تحسين الاداء المروري لشبكة طرق مدينة الحلة
 التاريخ :  11/24/2021 8:06:30 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  72

تحسين الاداء المروري لشبكة طرق مدينة الحلة 
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية/ المواصلات  من قبل فاطمة كريم عبيس حسان  و حملت العنوان الموسوم   :
تحسين الاداء المروري لشبكة طرق مدينة الحلة 
Improvement of Traffic Performance of Hilla City Roads Networks

  
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د . ثائر شاكر محمود – كلية الهندسة - جامعة الانبار – رئيسا , أ . م . د . شاكر فالح شاكر- كلية الهندسة – جامعة كربلاء – عضوا , أ. م . د. رقية كاظم محمد - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , - أ. د. علي عبد الامير علوش - كلية الهندسة  – جامعة بابل – عضوا ومشرفا - أ .د. ثائر جبار مزهر الفتلاوي - كلية الهندسة  – جامعة بابل – عضوا ومشرفا
جاء بالرسالة  :
تعاني شبكة طرق مدينة الحلة من ازدحام مروري متكرر نتيجة زيادة الكثافة السكانية وزيادة ملكية السيارات مع سعة الطرق الثابتة ، وقد أجريت هذه الدراسة لتقييم حجم حركة المرور وتحسين شبكات طرق مدينة الحلة. لتنفيذ نموذج تخصيص حركة المرور ، يجب إنشاء قاعدة بيانات لطرق منطقة الدراسة ، وقد تم تنفيذ ذلك بواسطة برنامج ArcMap GIS 10.7 ، وتم جمع غالبية بيانات شبكة الطرق من الميدان ، وتم توفير الباقي من قبل المديريات الحكومية المعنية وتتكون الشبكة الشريانية لمدينة الحلة من 31 وصلة و 26 عقدة. يتم تعيين أحجام المرور في منطقة الدراسة على شبكة الشرايين باستخدام نموذج تخصيص توازن المستخدم باستخدام برنامج مصمم خصيصًا لهذه الدراسة المبرمجة بواسطة لغة Visual Basic و Microsoft Excel Solver ، للعثور على الروابط التي تعاني من الازدحام ، وتقدير أوقات سفر الارتباط لـ تقييم الحالة العامة لمنطقة الدراسة في سنة الأساس (2020) ، والسنوات المستهدفة (2025 ، 2030 ، 2035). تم تنفيذ العديد من التحسينات في الاقتراحات في عدة مراحل زمنية مختلفة (طويلة المدى وقصيرة المدى) ، بما في ذلك (اقتراح شرايين جديدة وإضافة ممرات جديدة). لإظهار الفرق في مستوى الخدمة لشبكة شرايين الحلة ، تم عمل أربع حالات لعام الأساس (2020) والأعوام المقبلة (2025 ، 2030 ، 2035) ، التقييم العام لشبكة الحلة للشرايين (D-F)على التوالي بين تم اختيار وجهة عشوائية تمثل مراكز التعليم العالي للكليات لإيجاد أقصر المسارات في الدراسة ، وأوقات السفر ، V / C ، LOS ، التقييمات الكلية لأقصر المسارات المخصصة LOS بين C - E)). حالتان للتحسينات المقترحة على المدى الطويل مع اعتماد طرق الشرايين الرئيسية والثانوية المقترحة ، التقييمات الشاملة للاقتراحات طويلة الأجل هي (C, B) على التوالي. حالتان للتحسينات المقترحة على المدى القصير ، في الحالة 1 ، إضافة ممرات جديدة بتقليل عرض الجزر الوسطى من (6 و 5 م) إلى (1 م). التقييم العام للحالة 1 هوB)). في الحالة الثانية ، قم بتعيين أحجام حركة المرور من مراكز جميع القطاعات لبعضها البعض للعثور على المسارات المثلى. التقييم العام للمسارات المثلى المخصصة قبل التحسين LOS بين (B-F) ، وبعد التحسين LOS بين (A - C) على التوالي.

     ///  وفاء هاشم الحسيني  ///