تطبيقات الأمثلية و نظم المعلومات الجغرافية لتحديد حجم الخزان المخطط له: دراسة حالة في الصحراء الجنوبية الغربية من العراق
 التاريخ :  10/15/2021 10:44:11 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  345

تطبيقات الأمثلية و نظم المعلومات الجغرافية لتحديد حجم الخزان المخطط له: 
دراسة حالة في الصحراء الجنوبية الغربية من العراق
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية / علوم هندسة الموارد المائية من قبل انتظار جواد كاظم حسين و حملت العنوان الموسوم  : 
تطبيقات الأمثلية و نظم المعلومات الجغرافية لتحديد حجم الخزان المخطط له: دراسة حالة في الصحراء الجنوبية الغربية من العراق
Optimization and GIS-Based Application
 for a Planned Reservoir Sizing: A Case Study in Southwestern Desert of Iraq
وتألفت لجنة المناقشة كل من : 
أ. د . ثائر جبار مزهر - كلية الهندسة – جامعة بابل – رئيسا, أ. د . أياد كاظم حسين – كلية الهندسة– جامعة الكوفة  – عضوا , أ. م.د. سرمد عبد الله عباس - كلية الهندسة – جامعة البصرة – عضوا, أ. م .د . عماد حبيب عبيد - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا.
  

جاء بالرسالة :
في ظل تكرار المشكلات الحقيقية الناشئة عن موجات الجفاف وانخفاض الواردات المائية لنهري دجلة والفرات، يمكن التفكير عمليًا في الحلول المستدامة التي يمكن العمل على اعتمادها الآن أوفي المستقبل.في هذه الدراسة، تقع منطقة الدراسة داخل الصحراء الجنوبية الغربية للعراق ضمن خطي الطول44° 42 90" و 42° 18 30" وخطوط العرض 32° 44 30" و 30° 05 30" ضمن محافظتي كربلاء والنجف.استخدمت الدراسة الحالية التوظيف المتكامل لتطبيقات الاستشعار عن بعد (RS) مع نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لدراسة ومحاكاة الجوانب الهيدرولوجية في منطقة الدراسة. البيانات التي تم جمعها لمنطقة الدراسة، تتضمن نماذج الارتفاعات الرقمية وخريطة للغطاء الأرضي وخريطة بيانات التربة ومجموعات البيانات للأنواء الجوية على طول فترة الدراسة. وللتغلب على نقص البيانات المترولوجية من خلال استخراج البيانات الانواء الجوية من محطات الطقس العالمية لإعادة تحليل نظام التنبؤات المناخية (CFSR) ، والتي تم التحقق من تمثيلها بشكل جيد من خلال توزيع غاما ثنائي المعلمات تمامًا مثل مجموعات بيانات المحطات الأرضية. تم فحص الموافقة على قبول بيانات  CFSR من خلال تنفيذ معايير التقييم الإحصائي عبر RMSE و AME ومعامل الارتباط الخطي ? . إذ بينت النتائج أن RMSE = 11.5)  و  AME = 6.91و( ? = 0.7 لمجموعات بيانات كربلاء ، بينما بالنسبة لمجموعات بيانات النجف كانت (RMSE = 11.49 ، AME = 7.13 و ?=0.71). تم إجراء اختبارات ملاءمة التطابق باستخدام اختبارات Klemenrov-Sminrov ومربع?. إذ أكدت النتائج أن توزيع غاما يناسب بيانات هطول الأمطار.تم الحصول على الجريان السطحي لمنطقة الدراسة بواسطة أداة تقييم مياه التربة (SWAT)، وتم الحصول على نتائج تحليل نوع التربة للتجمعات الهيدرولوجية لتكون مكونة من مجموعتين تأخذ النسب التالية من المنطقة المغطاة (?99,33D:) ) ?  0,67C: ) لمناطق كربلاء ،( ? 72,45(D: ،) ?27,55 (C: لمناطق النجف على التوالي. من ناحية أخرى، كانت بيانات الغطاء الأرضي تتكون من ثلاثة أنواع لمنطقة كربلاء وهي ارض زراعية (?0,35 (AGRL، ارض عشبية (?GRAS 4,03) ، ارض جرداء ( ? 95.44BAAR) ، وأربعة أنواع لمنطقة النجف ارض زراعية (? 1,95 (AGRL  ،ارض عشبية (? 1,49GRAS) ،ارض جرداء ( 95,79? (BAAR)., مياه (  WATR0.77?).تمت معايرة نموذج SWAT بناءً على طريقة رقم المنحنى الموزون (CN) من خلال تجربة عدة سيناريوهات للتخفيض ضمن (5? -20?) بحيث يتناسب الحصول على مخرجات النموذج. بالنسبة لفترة الدراسة (1981-2013) ، تبلغ مساحة المحاكاة للحوض وعدد الأحواض الفرعية ، ومتوسط عمق الجريان الناتج (5941.7 كم 2 ، و 29 و 420,8 مم) لجابية مياه كربلاء ، و ( 19351.18 كم2  ، و 23 ، و 289,3 مم) لجابية مياه النجف على التوالي. تم تضمين قيم الجريان السطحي التي تم الحصول عليها في تحليل السلاسل الزمنية لتوليد كميات الجريان السطحي للسنوات (30) القادمة، تم استخدام هذه البيانات المولدة لحصاد أحجام الجريان السطحي لأغراض تحديد الحجم الأمثل للخزانات المخطط لها وبالتالي، فإن هذه المنهجية تمثل أحد الحلول المستدامة للحد من مخاطر شحة المياه، لا سيما في الصحراء الجنوبية للعراق.
تم صياغة مشكلة البرمجة الخطية وحلها باستخدام برنامج LINGO إلى أقصى حجم لخزان مخطط له وتم الوصول الى الحل الامثل عن طريق تقليل سعة التخزين النشطة أو عن طريق تعظيم الاطلاق الثابت وفقًا لقيود الطلب على المياه.

  ///  وفاء هاشم الحسيني  ///