تحليل النحر في ظروف الماء الصافي عند اكتاف الجسور مع المعالجات
 التاريخ :  10/6/2021 4:34:46 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  265

تحليل النحر في ظروف الماء الصافي عند اكتاف الجسور مع المعالجات 
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية / علوم هندسة الموارد المائية من قبل مروة حسين علي  و حملت العنوان الموسوم  : 
تحليل النحر في ظروف الماء الصافي عند اكتاف الجسور مع المعالجات 
Analysis of Clear Water Scour at Bridge Abutment with Countermeasures
وتألفت لجنة المناقشة كل من : 
أ. د .محمد صيوان شمخي – كلية الهندسة – جامعة واسط – رئيسا, أ . م . د . باسم شبع عبد – كلية الهندسة – جامعة بغداد  – عضوا , أ. م.د. عماد حبيب عبيد - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا, أ. د . عبد الحسن خضير شكر 
- كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا.

جاء بالرسالة :
ان ظاهرة الانجراف حول مساند الجسر تعتبر من الاسباب المهمة في فشل الجسور لذلك تم التحقق  مختبريا للحصول على افضل الحالات  الذي من خلاله يتم السيطرة و التقليل من عمق الانجراف حول مساند الجسر.المضادات التي استخدمت لتقليل الانجراف كانت كالاتي : ركائز بثلاثة اشكال (اسطوانية , ذات شكل عدسي وذو نهاية مدورة) ,  استخدام اطواق: طوق ذات شكل كامل والطوق الجزئي وحجر ذو مقاسين 12 ملم و 25 ملم.كذلك تم دراسة تأثير الاشكال على تقليل الانجراف , الاشكال التي تم دراستها مسند بشكل جدار عمودي , مسند ذات نهاية نصف مدورة و مسند بشكل مجنح.تم اجراء التجارب تحت ظروف الماء الصافي واستخدام ثلاثة تصاريف 37 , 31 و 26 لتر/ثا.تم دراسة تأثير الشكل الاسطواني للركيزة على تقليل الانجراف حول مسند الجسر بمسافتين 20 سم و 30 سم فكانت نسبة التقليل للمسافة الاولى 50% وللمسافة الثانية 40%.

الدراسة الاخرى هي تأثير الشكل للركيزتين ذات الشكل العدسي والشكل المدور والمسافة 6 سم و 12 سم تم ملاحظة نسبة التقليل للركيزة ذات الشكل المدور 30% و 15% بينما للشكل العدسي 27% و 10%.ايضا نسبة التقليل للطوق ذات الشكل الكامل و على مستوى الرمل اعطت نسبة تقليل للانجراف بحوالي 99%.تأثير الاشكال للمساند لتقليل الانجراف جيت تم ملاحظة المسند ذات النهاية نصف مدورة اعطى اقل عمق للانجراف 5 , 3.59 و 2.2 سم .الدراسة الاخيرة بالنسبة لتأثير التداخل بين المساند حيث تم ملاحظة انها لا تؤثر على  عمق الانجراف لان المسافة كبيرة بين المساند.ايضا تم استخدام النمذجة الرقمية باستخدام برنامج flow-3d   لغرض التحقق من بعض الحالات . 

  ///  وفاء هاشم الحسيني  ///