كلية الهندسة تناقش تطوير نماذج الطلب على التنقل للقطاعات المزدحمة ضمن مدينة الحلة
 التاريخ :  10/6/2021 7:50:04 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  198

كلية الهندسة تناقش تطوير نماذج الطلب على التنقل للقطاعات المزدحمة ضمن مدينة الحلة

 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية /هندسة النقل من قبل رشا خيرالله عبيس و حملت العنوان الموسوم   :
تطوير نماذج الطلب على التنقل للقطاعات المزدحمة ضمن مدينة الحلة
Development of Travel Demand Models for the Congested Sectors within Al- Hillah City 
  

وتألفت لجنة المناقشة كل من : 
أ. د .حسين علي حسين عوض – كلية الهندسة – جامعة بابل – رئيسا , أ. د.  حامد عذاب عيدان – كلية الهندسة – جامعة الكوفة – عضوا , أ . م . د . فاطمة فاهم حسين  – كلية هندسة المواد – جامعة بابل  – عضوا , أ. د. علي عبد الامير حميد علوش - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا .
أجريت هذه الدراسة لغرض بناء وتطبيق النماذج المتوقعة للقطاع الاكثر ازدحاماً داخل مدينة الحلة / قطاع السلام لكل خطوة من خطوات عملية التنبؤ بالطلب على السفر من خلال معرفة الخصائص الاجتماعية - الاقتصادية واتجاهات استخدام الأراضي وبيانات التوظيف ، وذلك بسبب زيادة النمو السكاني السنوي والتوظيف وزيادة ملكية السيارات في منطقة الدراسة اصبح يشكل أداء الأنشطة اليومية عبئًا متزايدًا يومًا بعد يوم مما يجعل من الضروري معرفة اعداد ومنشأ ووجهة وأسباب هذه الرحلات.لتحقيق هذا الغرض تم تقسيم منطقة الدراسة المكونة من 21 حي سكني إلى 4 قطاعات فرعية حسب استخدامات الأرض ومدى تأثير هذه المناطق على شبكة النقل. لجمع البيانات المطلوبة، تم تصميم استمارة استبيان وتم توزيعها على المنازل كما تم إجراء مقابلات منزلية.تم عمل نموذج لتوليد الرحلات باستخدام البرنامج الاحصائيSPSS.20  بينما تم تنفيذ نماذج توزيع الرحلات واختيار الوضع وتخصيص حركة المرور باستخدام برنامج مصمم خصيصًا لهذه الدراسة مبرمج بلغة  Visual Basic.تم بناء نموذج توليد الرحلات باستخدام تقنية الانحدار الخطي المتعدد / طريقة التدرج في البرنامج الاحصائي SPSS .20 وأظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدد الرحلات المنتجة (المتغير التابع) والجنس - عدد العمال - عدد الطلاب وعدد السيارات (المتغيرات المستقلة) حيث أن معامل التحديد (R²) للرحلات يساوي 0.842 وهذا يعتبر نموذج تنبؤ جيد للتنبؤ بعدد الرحلات المنتجة, بينما تم الحصول على نموذج جذب الرحلات بالاعتماد على خصائص استخدام الأرض مثل أماكن التعليم والعمل ... الخ. وأظهرت النتائج أن رحلات الجذب تعتمد بشكل أساسي على عدد الطلاب والعاملين في الاسرة ، حيث أن معامل التحديد (R²) للرحلات يساوي 0.971 وهذا يعتبر تنبؤًا جيدًا للتنبؤ بعدد رحلات الجذب في منطقة الدراسة.ان عامل الاحتكاك هو المتغير المستقل الأساسي الذي يؤثر على نموذج الجاذبية المستخدم في عملية توزيع الرحلات في قطاع السلام, حيث أظهرت النتائج أن دالة جاما هي أفضل شكل وظيفي يمكن استخدامه لحساب عوامل الاحتكاك التي تعكس حساسية المسافر لوقت السفر حيث كلما زاد وقت السفر تنخفض عوامل الاحتكاك.تم استخدام نموذج اللوغاريتم متعدد الحدود في خطوة اختيار الوضع لوضعين هما السيارة الخاصة والحافلة وكانت العوامل الرئيسية التي أثرت في نماذج اختيار الوضع هي وقت السفر وتكلفة كل وضع, أظهرت النتائج أن وضع النقل العمومي لديه أعلى احتمالية تساوي 52? بينما احتمال وضع  النقل الخاص يساوي 48?.تم استخدم نماذج تخصيص توازن المستخدم لتعيين أحجام حركة المرور على شبكة طرق الشرايين بقطاع السلام واظهرت النتائج  أن التقييم العام للشبكة في منطقة الدراسة لسنة الاساس (2020) هو LOS D بينما التقييم العام للسنة المستهدفة (2030) LOS F قبل اجراء أي تحسينات على شبكة النقل الحالية ، مما يعني أن الحلول العاجلة ضرورية لضمان تحسين مستوى أداء الشبكة الحالية في منطقة الدراسة من خلال إجراء عمليات تطوير تشمل مشاريع البنية التحتية للنقل ودعم النقل العام وغيرها .

  ///  وفاء هاشم الحسيني  ///