التحقيق في تطبيق طرق الحماية الكاثودية للتيار المسلط والأنود الذواب للصلب الكربوني في ظروف بيئية مختلفة
 التاريخ :  11/15/2021 6:57:46 AM  , تصنيف الخبـر  كليةالهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  154


التحقيق في تطبيق طرق الحماية الكاثودية للتيار المسلط والأنود 
الذواب للصلب الكربوني في ظروف بيئية مختلفة
 
ناقشت كلية الهندسة / جامعة بابل الرسالة المقدمة من قبل فرح صالح عاصي هيجل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة /  الهندسة الكهرو كيمياوية  و حملت العنوان الموسوم   : 
التحقيق في تطبيق طرق الحماية الكاثودية للتيار المسلط والأنود الذواب للصلب الكربوني في ظروف بيئية مختلفة
Investigating The Implementation of the Impressed Current and Sacrificial Anode Cathodic Protection Methods for Carbon Steel at Different Environmental Conditions
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د . علي حسين عبار - كلية الهندسة / الخوارزمي – جامعة بغداد -  رئيسا , أ.م .د . شاكر صالح بحر- كلية الهندسة – جامعة بابل -  عضوا , م . د. حسن عبد الزهرة عبد اليمة - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ، أ. م . د. فلاح كيفي مطلوب - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا .


جاء بالرسالة :
  تتعرض الهياكل المعدنية المدفونة في التربة أو الماء لأضرار جسيمة بسبب عمليات التآكل التي تسبب مشكلة هندسية واقتصادية خطيرة في جميع أنحاء العالم.  لقد حظيت هذه المشكلة باهتمام دولي واسع من خلال الكم الهائل من المؤلفات والبحوث في هذا المجال. كما جرت محاولات عديدة للتغلب عليها من خلال استخدام أنواع مختلفة من التقنيات. الأسلوب الأكثر شيوعًا وجدوى هو الحماية الكاثودية. (CP).الحماية الكاثودية لها تطبيقات واسعة في الهياكل المختلفة ، وهو تقنية كهروكيميائية فعالة لتخفيف أو منع تآكل الهياكل المعدنية.  تم استخدام عينة من الصلب الكربوني بطول 100 ملم وعرض 10 ملم وسمك 6 ملم. حوض زجاجي بأبعاد (600 * 300 * 200) ملم والمسافة بين الاقطاب ثابتة 500 ملم. تم استخدام قطب الجرافيت في نظام ICCPs وسبائك الألومنيوم في نظام الأنود القرباني (SACPs) كأقطاب موجبة. تمت دراسة العديد من المتغيرات التي تؤثر على الحماية الكاثودية للمعدن بما في ذلك تركيز كلوريد الصوديوم (0.5 ، 1.5 و 3) غم / لتر من الماء المقطر ، وتغيير الرقم الهيدروجيني للمحلول (4 ، 7 ، 10) ودرجات الحرارة 20 ) ، 30 ، 40 ( درجة مئوية. تم استخدام أربعة جهود للدائرة المفتوحة للمعدن (-700 ، -900 ، -1000 و -1200) ملي فولت مقابل القطب المرجعي Cu/CuSo4 .تم قياس كثافة تيار الحماية الكاثودية بالإضافة إلى الجهد لمدة ساعتين. تم إجراء مقارنة بين ICCP وSACP. تشير النتائج إلى أن SACPs افضل من ICCPs عند جهود -700 ، -900 ،-1000 ملي فولت و ICCPs  عند جهد -1200 ملي فولت الافضل. 

   ///  وفاء هاشم الحسيني  ///