجاهله .يعد استخدام مواد طبيعية وفيرة ومستدامة وصديقة للبيئة مثل مسحوق المحار كواد حشو في المركبات احد الحلول المتاحة لتقليل تكلفة الإنتاج النهائية وتقليل التلوث .لذلك تهدف هذه الدراسة الى استخدام المحار المتاح محليا كواد مالئة للجسيمات مدمجة في مصفوفة البوليمرية لتصنيع المركبات المقواة بالجسيمات والجسيمات الهجينة .تم سحق المحار للحصول على مسحوق بحجم جسيم متوسط يبلغ حوالي 0.967 ميكرومتر .تم دمج نسب الوزن المختلفة لهذه الجسيمات (2الى 10%بالوزن ) في مصفوفة البوليستر لإظهار تأثيرها على الخواص الميكانيكية (الشدوالانثناء والتأثير )والخصائص الديناميكية(التردد الطبيعي الأساسي ونسبة التخميد) صدفي/بوليستر وزجاج إلكتروني منسوج/صدفي/بوليستر .سيتم تحديد محتوى المل الامثل لمسحوق صدفي(CSP) لكل خاصية . أظهرت الدراسة ان اضافة CSPالى البوليستر قللت من قوة الشد والانثناء لعينات CSP/البوليستر .ومع ذلك زادت معاملات الشد والانثناء بشكل واضح عندما يكون محتوى CSP 4%بالوزن .كانت اعلى  التحسينات في معاملات الشد والانثناء حوالي 22%و13%على التوالي .اقصى قوة التاثير لعينات CSP/البوليستر التي تم الحصول عليها عندما يساوي محتوى CSP 4%بالوزن مع تحسن بنسبة 50% عند دمج نسيج الزجاج الإلكتروني المنسوخ(8  الهجين بنسبة 13%(عند 2%بالوزن من CSP) وبنسبة 31%(عند 4%بالوزن من CSP)على التوالي . أظهرت قوة التاثير هذه المركبات العجينة أقصى قدر من التحسن بنسبة 73% عند اضافة 4%بالوزن من CSP. فيما يتعلق بخصائص الاهتزازات الحرة ،أعطت 4%بالوزن من CSP أعلى تحسن في التردد الطبيعي الأساسي ونسبة التخميد لمركبات CSP/البوليستر والزجاج الإلكتروني/CSP/البوليستر .كانت التحسينات القصوى في معدل التخميد الطبيعي ونسبة التخميد حوالي 6%و24%لمركب CSP/البوليستر على التوالي .وفي الوقت نفسه ،بالنسبة للزجاج الإلكتروني/CSP/البوليستر الهجين كانت حوالي 4%و39% . يشير الاستنتاج الرئيسي الى ان دمج محتوى CSPالامثل في مصفوفة البوليستر ومركبات الزجاج الإلكتروني المنسوجة قد حسنت صلابة وقوة تأثيرها مع تقليل مقبول في قوة الشد والانثناء. لذلك يمكن استخدام هذه المركبات في التطبيقات التي تتطلب انحرافا منخفضا أثناء التحميل ،ومدينة ضد الصدمات مع خصائص اهتزاز محسنة بتكلفة منخفضة دون الأضرار بالبيئة .

  ///  وفاء هاشم الحسيني  ///